منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الجمعة 20/11/2020 من “ Xeber24 ”

الملخص اليومي في “Xeber24”:

أحداث روجافا:

– نفذت قوات سوريا الديمقراطية “قسد” بمساندة من قوات التحالف الدولي عمليات امنية في ريف محافظة دير الزور، شرق سوريا.

– عادت قضية سلب ونهب منتجات مزارع الزيتون في مدينة عفرين المحتلة إلى الواجهة مجدداً مع اعترافاتِ مسؤولين بارزين في حكومة النظام التركي بإدخالها إلى بلادهم بالتعاون بين الجيش التركي والفصائل المسلحة المدعومة منه، والتي تسمى “الجيش الوطني”.

– يصادف، اليوم الجمعة، اليوم العالمي لحماية حقوق الطفل، وبهذه المناسبة أصدرت الرئاسة المشتركة لمكتب حماية الطفل في النزاعات المسلّحة في شمال وشرق سوريا بيانًا إلى الرأي العام، ونوهت عبره إلى أن المكتب يسعى منذ تأسيسه إلى حماية الطفل ومستقبله.

– قال عضو الهيئة الرئاسية في المجلس الوطني الكردي محمد اسماعيل بأنهم لم يطالبوا بعودة منهاج النظام السوري إلى مناطق روج آفا، وإلغاء التعليم باللغة الكردية.

– أعلنت وحدات مكافحة الإرهاب ألقت القبض على خلية نائمة تابعة للنظام السوري في مدينة الحسكة.

أحداث كردستان

– اتهم عضو اللجنة المالية النيابية “عبد الهادي السعداوي” حكومة إقليم كردستان العراق بالمماطلة في تطبيق جميع الاتفاقات التي عقدتها مع بغداد.

– قصفت الطائرات التركية منطقة برادوست في شمال هولير “اربيل” بجنوب كردستان، وسط صمت سلطات إقليم كردستان العراق.

– كشفت قوات الدفاع الشعبي الكردستاني، عن هدف تركيا من قصفها للمناطق المدنية في جنوب كردستان، وذلك بهدف إخلاء المنطقة من سكانها ونشر الرعب بينهم.

– نشرت العديد من وسائل الإعلام المحلية، أنباء تفيد بانتشار نوع جديد من فيروس “سارس” في أحد المشافي بمدينة السليمانية في إقليم كردستان العراق.

– أكدت السياسية الكردية سروة عبد الواحد أنه تم جمع 100 توقيع نيابي في البرلمان الاتحادي لربط رواتب موظفي إقليم كردستان بالحكومة الاتحادية مباشرة.

– دعت كتلة التغيير “كوران” الكردية في مجلس النواب الاتحادي، سلطة إقليم كردستان بالكف عن اللعب بالقمار على مصير الشعب الكردي ومكتسباته، والكشف عن الاتفاقات السرية بينها وبين تركيا.

ـ أرسل أعضاء مجموعة أصدقاء الشعب الكردي في البرلمان الأوروبي، رسالة إلى الأحزاب والحركات الكردية يطالبون فيها بعدم السماح للصراعات الداخلية في بيئة تتصاعد فيها الهجمات المكثفة عليهم وتشهد اعترافاً دولياً بالكرد.

أحداث سوريا:

– ظهرت خلال الساعات القليلة الماضية، بوادر معركة قريبة في إدلب، بشمال غربي سوريا، بعد تحركات وتعزيزات عسكرية تركية تجاه المنطقة، واشتباكات عنيفة وانشاء قواعد عسكرية جديدة بجبل الزاوية.

– شهدت محافظة درعا، جنوب البلاد، عمليات اغتيال جديدة قام بها مجهولين ضد قوات النظام السوري ومجموعات تابعة لها.

– وقع انفجار جديد، في العاصمة السورية دمشق، التي تشهد تراجع امني كبير وتفجيرات مستمرة.

– علق مصدر مسؤول في وزارة الخارجية التابعة للنظام السوري،على الزيارة التي أجراها وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” إلى الجولان السوري المحتل.

– شهدت مدينة تل رفعت السورية قصفاً عنيفاً من قبل الفصائل السورية والمدفعية التركية المتمركزة في الأراضي السورية.

أحداث تركيا:

– قال المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا ، “عمر جيليك” أن : زيارة وزير الخارجية الأمريكي بومبيو للمستوطنات غير الشرعية في الأراضي الفلسطينية المحتلة انتهاك صارخ للقانون والقرارات الدولية.

– طالبت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، السلطات التركية بالإفراج فورا عن الزعيم السابق لحزب “الشعوب الديمقراطي” الداعم للأكراد “صلاح الدين دميرتاش”.

– صعدت تركيا من استفزازاتها تجاه اليونان حيث حلقت مقاتلتان حربيتان تركيتان فوق جزيرتين يونانيتين في ثاني انتهاك للمجال الجوي اليوم.

– أعلنت السلطات التركية اعتقالها لأحد الأشخاص بتهمة الانتماء لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD.

أحداث عربية:

– قالت وسائل إعلام لبنانية، عن إلقاء القبض على رجل لبناني اعتدى جنسياً على طفل سوري لاجئ في لبنان.

– أعلن قائد القيادة المركزية في الجيش الأميركي “سنتكوم”، الجنرال “كينيث ماكينزي”، البدء في خفض عدد القوات الأميركية في العراق تنفيذا لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لكنه أوضح أن بغداد تريد استمرار هذا الوجود من أجل محاربة خلايا تنظيم “داعش” الإرهابي.

– أعلنت السلطات العراقية، أطلاق عملية أمنية لملاحقة فلول داعش، وقتلت 16 “إرهابيًّا” خلال العملية في محافظة كركوك.

– أفادت السفارة التركية لدى بيروت، أنها “تتابع عن كثب” اعتقال أحد المواطنين الأتراك في جنوب لبنان، بعد أن نزل بمظلته قرب منطقة عسكرية هناك.

– اقترحت مبعوثة الأمم المتحدة بالانابة ستيفاني وليامز اليوم الجمعة، على مجلس الأمن الدولي بادراج أي شخص يعرقل جهود السلام في ليبيا على قائمة سوداء بعد أن اتفق الطرفان المتحاربان على وقف إطلاق النار وحدد المشاركون في المحادثات موعد للانتخابات.

ـ أفادت وكالة الأنباء السعودية بأن الملك سلمان بن عبد العزيز اتصل بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان لتنسيق الجهود المبذولة ضمن أعمال قمة العشرين.

أحداث العالم:

– أفادت وسائل إعلام ألمانية بوقوع عدة إصابات في حادثة طعن وقعت في مدينة أوبرهاوزن، غربي ألمانيا.

– أطلق زعماء الاتحاد الأوروبي تصريحات موجه الى تركيا يتوعدونها بعقوبات وخطوات أكثر صرامة في حال استمرارها على نهجها الحالي وانتهاكها لسيادة المياه اليونانية.

– هذا وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن قضية تركيا ستكون على جدول أعمال قمة قادة الاتحاد الأوروبي في 10 ديسمبر المقبل.

– شنت قوات منطقة تيغراي المتمردة هجوما صاروخيا على مدينة بحر دار في أمهرة الإثيوبية، حسبما أكدت حكومة الولاية.

– أفادت مصادر إعلامية، نقلاً عن السلطات المحلية الصينية، إن 9 أشخاص لقوا حتفهم بعد اصطدام شاحنة بموكب جنازة في وسط البلاد.

– تشير التقارير الأولية الى قيام شخص مسلح باحتجاز رهائن في أحد المحلات في العاصمة الجورجية تبليسي.

– لجأ الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، لاستراتيجية جديدة في خطوة يائسة لتغيير نتيجة الانتخابات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق