منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الخميس 19/11/2020 من “Xeber24”

الملخص اليومي في “Xeber24”:

أحداث روجافا:

ـ سجلت الليرة السورية، في مدينة قامشلو، سعر 2735 شراء و 2745 مبيع أمام الدولار، وسعر 3215 شراء 3230 مبيع أمام اليورو، وسعر 345 شراء و355 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ احتفلت روضات الأطفال في شمال وشرق سوريا بإقامة نشاطات لهم، وتقديم الهدايا وأصناف من المأكولات، وذلك بهدف إسعادهم وتعزيز ثقتهم بأنفسهم.

ـ دخلت قافلة عسكرية تابعة للتحالف الدولي، صباح اليوم إلى بلدة رميلان شمال شرقي الحسكة، قادمة من العراق عبر معبر الوليد.

ـ قصفت القوات التركية، اليوم الخميس، بقذائف المدفعية والهاون الريف الشمالي لعين عيسى في ريف الرقة .

ـ قررت خلية الأزمة في إقليم الجزيرة رفع الحظر الجزئي عن مدينة ديريك، بعد حظر عام دام 14 يوماً بسبب ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا.

ـ أقدمت فصائل موالية لتركيا، على اقتلاع 350 شجرة زيتون للاتجار بحطبها في عفرين المحتلة لتحويل طبيعتها إلى صحراء قاحلة.
ـ زار وفد رفيع من الائتلاف السوري المعارض الموالي لأنقرة , بقيادة رئيس الائتلاف نصر الحريري مدينة عفرين ومناطق ريف إدلب , أمس الاربعاء , وأجروا لقاءات مختلفة أهمها مع قيادات فصائل المعارضة المسلحة التي تحتل عفرين.

ـ أقدمت الشركة السورية التركية للطاقة الكهربائية STE enerji” اليوم الخميس ، بتغذية مدينة عفرين وجنديرس بالكهرباء في خطوة للاستمرار بتغيير ديمغرافية المنطقة وربط عفرين بولاية هطاي

أحداث سوريا:

ـ كشفت قناة “الحرة” الأمريكية عن تفاصيل جديدة حول الغارات التي نفذتها طائرات تابعة للاحتلال الإسرائيلي على مواقع حساسة بالقرب من العاصمة دمشق.

ـ أعلنت روسيا عزمها الحكم بالسجن غيابياً على أربعة مسلحين يعملون ضِمن صفوف تنظيم “جبهة النصرة” المعروف حالياً (هيئة تحرير الشام)، والذي تدعمه تركيا في محافظة إدلب شمال غربي سوريا.

ـ نفذت قوات النظام السوري، قصف مكثف وعنيف على مقرات موالي “أردوغان” في ريف إدلب.

ـ أقدمت الولايات المتحدة الأمريكية على تعديل قانون سيسمح بملاحقة نشاطات حكومة النظام السوري عن طريق مراقبته من قبل أشخاص داخل سوريا.

ـ أعلنت القنصلية العامة التابعة للنظام السوري في مدينة إسطنبول التركية، عن فتح باب العزاء بوفاة وزير الخارجية والمغتربين “وليد المعلم”.

أحداث تركيا:

ـ قال وزير الخارجية التركي سليمان صويلو، اليوم الخميس، في تصريح له، أن اعداد مقاتلي حزب العمال الكردستاني قد نزل الى 340 مقاتلاً، وأن المقبل سينتهي فيه الحزب على جغرافية تركيا.

أحداث عربية:

ـ أعلنت القاهرة اليوم الخميس، ضرورة استئناف التفاوض من أجل التوصل في أسرع وقت ممكن لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة.

ـ أعلنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية العراقية، تفكيك خلية إرهابية مكونة من 4 أشخاص في محافظة كركوك، 250 كم شمالي بغداد.

ـ انطلقت، اليوم الخميس، فعاليات التدريب البحري المصري الروسي المشترك “جسر الصداقة “، والتي تستمر لعدة أيام بالمياه الإقليمية الروسية.

أحداث العالم:

ـ تسببت العاصفة “إيوتا” في فيضانات مدمرة في أنحاء أمريكا الوسطى، ومقتل 3خ شخصاً على الأقل مما أجبر مئات الآلاف على الفرار من منازلهم في كارثة قد تحفز الهجرة إلى الولايات المتحدة.

ـ أفادت وكالة “AFP” الفرنسية، بأن رئيس الوزراء “جونسون” سيعلن أمام النواب عن تمويل إضافي في هذا الصدد بقيمة 16,5 مليار جنيه استرليني (22 مليار دولار، 18,5 مليار يورو) على مدى السنوات الأربع المقبلة.

ـ أفادت وسائل إعلام بريطانية، أن الشرطة البريطانية ألقت القبض على رجل يبلغ من العمر 65 عاما يشتبه بضلوعه في تفجير حانتين أوقع 21 قتيلا قبل 46 عاماً.

ـ أعلنت الخارجية الروسية أن الطرفان الأرمني والأذربيجاني في نزاع قره باغ سلما إلى أحدهما الآخر منذ 13 نوفمبر الجاري 385 من جثث ضحايا الجولة الأخيرة من التصعيد العسكري.

ـ طلب الرئيس الفرنسي من “مسؤولي الديانة الإسلامية” أن يضعوا في غضون أسبوعين “ميثاقاً للقيم الجمهورية” يتضمن تأكيداً للاعتراف بقيم الجمهورية وأنْ يحدد أن “الإسلام في فرنسا هو دين لا حركة سياسية”.

ـ اعتقلت الشرطة اليونانية ، لاجئ سوري يشتبه في انتمائه لتنظيم “داعش” الإرهابي عقب شجار في مخيم للاجئين يقيم فيه مع زوجته وأبنائه، مرجحة ضلوعه في سلسلة من جرائم القتل.

ـ قال المستشار العسكري للمرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي حسين دهقان، إن أي اشتباك محدود وتكتيكي بين إيران والولايات المتحدة “يمكن أن يتحول إلى حرب بكل المقاييس”.

ـ أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، أن جان إيف لودريان وزير الخارجية سيستقبل وزير الداخلية في حكومة الوفاق الليبية فتحي باشاغا، لبحث ملف المفاوضات الليبية.

ـ ندد الاتحاد الأوروبي، بتدخل قوات أجنبية في إقليم قره باغ ، وطالب بتحقيقات حول جرائم حرب قد تكون ارتكبت خلال النزاع.

ـ أكدت الرئاسة الفرنسية، إن برنامج إيران النووي وصل إلى عتبة تعد خطيرة، مشددة على ضرورة توسيع المفاوضات مع إيران، لتشمل دورها الإقليمي وصواريخها الباليستية.

ـ اعلن الاتحاد الأوروبي، معارضته تطبيق العراق عقوبة الإعدام تحت أي ظرف، باعتبارها عقوبة “قاسية ولا إنسانية”.

ـ هددت ألمانيا، تركيا بفرض عقوبات عليها، في حال لم توقف الاستفزازات في منطقة شرقي المتوسط، كما منحتها مهلة حتى قمة الاتحاد في كانون الأول.

ـ أعلن مجلس النواب الأميركي، تمرير مشروع “قانون استقرار ليبيا”، في سبيل فرض عقوبات على الجهات الخارجية التي تتدخل في الشأن الليبي.

ـ أكد وزير خارجية اليونان نيكوس ديندياس اليوم الخميس ، بأن تركيا استخفت وتجاهلت المقترح الأوربي لتحسين العلاقات وصعدت من استفزازاتها.

ـ بحث المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا نائب وزير الخارجية “ميخائيل بوغدانوف”، مع المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسن” عمل اللجنة الدستورية السورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق