اخبار العالم

بعد إغلاق 30 عاماً .. افتتاح منفذ “عرعر” الحدودي رسمياً بين العراق والسعودية

نجبير موسى ـ xeber24.netـ وكالات

أعلنت هيئة المنافذ الحدودية افتتاح منفذ عرعر الحدودي اليوم وبشكل رسمي مع المملكة العربية السعودية أمام التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين.

واناب عن دولة رئيس الوزراء وزير الداخلية “عثمان الغانمي “وبحضور نائب قائد العمليات المشتركة الفريق الركن “عبد الأمير الشمري “واللواء الدكتور “عمر عدنان الوائلي “رئيس هيأة المنافذ الحدودية ومحافظي الأنبار وكربلاء وقائدي شرطة الأنبار والحدود.

ومثل الجانب السعودي سعادة السفير السعودي في العراق وعدد من المسؤولين الحكوميين.

في وقت سابق كانت الرياض قد سلّمت بغداد، في 9 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، المنفذ بمنشآته وتجهيزاته كافة، من خلال اجتماع ضم وزير النقل العراقي ناصر الشبلي ونظيره السعودي صالح بن ناصر الجاسر خلال اجتماع في بغداد، ضمن أعمال لجنة النقل والمنافذ الحدودية والموانئ المرتبطة بالمجلس التنسيقي السعودي – العراقي.

التسليم جاء بعد عامين من تكفّل الحكومة السعودية بإعادة إعمار وتأهيل المنفذ على الجانب العراقي، باتفاق مع حكومة حيدر العبادي في العام 2018.

أما في ما يخص الجانب الأمني، فإن العراق أعاد نشر مزيد من قواته على الطرق الرابطة بين منفذ عرعر الحدودي ومحافظتي الأنبار وكربلاء، وبدأ بإنشاء ساتر ترابي وخندق يمتد مسافة 120 كيلومتراً على طول الطريق من المنفذ إلى ناحية “النخيب” التابعة لمحافظة الأنبار، وتمثل نقطة محورية للطرق مع كربلاء والرمادي وباقي أنحاء العراق.

وسيشجع افتتاح المنفذ على الاستثمار في عدد من القطاعات، ومنها إنشاء فنادق ومطاعم وأسواق ومحطات وقود ومحطات صيانة، بحسب المشهداني، الذي أكد حاجة الطريق إلى مثل هذه المشاريع، نظراً إلى أهميتها بالنسبة إلى المعتمرين والحجاج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق