الأخبار

الاحتلال التركي يطال 41 موقعاً اثرياً في عفرين من بينها تل البير(شيخورز)

نجبير موسى ـ xeber24.net ـ وكالات

يقع تل البير (شيخوروز) الاثري في ناحية بلبل ويبعد عن مركز ناحية بلبل حوالي (7)كم الى الجنوب الشرقي من مركز الناحية بالقرب من قرية شيخوروزعلى بعد حوالي (800)م شمالي القرية ويبعد التل عن مركز مدينة عفرين حوالي (30)كم الى الشمال من المدينة وهو من التلال الغير مسجلة في قيود مديرية الاثار السورية.

ويغطي سطح التل بأكمله أشجار الزيتون المعمرة ،وجاءت تسمية التل من البئر القديمة الواقعة الى غربي التل بحوالي (125)م.

هذا و تعرض التل لحفريات تخريبية كبيرة بالأليات الثقيلة بعد الاحتلال التركي لمنطقة عفرين السورية حيث تم تجريف التل بالكامل بحسب الصورة الفضائية العائدة لتاريخ 29\9\2019 وتظهر في الصورة الفضائية تل شخوروز وقد تم تدميره بشكل كامل وإزالة أشجار الزيتون المعمرة التي كانت تغطي سطح التل بأكمله وتقدر المساحة التي تم تدميرها على التل المرتفع (الاكروبول) بحوالي (5000)م۲.


إضافةً الى حفر وتخريب مساحات واسعة ضمن الأراضي المجاورة للتل الاثري المرتفع في المدينة المنخفضة و يظهر أكبرها و أشدها جنوبي التل المرتفع بين بساتين الزيتون ،ولا نعلم تماماً المساحات الحقيقية لهذه الحفريات وأعماقها وإن تم ايقافها أم انها ما زالت مستمرة.

هذا ولم تذكر اي جهة معنية عن طبيعة المواد و القطع الأثرية التي تم استخراجها نتيجة هذه الحفريات التخريبية و كيفية التصرف بها من قبل سلطات الاحتلال التركي و الفصائل الموالية له.

يجدر بالذكر ان 41 موقع، ومزار أثري تعرضوا للتدمير، النهب، السرقة…منها، معبد عين دارا، موقع براد الأثري، آثار منطقة خرابي رهزا، كنيسة علبسكي، آثار موقع النبي هوري/سيروس، مزارات دينية على امتداد عفرين، قبور وأضرحة لبعض الرموز الكردية مثل مزار “نوري ديرسمي” في مسجد “زيارة حنان” قرب قرية كفرجنة بعفرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق