اخبار العالم

لافروف ونظيره الأرمني يبحثان الخطوات العملية لتطبيق البيان المشترك حول قضية قره باغ

بيشوار حسن ـ xeber24.net ـ وكالات

بحث وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، مع نظيره الأرمني، زوغراب مناتساكانيان اليوم الاحد، هاتفيا، تطبيق البيان المشترك حول حل قضية قره باغ، بالتركيز على مسألة انتشار قوات حفظ السلام الروسية.

وجاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية الروسية، أكد فيها ، بأن لافروف ومناتساكانيان أجريا، اليوم الأحد، محادثات هاتفية حيث تطرقا إلى “سير تطبيق البيان المشترك الصادر يوم 9 نوفمبر عن كل من رئيس أذربيجان ورئيس وزراء أرمينيا ورئيس الاتحاد الروسي، بما في ذلك المهمات المتعلقة بانتشار قوات حفظ السلام الروسية في منطقة النزاع بإقليم قره باغ، مع ضمان أداء عملها بشكل فعال”.

وأضاف البيان أن “لافروف أخبر مناتساكانيان بشكل مفصل فحوى الخطط الخاصة بأنشطة المركز الحكومي للاستجابة الإنسانية، والذي تم إنشاؤه بموجب مرسوم وقعه الرئيس الروسي يوم 13 نوفمبر”.

وذكرت الخارجية الروسية أن الوزيرين “شددا على الأهمية الكبيرة لترتيب التعاون مع مكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، واليونيسكو، وبرنامج التنمية للأمم المتحدة، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، ومنظمات متعددة الأطراف أخرى، من أجل تخفيف أحوال السكان المدنيين في منطقة النزاع والحفاظ على المنشآت الدينية والثقافية”.

والجدير بالذكر، بان الرئيسان الروسي، فلاديمير بوتين، والأذربيجاني، إلهام علييف، ورئيس وزراء أرمينيا، نيكول باشينيان، كانو قد اصدروا يوم 9 نوفمبر بيانا مشتركا ينص على إعلان وقف إطلاق النار في إقليم قره باغ المتنازع عليه بين الجانبين الأذربيجاني والأرمني، اعتبارا من 10 نوفمبر، مع احتفاظ قواتهما بالمواقع التي كانت عليها قبل التوصل إلى هذا الاتفاق.

ويقضي البيان بنشر بعثة لقوات حفظ السلام الروسية تشمل 1960 عسكريا و90 عربة نقل مصفحة و380 قطعة من العربات والمعدات الخاصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق