اخبار العالم

البعثة الأممية الى ليبيا تعلن تمديد الحوار الليبي

بيشوار حسن ـ xeber24.net ـ وكالات

أعلنت المبعوثة الأممية الى ليبيا ستيفاني وليامز اليوم السبت، تمديد الحوار الليبي لعدة أيام أخرى، من أجل انهاء كافة التفاصيل المتعلقة بخارطة الطريق لأنهاء الأزمة الليبية .

جاء ذلك في تصريح لوليامز عبر الاتصال المرئي، والتي حددت موعداً للانتخابات الليبية في يوم 24ديسمبر والذي يوافق يوم الاستقلال في ليبيا، كما أعلنت تمديد الحوار “أياماً أخر”، من أجل إنهاء كافة تفاصيل خارطة الطريق التي ستنهي الأزمة الليبية.

وأضافت المبعوثة الأممية إن الأجواء الإيجابية التي تدور فيها جلسات الحوار السياسي والتزام المشاركين الـ75 بالوصول إلى توافقات حول المرحلة القادمة، “شجّعت البعثة الأممية على تمديد المحادثات لبضعة أيام أخر من أجل ضمان تحقيق كل ما تم التخطيط له، خاصة أنه من الصعب جمعهم معا بسبب الظروف التي فرضها وباء كورونا”.

وشددت ويليامز على أن خارطة الطريق التي يعمل عليها ملتقى تونس، توفر مسارا واضحا للخروج من الأزمة الحالية والسير نحو انتخابات ذات مصداقية وديمقراطية وشاملة للجميع، مضيفة أن الوصول إلى انتخابات يتطلب وجود سلطة تنفيذية جديدة لتوحيد البلاد، وهو ما يعني إنشاء مجلس رئاسي جديد بعد إصلاحه وحكومة وحدة وطنية فعالة.

ولابد من التنويه، أن إعلان موعد الانتخابات يشكل أول قرار ملموس ينتج عن محادثات تونس. وستكون تلك الانتخابات التي أعلِن إجراؤها الأولى في البلاد منذ 2014.

والجدير بالذكر، أن لجان الحوار التي تمثل فرقاء النزاع الليبي اتفقوا على “شروط ومهام السلطة التنفيذية الموحدة التي ستدير المرحلة التمهيدية للحل الشامل”.
ولا بد من الإشارة أيضاً، بانه تهدف محادثات تونس للتوصل الى اتفاق لتشكيل حكومة انتقالية جديدة في الدولة الغنية بالنفط الواقعة في شمال إفريقيا.
وستكون الحكومة الجديدة مكلفة بتوفير الخدمات والتحضير للانتخابات الوطنية، بالإضافة إلى معالجة الأزمة الاقتصادية وتفشي فيروس كورونا المستجد الذي أودى بحياة أكثر من 900 شخص في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق