اخبار العالم

أردوغان يعرب عن أمله لبوتين باستخدام آلية اتفاق “قره باغ ” للتسوية في سوريا

كاجين أحمد ـ xeber24.net ـ وكالات

دعا الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” اليوم الثلاثاء، نظيره الروسي “فلاديمير بوتين”، باستخدام آلية وقف إطلاق النار المتفق عليه في قره باغ، للتسوية في سوريا.

وجاء ذلك عبر اتصال هاتفي جمع بين الطرفين حيث تم مناقشة الاتفاق الذي توصل إليه أذربيجان وأرمينيا لوقف القتال في قره باغ، إضافة إلى تطورات الوضع السوري، وقضايا إقليمية أخرى.

وبحسب بيان دائرة الاتصال في الرئاسة التركية قال أردوغان لبوتين: “تم اتخاذ خطوة صحيحة في مسار حل قضية قره باغ بشكل دائم مساء أمس”.

وأضاف، أن الجانب الأكثر أهمية فيما تم التوصل إليه هو امتثال أرمينيا لوقف إطلاق النار والالتزامات الواردة في البيان المشترك الذي وافقت عليه باكو ويريفان بخصوص مسألة قره باغ.

ونوه أردوغان إلى، أن تركيا وروسيا ستشرفان على مراقبة وقف إطلاق النار في المناطق التي حررتها أذربيحان من الاحتلال الأرميني، وبالتالي تقع على عاتق روسيا أيضا مسؤولية كبيرة في هذا الصدد.

وأشار الرئيس التركي في اتصاله مع بوتين إلى، أهمية عودة أهالي قره باغ إلى ديارهم بأسرع وقت، وضرورة فتح ممر بين أذربيجان وإقليم نخجوان التابع لها.

وزعم أردوغان، أن اتفاق قره باغ أظهر مدى أهمية التعاون بين تركيا وروسيا في سبيل حل النزاعات والأزمات في المنطقة.

ووأوضح البيان التركي، أن أردوغان أعرب عن أمله في استمرار روح التعاون بين البلدين في سبيل حل الأزمة السورية، والتوصل إلى آلية حل شبيهة باتفاق “قره باغ”.

هذا وكان المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا أكد أمس، أن انسحاب القوات التركية من عدد من نقاطها في شمال غرب سوريا، تجري وفق اتفاقات روسيا وتركيا بالرغم من أنها تتم بشكل بطيء، إلا أنهم عازمون على تطبيقها بشكل كامل.

وأكد المبعوث الروسي إلى سوريا، أن وجود تركيا في سوريا هو مؤقت، لأنه لا تخضع إلى تنسيق مع النظام السوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق