منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الاثنين 2/11/2020 من “خبر24”

ملخص الأخبار من ـ xeber24.net

أهم أحداث روج آفا…

ـ أعلنت هيئة الصحة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا تسجيل ثلاث حالات وفاة لمصابين بكوفيد ١٩، و١٠٧ إصابة جديدة، و ١٢ حالة شفاء جديدة، ليرتفع العدد إلى،٤٨٤٥ حالة منها ١٣٠ حالة وفاة و ٧٤٤ حالة شفاء.

ـ أصيب شخصان جراء انفجار عبوة ناسفة بسوق الخضرة في مدينة سري كانيه “رأس العين” شمال شرق سوريا.

ـ حافظت الليرة السوريَّة، اليوم الاثنين على سعر صرفها أمام الدولار الأمريكي والعملات الأخرى، حيث سجلت في مدينة قامشلو، سعر 2363 شراء و 2368 مبيع أمام الدولار، وسعر 2750 شراء و 2775 مبيع أمام اليورو، وسعر 287 شراء و 290 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ أعلنت السلطات التركية، مرة أخرى عن قيامها باستهدافات ضد 9 أشخاص في شمال وشرق سوريا , زاعمة أنهم كانوا يستعدون لشن عمليات عسكرية، في خرق واضح لاتفاتها.

ـ انشق7 عناصر من صفوف فصائل المعارضة السورية ووصلوا الى مناطق نفوذ قوات سوريا الديمقراطية في منطقة زركان ’’ أبو رأسين ’’ بريف الحسكة , جراء ضغوطات الحكومة التركية عليهم بالسفر الى أذربيجان وقطع رواتبهم.

ـ افادت المصادر ان المحامي العام بالحسكة (محمد الدهش) قد افرج عن موظفين في غرفة مطبوعات القصر العدلي بالرغم من اكتشاف وتاكيد جريمة تزوير اختام الكاتب بالعدل وكليشاته والمحكمة الشرعية.

ـ قال عقاب يحيى نائب رئيس الائتلاف السوري في حوار مع إحدى الشبكات المحلية قبل يومين: أن المجلس الكردي يتفقون معنا حول انتهاكات PYD””، كما تم توثيق مئات الانتهاكات التي قاموا بها ضد سكان المنطقة وعلى رأسها التغيير الديمغرافي والمناهج التعليمية وغيرها.

أهم أحداث كردستان …

ـ أعلنت وزارة الصحة في إقليم كردستان، تسجيل 1137 إصابة جديدة و26 حالة وفاة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع مجموع الإصابات إلى 78216 حالة منها 43858 شفاء و2509 وفيات، ويتلقى 31849 مصاباً العلاج في المستشفيات.

ـ صرح نائب محافظ أربيل، هيمن قادر في تصريحات لقناة روداو الناطقة بالكردية ، بالقول: “الأخبار التي تداولها بعض وسائل الإعلام والتي تحدثت عن موت عزت الدوري في أربيل منافية للحقيقة، فلم يكن المذكور مقيماً في أربيل ولم يمت فيها”.

ـ هاجم مسعود البرزاني رئيس حزب الديمقراطي الكردستاني العراق , تواجد مقاتلي حزب العمال الكردستاني في اقليم كردستان العراق ووصفهم بالغير الشرعي، منوهاً بأنهم كانو قد اغلقوا باب الحرب الكردية الكردية , ولكن يجب أن لا يفهمها البعض بالغلط ويستغلها.

ـ أعلنت قوات الدفاع الشعبي الكردستاني عن مقتل 6 جنود أتراك في منطقة حفتانين جنوب كردستان، بينهم ضابطة برتبة رفيعة، كما دعت الشعب الكردي بعدم تصديق الأكاذيب التي تنشرها الدولة التركية، والتي تندرج في إطار الحرب الخاصة.

ـ أعلن الهلال الأحمر الكردستاني (HSK) إطلاقها حملة لتوفير أجهزة التنفس لغرب كردستان وشمال وشرق سوريا بهدف مساعدة سكان المنطقة ضد فيروس كورونا المستجد.

أهم أحداث سوريا…

ـ قال ناشطون من ريف الرقة على مواقع التواصل الإجتماعي، أن رتلا عسكريا تابع لقوات النظام السوري غادر خلال الساعات القليلة الماضية، مطار الطبقة العسكرية باتجاه اللواء 92، جنوب ناحية عين عيسى بشمال الرقة، شرق سوريا.

ـ أعلن “محمد خير العكام” عضو مجلس الشعب التابع للنظام السوري ، عن وجود نية لدى حكومة النظام، تحفيض الأجور ضمن الموازنة العامة للعام القادم، تخفيفاً للأعباء المالية.

ـ قال مصدر بالمكتب الصحفي لأسطول الشمال الروسي إن مجموعة السفن الحربية التابعة لهذا الأسطول، أنجزت أعمال صيانة وجددت إمداداتها، وغادرت ميناء طرطوس السوري.

ـ قالت صفحات محلية في السويداء، أن مُسلحون من بلدة “عتيل” بريف السويداء، اقدموا على اختطاف مقدم من الأمن السياسي وضابط في الشرطة، واقتيادهما لمكانٍ مجهول، على خلفية توقيف قوات النظام شخص مقرب من الفصيل.

ـ قال ناشطون من إدلب أن مدفعية قوات النظام السوري استهدفت مقرات مسلحي تنظيم “جبهة النصرة” في محيط بلدة معارة النعسان بريف إدلب الشرقي.

ـ انـدلعت اشتـباكات بالأسلـحة الخفيفة، بين عناصر من قوات الفيلق الخامس المدعوم من روسيا وبين قوات النظام السوري في شرق محافظة درعا.

ـ شهدت محافظة حمص وسط سوريا، جريمة قتل مروعة راحت ضحيتها امرأة في العقد الرابع من عمرها.

ـ انتشرت قوات النظام السوري في نقطة مورك العسكرية التركية بريف حماه، ورفعت أعلامها في المنطقة، بعد أن أتمت القوات التركية انسحاب كامل عتادها من النقطة، التي أنشأتها منذ أعوام.

ـ أفادت مواقع إعلامية موالية للفصائل المسلحة بمقتل القيادي في فصيل السلطان مراد، المدعو “أبو عمر الجبلي” في معارك قره باغ على يد القوات الأرمنية.

أهم أحداث تركيا…

ـ أعلنت السلطات التركية عن ارتفاع عدد قتلى الزلزال، الذي ضرب مدينة إزمير يوم الجمعة الماضي، إلى 92 شخصا، وأكثر من 900 جريح وآلاف المفقودين.

ـ قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أن بلاده لن تسمح لأحد يأتي من آلاف الكيلومترات لوضع قواعد في شرق المتوسط، ورفضه لأي محاولات فرض أمر واقع في المنطقة.

ـ قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أن أذربيجان لن توقع أي اتفاق سلام أو وقف لأطلاق النار في قره باغ، إلا بعد انسحاب القوات الأرمنية منها، في الوقت الذي دعت فيه أرمينيا إلى فتح تحقيق دولي حول وجود إرهابيين ومرتزقة في الاقليم.

ـ ضرب زلزال مدينة إزمير غربي تركيا مركزها بحر إيجه، وبقوة 4.2 درجات على مقياس ريختر.

أهم الأحداث العربية…

ـ أعلنت وزارة الدفاع التركية في بيان أن “مناورات النصر الذي أقيم بالاشتراك بين قيادة القوة المشتركة القطرية التركية وقيادة القوات البرية القطرية بدأ في 10 أكتوبر 2020 ،قد اكتمل بيوم المراقب المميز”.

ـ اكد كل من مصر وألمانيا اليوم الأثنين, على ضرورة مواجهة الفكر المتطرف وحل القضية الليبية وأخراج المقاتلين الاجانب منها.

ـ أكد وزير إسرائيلي بان هناك خمس دول عربية من المقرر أن تقيم علاقات مع إسرائيل في إطار تقارب إقليمي أطلقه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ـ أعلنت البعثة الأممية الى ليبيا عن بدأ محادثات اللجنة العسكرية “5+5” في غدامس الليبية.

ـ اعلنت السودان اليوم الإثنين، عن استئناف المحادثات التجارية مع الولايات المتحدة والتي توقفت لسنوات طويلة بسبب إدراج واشنطن الخرطوم على قائمة العقوبات الأمريكية.

أهم الأحداث العالمية…

ـ أكد وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، أن فرنسا تعيش تهديدًا إرهابيًا وأنها في حالة حرب، ومن غير المقبول ربط الإرهاب بالمهاجرين، أو بلون بشرة، فالإرهاب مرتبط بأيديولوجية متطرفة.

ـ قال مسؤولون حكوميون في أفغانستان إن 6 أشخاص على الأقل أصيبوا خلال تبادل إطلاق نار بين مسلحين وقوات الأمن الأفغانية في حرم جامعة كابل، بعد وقوع انفجار في المنطقة.

ـ صدق البرلمان الإيراني، على مشروع قانون يلزم هيئة الطاقة الذرية الإيرانية بتخصيب اليورانيوم بمستوى 20% وبكمية 120 كيلوغراما سنويا، في محطة فوردو النووية.

ـ يعمل البنتاغون في عدد من الدول العالمية والعربية , لقطع الطريق أمام التمدد الروسي والصيني , ويحاول ايجاد تغيير ملحقيين عسكريين في الكثير من السفارات في العديد من الدول بينهم دول عربية وشرق أوسطية.

ـ أعلن وزير الداخلية جيرالد دارمان ، في حديثه أمام البرلمان الفرنسي ، أنه سيتم اتخاذ إجراء لإغلاق جمعيات ’’Ülkü Ocakları ’’ ، المعروف باسم حركة “الذئاب الرمادية”.

ـ تقدم المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية بمجموعة مقترحات لمواجهة التطرف الديني وحل مسألة تدريب الائمة في فرنسا.

ـ أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان أنه يخطط لزيارة روسيا، ضمن مشاورات يجريها مع شركاء فرنسا الأجانب، على خلفية تفاقم التهديد الإرهابي في بلاده.

ـ انتقد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الإجراءات الأحادية الجانب التي تتخذها تركيا في البحر المتوسط .

ـ قالت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورانس بارلي إن الجيش الفرنسي تمكن من قتل أكثر من 50 مسلحا قرب الحدود بين مالي وبوركينا فاسو.

ـ أفادت صحيفة “كرونين زيتونغ” النمساوية، مساء اليوم الاثنين، بوقوع هجوم على كنيس يهودي وإطلاق نار في وسط فيينا، أسفر عن مقتل 7 أشخاص وإصابة آخرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق