logo

بالتزامن مع انباء زيارة لأربيل الائتلاف السوري متناغماً مع موقف المجلس الكردي يتهجم على المناهج الدراسية بشمال شرق سوريا

كاجين أحمد ـ xeber24.net

ادعى نائب رئيس الائتلاف السوري عقاب يحيى، أن الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا مارست العديد من الانتهاكات في المنطقة، من تغيير ديموغرافي والمناهج التعليمية.

وقال يحيى في حوار مع إحدى الشبكات المحلية قبل يومين: أن المجلس الكردي يتفقون معنا حول انتهاكات PYD””، كما تم توثيق مئات الانتهاكات التي قاموا بها ضد سكان المنطقة وعلى رأسها التغيير الديمغرافي والمناهج التعليمية وغيرها.

ولفت إلى الدعوة الأمريكية لهم بأطلاق حوار مع الإدارة الذاتية زاعماً: أننا أوضحنا موقفنا من الحوار معهم بالرفض لأسباب منها أن علاقاتهم مع النظام السوري لم تنقطع حتى الآن، كما أن حوارها مع المجلس الكردي لم تفض إلى نتيجة حتى الآن.

وزعم قائلاً: كل هذا فضلاً عن علاقاتها مع حزب العمال الكردستاني، هذه الأسباب كلها تحول دون الموافقة على إجراء أي حوار معها.

وادعى أن هدف الائتلاف، “هو التواصل مع سكان المنطقة للوصول إلى تمثيل حقيقي يمثل هذه المنطقة، ولن يمنعنا وجود سلطات الأمر الواقع (PYD) من المبادرة والعمل مع سكان المنطقة من جميع المكونات والفعاليات”.

وتأتي تصريحات يحيى هذا بالتزامن مع تسريبات عن انباء لقاءات بين وفد المجلس الكردي الذي يزور إقليم كردستان حالياً، وقيادات عسكرية من الائتلاف السوري “الجيش الوطني”، بحضور ممثلين عن الحزب الديمقراطي الكردستاني العراقي، ومسؤولين أتراك.

وتمخض عن هذا اللقاء عدة مقترحات، منها تدريس المنهاج التربوي الموحد للمدارس والجامعات وتكون اللغة الرسمية هي العربية وبدعم من منظمة “أفاد” التركية، مع إضافة حصص تركية وكردية في المناطق ذات الغالبية لهم.

وأيضاً تفكيك الإدارات الحالية في شمال شرق سوريا، وانشاء هيكلية جديدة تدار في المناطق الكردية من قبل المجلس الكردي وأحزاب الوحدة الوطنية فقط، فضلاً عن عدة مقترحات أخرى.

Comments are closed.