اخبار العالم

مصر والعراق توقعان مذكرات تفاهم وبروتوكولات مشتركة في مجالات عدة

بيشوار حسن ـ xeber24.net ـ وكالات

وقّعت العراق ومصر اليوم السبت، بحضور رئيس مجلس الوزراء، السيد مصطفى الكاظمي، ورئيس الوزراء المصري السيد مصطفى مدبولي، خمس عشرة مذكرة تفاهم وبرنامج تعاون ، في مجالات مختلفة، وذلك في مراسم رسمية .

وتضمنت مراسم الحفل الرسمية التوقيع على عدة مذكرات تفاهم وبرنامج تعاون وبروتوكولات في مجالات، النقل والموارد المائية والصحة والبيئة والعدل والاستثمار والإسكان والإعمار والصناعة والتجارة والمالية.

حيث افتتحت هذه البروتوكلات بتوقّيع وزير العدل العراقي، ووزيرة التعاون الدولي المصري مذكرة تفاهم للتعاون والتدريب وتبادل الخبرات في مجال العدل والقضاء.

وتلاها توقّيع وزير الموارد المائية العراقي مع نظيره المصري، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الموارد المائية والري.

اما في المجال المالي وقع المدير التنفيذي لسوق العراق للأوراق المالية مع وزيرة التعاون الدولي المصري، مذكرة تعاون بين كل من سوق العراق للأوراق المالية والبورصة المصرية.

وفي ما يخص مجال البيئة، وقّع وزير الصحة والبيئة العراقي، مع وزيرة التعاون الدولي المصري، البرنامج التنفيذي الثاني للتعاون الفني في مجال حماية البيئة.

وبالنسبة للمجال الصحي تم توقيع مذكرة تفاهم في المجالات الصحية والدوائية والتدريبية.

وفي مجال النقل وقّع وزير النقل العراقي، ووزير النقل المصري، اتفاقية النقل البحري.

كما وقّعت وزيرة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، ووزير النقل المصري، مذكرة تفاهم في مجال الطرق والجسور، ومشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الإسكان والتشييد.

وفي المجال التجاري وقّع وزير التجارة العراقي، ووزيرة التجارة والصناعة المصرية، مذكرة تفاهم في مجال اتفاقيات منظمة التجارة العالمية وتنظيم المعارض.

وتلاه المجال الصناعي حيث وقّع كل من وزير الصناعة العراقي، ووزيرة التجارة والصناعة المصرية السيدة، مذكرة تفاهم في مجال التعاون الصناعي، كما وقّعا بروتوكول تعاون في مجال مكافحة الدعم والإغراق والوقاية.

بالإضافة الى ذلك وقّع وزير الصناعة العراقي، والقائم بأعمال رئيس جهاز حماية المستهلك المصري، مذكرة تفاهم في مجال حماية المستهلك.

وفي مجال الاستثمار وقعت رئيسة هيئة الاستثمار العراقي، والرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة المصرية، مذكرة تفاهم في هذا المجال.

وأضاف الى ذلك تم توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين اتحاد الصناعات العراقي واتحاد الصناعات المصري، وقّعه عن الجانب العراقي، رئيس اتحاد الصناعات العراقي وعن الجانب المصري رئيس اتحاد الصناعات المصري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق