منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الجمعة 30/ 10/ 2020 من “Xeber24”

الملخص اليومي في “Xeber24”:

أحداث روجافا:

– اعرب قائد قوات سوريا الديمقراطية الجنرال مظلوم عبدي عن اسفه لما حل بمدينة إزمير من كارثة حقيقية، متمنياً لهم التغلب على هذه الأيام الصعبة بروح التعاون والتضامن.

– سلمت إدارة مخيم الهول فتاتان إيزيديتان من شنكال، لمجلس البيت الإيزيدي في إقليم الجزيرة.

– وقع انفجار في مدينة عفرين، جراء دراجة نارية مفخخة، ما أدلى إلى وقوع عدد من القتلى والاصابات.

أحداث سوريا:

– وجّهة حكومة النظام السوري ضربة جديدة لرجل أعمال مقرَّب منها، بالتزامن مع التوترات المستمرة التي تحصل مع رجل الأعمال السوري “رامي مخلوف.

– وقع عدد من القتلى والجرحى بصفوف قوات النظام السوري والفصائل المسلحة التي تدعمها تركيا، جراء اشتباكات عنيفة اندلعت جنوبي إدلب.

– اجتمع مايسمى برئيس الائتلاف الوطني المدعوم من تركيا المدعو “نصر الحريري” مع عدد من متزعمي فصائل ماتسمى بالجيش الوطني، حول احتمالية انهيار وقف إطلاق النار في محافظة إدلب شمال غربي البلاد.

– قالت صفحات محلية في دير الزور، إن القوات الإيرانية تقوم بإجراء سري في ريف المدينة الشرقي بالقرب من الحدود العراقية.

– نفذت الطائرات الحربية الروسية عدة غارات جوية، على مناطق تتحصن فيها خلايا تنظيم “داعش” شرق سوريا.

– عثر أهالي مدينة اللاذقية، على جثة فتاة في منتصف العقد الثاني، قُتلت بطريقة مروعة بعد تعرضها لعملية اغتصاب.

أحداث كردستان

– نفذت الطائرات المسيرة لمقاتلي حزب العمال الكردستاني، عمليتين ناجحتين ضد الجيش التركي في تلة الشهيدة “بريتان” بحفتانين، وتلة “كيه” في بيغوفاي، لإي إطار حملة “حان وقت الحرية.

أحداث تركيا:

– أجرى رئيس الوزراء اليوناني كرياكوس ميتسوتاكيس، اتصالاً هاتفياً مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على خلفية الدمار الهائل الذي تسببه زلزال إزمير.

– ضرب زلزالين قويين ولاية إزمير غربي تركيا.

– كما وداهمت قوات الأمن التركية عدد من المنازل واعتقلت عدداً من المدنيين بحجة التعامل والارتباط مع حزب العمال الكردستاني.

– وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بالغ شكره لرئيس الوزراء اليوناني كريكوس ميتسوتاكيس، رداً على تضامنه مع الشعب التركي إثر الكارثة التي وجهتها إزمير بزلزال أيجه.

أحداث عربية:

– بحث وزير خارجية مصر سامح شكري مع نظيره الروسي سيرغي لافروف تنسيق جهود بلديها، لإيجاد حلول سياسية للأزمات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، خاصة ليبيا وسوريا.

أحداث العالم:

– سجل عدد الإصابات بفيروس كورونا في العالم قفزة بأكثر من نصف مليون حالة، في زيادة قياسية يومية، مع استمرار تسجيل قفزات يومية في أنحاء دول نصف الكرة الأرضية الشمالي.

– أكدت المتحدثة باسم الخارجية الأرمنية “آنا نغداليان” أن وزيرا خارجية أرمينيا وأذربيجان اجتمعا اليوم في مدينة جنيف السويسرية.

– أعربت وزيرة الداخلية الإيطالية، لوتشانا لامورجيزي، عن رفضها للاتهامات الموجهة إليها ولحكومة البلاد عن دخول المهاجر التونسي إبراهيم العويساوي، المتهم بقتل 3 أشخاص في نيس الفرنسية، إلى أوروبا.

– أكدت السلطات اليونانية، أن الزلزال الذي ضرب منطقة بحر إيجه، خلف على الأقل مصرع طفلين وإصابة أشخاص آخرين في جزيرة ساموس اليونانية.

– طالب وزير داخلية إيطاليا السابق، ماثيو سالفيني وزيرة داخلية إيطاليا الحالية بالاستقالة، بعد ورود أنباء عن أن منفذ هجوم نيس، هو تونسي انتقل إلى فرنسا بعد وصوله إلى جزيرة لامبيدوزا.

– أعلنت الشرطة الفرنسية، اعتقالها رجلا مسلحا بسكينين في العاصمة باريس، بعد يوم من عملية الطعن الدموية التي خلفت ثلاثة قتلى في مدينة نيس.

– صعد الذهب، بعدما تراجع الدولار، مما دفع تدفقات الملاذ الآمن صوب المعدن الأصفر مجددا، بعد زيادة الإصابات بفيروس كورونا، ما يهدد بانحراف تعافي الاقتصاد العالمي عن مساره.

– أكد وزير الدفاع اليوناني “نيكوس بانايوتوبولوس”، أن شراء تركيا لأنظمة “إس-400” الروسية للدفاع الجوي، يعد دليلاً على أن أنقرة ليست شريكاً آمناً في حلف الناتو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق