اخبار العالم

بوتين يعلن عن خارطة طريق لحل النزاع في إقليم “قره باغ”

كاجين أحمد ـ xeber24.net ـ وكالات

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس، عن رؤية موسكو لحل النزاع القائم في قره باغ بين أذربيجان وأرمينيا، ومشدداً على ضرورة وقف الأعمال القتالية.

وكشف بوتين خلال مشاركته في منتدى الاستثمار الروسي “روسيا تنادي” رؤية إدارته لتسوية النزاع، والتي تقضي بتسليم سبع مناطق محيطة بقره باغ، خاضعة حالياً لسيطرة الجانب الأرمني، إلى أذربيجان، مع تحديد الوضع الخاص لمنطقة قره باغ.

وأوضح الرئيس الروسي، أن “كل الأطراف تدافع عن حقيقتها، وليس هناك أي حلول سهلة، لأن العقبة شديدة التعقيد”.

وأضاف، “تكمن التسوية طويلة الأمد في إيجاد توازن في المصالح يرضي كلا الطرفين، كي يشعر الناس بالأمان، مع تهيئة الظروف الملائمة للتنمية الإقليمية الفعالة، بما يشمل رفع الحصار وتطوير كافة الفرص في مجال البنى التحتية، مما سيشكل أساسا للتنمية الفعالة في أذربيجان وأرمينيا ومنطقة قره باغ نفسها”.

كما لفت بوتين إلى، ضرورة أن تشمل المرحلة الأولى من التسوية وقف الأعمال القتالية بين الطرفين وجلوسهما إلى طاولة الحوار بغية التوصل إلى توافق وتوازن في المصالح.

ونوه إلى، أن هذا الأمر بناء على الاقتراحات التي طرحها الرؤساء المشاركون لمجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، والدول الأعضاء في المجموعة، ومنها تركيا.

وتابع الرئيس الروسي قائلاً: “هذا الأمر يمكن إنجازه”.

هذا وأعلنت أذربيجان مراراً وتكراراً وبدعم قوي من تركيا، أنها لن توقف الأعمال القتالية حتى يتم السيطرة الكاملة على إقليم ناغورني قره باغ، والتي تدعي أنها من الأراضي الأذربيجانية.

في حين صرح رئيس وزراء أرمينيا، نيكول باشينيان، بأن ناغورني قره باغ أرض أرمنية، مؤكدا أن يريفان تدرس مسألة الاعتراف باستقلال جمهورية قرع باغ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق