اخبار العالم

الخارجية الأمريكية تعلن أن تركيا تجاوزت الخط الأحمر وتكشف عن ردها

كاجين أحمد ـ xeber24.net ـ وكالات

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن أنقرة تجاوزت الخط الأحمر، بسبب تفعيلها لمنظومة الدفاع الروسية “إس ـ 400″، مؤكدةً أن فرض العقوبات عليها باتت حقيقياً جداً.

وقال مساعد وزير الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية والعسكرية “كلارك كوبر” امس الأربعاء في تصريحات صحفية: إن “خيار العقوبات يطرح على الطاولة ويتم النظر فيه بشكل حقيقي”.

وأوضح كوبر، أن موقف تركيا من هذه القضية أصبح استفزازياً، مشيراً إلى أن واشنطن أبلغت أنقرة، بأنه “لن يتم السماح لأنقرة بتجاوز الخطوط الحمراء، والخط الأحمر الذي لا ينبغي تجاوزه هو تفعيل منظومة S-400”.

وأضاف المسؤول الأمريكي، أن “جهود الإدارة الأميركية لإقناع أنقرة بعدم فعل ذلك مستمرة”، منوهاً أن “واشنطن تحاول تجنب القطيعة مع تركيا”.

وتابع كوبر، أنهم “فعلوا كل ما في وسعهم لبقاء تركيا في المعسكر الغربي، وأن استبعاد تركيا لن يفيد أحداً باستثناء روسيا”، موضحاً، أن “شراء تركيا لأنظمة الدفاع الجوي الروسية S-400، يتعارض وعضوية تركيا في حلف شمال الأطلسي”.

هذا وأكد المسؤول الأمريكي، إن قرار العقوبات الذي تم طرحه في مجلس الشيوخ ينتظر توقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ويعتبر هذه التصريحات رداً على إعلان أردوغان، الأسبوع الماضي باختبار الصواريخ الروسية “إس ـ 400″، موجهاً كلماته إلى واشنطن، “لا تتأخروا في فرض عقوباتكم علينا أياً كانت هذه العقوبات”.

والجدير بالذكر أن العلاقات بين أنقرة وواشنطن تشهد توتراً كبيراً في الفترة الأخيرة، خاصة بعد إصرار تركيا على استملاك السلاح الروسي، في خرق واضح لقرارات وقوانين الناتو، أيضاً نتيجة لسياسات أردوغان الخارجية، في شرق المتوسط وليبيا وقره باغ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق