الاقتصاد

استمرار مسلسل انهيار الليرة التركية امام الدولار الأمريكي

بيشوار حسن ـ xeber24.net ـ وكالات

تواصل انهيار الليرة التركية امام الدولار الأمريكي اليوم الأربعاء، حيث تجاوز 8,32 ليرة تركية للدولار الواحد وذلك يمثل انهيار كامل للاقتصاد التركي وعامل مؤثر على شعبية اردوغان وحزبه الحاكم .

وفي سياق هذا الحدث أعرب “أوزر سنجار” مدير شركة “متروبول” لاستطلاعات الرأي في تركيا، عن ثقته بأن تجاوز الدولار حاجز 8 ليرات تركية سينعكس سلبا على الدعم الشعبي لحزب العدالة والتنمية الحاكم.

وأضاف سنجار قائلا في تغريدة على “تويتر”: “إن ارتفاع الدولار الى 8,32 قد أسفر عن تراجع نسبة تأييد حزب أردوغان إلى ما دون 30%.”

وفي سياق متصل كان وزير الخزانة والمالية التركي برات البيراق في تعليق سابق، قد أثار غضبا شعبيا بتصريحاته حول ارتفاع مؤشر العملات أمام الليرة خلال برنامج تلفزيوني قائلا: “ما علاقة المواطن بالدولار؟ هل يحصلون على رواتبهم بالدولار؟”.

ووجه الاقتصاديون انتقادات للبيراق لفترة طويلة بسبب تصريحاته المتعلقة بأزمة الدولار، مؤكدين أن السلع في تركيا يتم تسعيرها وفقا للدولار.

هذا فإن الاقتصاد التركي يواجه ركوداً كبيراً وانخفاضاً في قيمة ليرته ,نتيجة سياسات اردوغان الخارجية والداخلية الاستبدادية والاستعمارية إضافة الى ازمة فيروس كورونا الذي انتشر بشكل كبير في البلاد دون ان تعير حكومة اردوغان أي اهتمام لهذا الوباء واثاره الكارثية، بالإضافة الى دعمه للمرتزقة وصرف الأموال الطائلة عليهم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق