اخبار العالم

أردوغان يستهزئ بـ مواطن اشتكى له من سوء الوضع المعيشي ويرد عليه بـ”أشرب الشاي”

سورخين رسول ـ Xeber24.net

تداول عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوراً يظهر رد فعل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على مواطن كان يشتكي له الوضع المعيشي السيئ، وعن عدم قدرته على شراء الخبز.

ونشر المقطع المعارض التركي فيلي اغبابا، على حسابه الرسمي على “تويتر”، ويظهر أردوغان يقف في أتوبيس يتحدث فى تجمع لأصحاب المتاجر وسائقي الحافلات المحتجين، ووصف مخاوفهم بشأن الاقتصاد بأنها مبالغ فيها.

وقام مجموعة من المواطنين الأتراك بالشكوى له “نحن عاطلين ولم نعد نستطيع شراء الخبز لبيوتنا، فرد أردوغان مستهزئاً وبكل برود، “كلامكم مبالغ فيه، عندما تقول إننا لا نستطيع أخذ الخبز للمنزل وسخر منهم قائلا” أشربوا شاي هذا الشاي لذيذ” وتركهم ومشي”.

وفي المقطع يظهر أردوغان وهو يوزع على المتجمعين أكياس شاي، كانت مجهزة في الحافلة التي يستقلها.

وتشهد الليرة التركية انهيار كبير حيث فقدت 26 بالمئة من قيمتها هذا العام وأكثر من نصف قيمتها منذ نهاية 2017.

وبحلول الساعة 16:50 بتوقيت موسكو، جرى تداول العملة التركية عند مستوى 8.1682 ليرة للدولار، وقبل ذلك تم تسجيل 8.19 ليرة للدولار، والذي يعد أضعف مستوى على الإطلاق.

وبسبب سياسات أردوغان أدى التوتر في العلاقات مع الولايات المتحدة والخلاف مع فرنسا والنزاع بين تركيا واليونان على الحقوق البحرية والمعارك في قره باغ إلى إثارة قلق المستثمرين.

ولم تقف مؤشرات تداعي الاقتصاد التركي عند انحدار العملة المحلية إلى أسوأ مستوى لها، إذ يظهر أن الديوان الخارجية للبلاد وصلت إلى مستويات غير مسبوقة، فيما أغلقت أكثر من 10 آلاف شركة أبوابها منذ بداية العام الجاري.

وارتقعت ديون تركيا الخارجية إلى 1.9 ترليون ليرة خلال 18 عاما من حكم العدالة والتنمية وذلك بعدما كانت تقدر بـ243 مليار ليرة فقط عام 2002 الذي تولي فيه الحزب حكم تركيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق