منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الاثنين 26/10/2020 من “Xeber24”

ملخص الأخبار في ـ xeber24.net

أهم أحداث روج آفا…

ـ أعلنت هيئة الصحة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا تسجيل ثلاث حالات وفاة بكوفيد ١٩، وهي لرجلين من الحسكة وكوباني وامرأة من منبج، و ١٥٠ حالة إصابة جديدة ٨١ ذكور و ٦٩ إناث، و ١٥ حالة شفاء، ليرتفع الاجمالي إلى، ٣٩٤٨ حالة منها ١١٥ حالة وفاة و ٦٨٧ حالة شفاء.

ـ وقع انفجار عنيف في مدينة منبج، ناجم عن عبوة ناسفة بالقرب من دوار الشهداء في الأطراف الجنوبية للمدينة، دون وقوع أية أضرار.

ـ شهدت الليرة السوريَّة، اليوم الاثنين، تحسنًا في سعر صرفها أمام الدولار الأمريكي والعملات الأخرى، حيث سجلت في مدينة قامشلو، سعر 2325 شراء و2335 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 2740 شراء و2755 مبيع أمام اليورو، وسعر 280 شراء و290 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ نفذت القوات التركية والفصائل الموالية لها، قصفاً عشوائياً على قرية “شعال” بمقاطعة الشهباء بالأسلحة الثقيلة، دون ورود أنباء عن خسائر بشرية.

ـ سيرت الشرطة العسكرية الروسية الدورية المشتركة الـ 32 مع القوات التركية على الحدود السورية التركية في ريف ناحية الدرباسية، شمال شرق سوريا.

ـ دوي انفجار كبير في مدينة عفرين الخاضعة لسيطرة الفصائل السورية المسلحة واحتلال القوات النركية قبل قليل، ما أدى إلى وقوع عدد من القتلى والجرحى.

ـ جددت القوات التركية والفصائل المسلحة السورية الموالية لها قصفها المدفعي على الريف الشمالي لمدينة منبج.

أهم أحداث كردستان…

ـ يواصل حزب الديمقراطي الكردستاني في إقليم كردستان العراق، بارسال المقاتلين ولليوم الثاني على التوالي إلى محيط منطقة غاره، بالتزامن مع القصف التركي على المنطقة.

ـ حذرت قوات الدفاع الشعبي الكردستاني من محاولات تقدم قوات حزب الديمقراطي الكردستاني تجاه مناطق انتشار قوات الكريلا تجلب مخاطر جدية معها.

أهم أحداث سوريا…

ـ توفي فجر اليوم الأثنين، “عبدالعزيز طراد الملحم” عضو مجلس الشعب السوري لدورات عديدة، وشيخ عشائر الحسنة المنحدرة من قبيلة العنزة.

ـ كثفت قوات النظام السوري من قصفها الصاروخي والمدفعي على جبل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي بشكل لافت، وسط تنفيذ الطيران الحربي الروسي غارات في المنطقة.

ـ قتل ضابط في النظام السوري وإصيب عدد من العناصر بجروح إثر هجوم شنه مجهولون على نقطة عسكرية في بلدة “صيدا الجولان” بريف القنيطرة.

ـ انفجرت عبوة ناسفة كانت داخل سيارة وسط مدينة الباب الخاضعة لسيطرة مايسمى “الجيش الوطني”، مانتج عن وقوع عدد من الاصابات.

ـ ارتفع عدد القتلى بصفوف مسلحي “فيلق الشام”، إلى 78 قتيل، وأكثر من 140 جريح، نتيجة الغارات الروسية، التي نفذها الطيران الحربي الروسي على معسكر تابع لفيلق الشام الموالي لأنقرة ضمن منطقة جبل الدويلة التابعة لحارم شمال غربي إدلب.

أهم أحداث تركيا…

ـ جدد أردوغان وخلال ثلاثة أيام على التوالي تهجمه على الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، كما طال هجومه هذه المرة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

ـ أفادت وسائل إعلام تركية اليوم الأثنين، أن أنقرة ألغت الاخطار البحري “نافتكس”، الخاص باجراء تدريبات عسكرية على الرماية الحية، في شرق المتوسط، وذلك كنوع من المراوغة قبل انتهاء المهلة الأوربية لها.

ـ دعا رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب العالم الاسلامي لدعم حملة مقاطعة المنتجات الفرنسية، بعد أن طالب أردوغان السعب التركي بذلك.

ـ وقع انفجار كبير في مدينة اسكندرون التابعة لهاتاي جنوب تركيا مخلفاً خسائر مادية كبيرة.

أهم الأحداث العربية…

ـ عاد الهدوء إلى ساحتي التحرير والخلاني, وذلك عقب إحياء الذكرى الأولى من تظاهرات الخامس والعشرين من تشرين الأول .

ـ أكد رئيس مجلس الغرف التجارية السعودية، عجلان العجلان، استمرار حملة مقاطعة المنتجات التركية، وشدد على أن القنوات الاستثمارية السعودية مغلقة أمام كل ما هو تركي.

ـ بدأت عشرات الشخصيات الليبية، حوارا سياسياً عبر الفيديو بإشراف الأمم المتحدة، بعد أيام قليلة من إعلان وقف دائم لإطلاق النار، في خطوة وصفها وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو بـ”الشجاعة”، داعيا لإخراج كل المقاتلين الأجانب من ليبيا.

ـ أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، اعتراض وتدمير طائرة مفخخة ثانية بدون طيار، أطلقتها مليشيا الحوثي باتجاه السعودية.

ـ اكد المتحدث الرسمي باسم القيادة العامة للجيش الوطني الليبي احمد المسماري,ان الحكومة القطرية تسعى لتقويض الجهود الرامية لوقف اطلاق الناروالتصعيد في ليبيا من خلال توقيع الاتفاقية الامنية بينه وبين حكومة الوفاق الليبية.

ـ دعا الكاتب والصحفي المصري فتحي محمود إلى إعادة النظر في اتفاقية التبادل التجاري الحر الموقع مع تركيا منذ عام 2005، منوهاً إلى وجوب إلغائها أو فرض رسوم وضرائب إضافية عليها.

ـ استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي,المبعوث الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين الكسندر لافرينتييف برفقة رئيس المركز الوطني لإدارة شؤون وزارة الدفاع الروسية، الفريق أول ميخائيل ميزينتسيف,

أهم الأحداث العالمية…

ـ اصدر الرئيس الأرمني، أرمين سركيسيان، مرسوما بإقالة قائد قوات حرس الحدود الوطني، فاغيناك سركيسيان، من منصبه.

ـ اعلن موقع رئيس جنوب افريقيا سيريل رامافوزا استئناف المفاوضات الثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة بدءا من الغد ,واللتي ستكون تحت رعاية افريقية.

ـ ادعى رئيس جمهورية شمال قبرص المعترف به من جانب واحد أرسين تتار أن المقترح التركي بعقد مؤتمر خماسي يعد الفرصة الأخيرة لحل الخلاف في جزيرة قبرص.

ـ أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، في بيان لها على موقعها الالكتروني عن توسيع العقوبات المفروضة على طهران، وإدراج وزير النفظ الإيراني بيجن نامدار زنكنه على القائمة السوداء الأمريكية.

ـ رفعت فرنسا مستوى الجاهزية لقوات الشرطة للتصدي لاي تهديد ارهابي عالي المستوى,وياتي ذلك بعد ان اخلت الشرطة الفرنسية، الخميس الماضي، محطة بارديو للقطارات في ليون شرقي العاصمة باريس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق