تحليل وحوارات

قيادي في “PYNK” يسلط الضوء على بعض نقاط الخلاف في الحوار الكردي “فيديو”

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أكد سكرتير حزب الجمهوري الكردستاني ـ سوريا “بكر عيسى”، اليوم الاثنين، أن الوفد التفاوضي لمجموعة أحزاب الوحدة الوطنية الكردية، حقق العديد من نقاط التوافق مع أحزاب المجلس الوطني الكردي.

وأشار عيسى في لقاء خاص مع “خبر24″، أنهم قدموا العديد من التنازلات في إطار الحوار الكردي ـ الكردي، بغية انجاح هذا الحوار والتوصل إلى اتفاق مع الطرف الآخر بأسرع وقت.

ونوه القيادي الكردي إلى، أن هناك بعض نقاط الخلاف يتم التفاوض عليها، إلا أن الطرف الآخر يصر على بعض المطالب، التي وصفها بغير مقبولة حتى من قبل الشارع الكردي.

وبيَن عيسى، أن من أحد تلك المطالب، هي عودة المنهاج الدراسي للنظام السوري إلى مناطق الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، وأن يتم دراستها في المدارس.

ولفت إلى أن هذا المطلب غير مقبول فيه، وليس لدى أحزاب الوحدة الوطنية، بل حتى في عموم الشارع الكردي، الذي كان يحلم في يوم من الأيام الدراسة بلغة الأم.

كما أشار عيسى إلى، بعض النقاط الخلافية الأخرى، مثل مسألة إلغاء واجب الدفاع الذاتي، وعودة بيشمركة روج إلى المنطقة، معرباً عن أمله بأن يتوصل الطرفان إلى توافق في هذه الأمور بأسرع وقت.

وشدد القيادي الكردي على، أن المنطقة اليوم هي بأمس الحاجة إلى الوحدة الكردية، خاصة في ظل تهديدات تركيا المحدقة بالمنطقة، وتشكيل جبهة كردية قوية تستطيع تمثيل الشعب الكردي بأكثر قوة في المناقشات التي تدور حول حل الأزمة السورية.

وأوضح السياسي الكردي، أنهم فوضوا وفدهم المتحاور مع ممثلي أحزاب المجلس الوطني الكردي، بكامل السلطات التي من شأنها تحقيق الوحدة الكردية، وأنهم على تواصل دائم بخصوص المستجدات في هذا المضمار.

هذا ولفت عيسى إلى، أن تأسيس حزبهم جاء نتيجة الاختلافات في الآراء السياسية مع الأحزاب التي كانت متواجدة على الأرض، والتي تدل على الغنى السياسي للشعب الكردي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق