اخبار العالم

أردوغان يرد على التهديدات الأمريكية ويزعم أنه لايهاب عقوبات واشنطن

كاجين أحمد ـ xeber24.net ـ وكالات

زعم الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” اليوم الأحد، أنه يرفض التهديدات الأمريكية بشأن استخدام بلاده لمنظومة الدفاع الروسي “إس ـ400″، مضيفاً أن على واشنطن ألا تتأخر بفرض العقوبات عليهم.

وادعى أردوغان في كلمة له خلال مشاركته في اجتماع حزبه بمدينة ملاطية: إن تركيا دفعت ثمن مقاتلات “إف-35” لكن الجانب الأمريكي لم يسلمها وقام بتوجيه التهديدات لإعادة منظومة “إس-400” إلى روسيا.

وأضاف أردوغان مستنكراً تهديدات أمريكا بفرض عقوبات على بلاده، “أنتم لا تعرفون مع من تتعاملون، لسنا دولة قبلية، بل تركيا، لا تتأخروا بعقوباتكم أياً كانت”.
وأشار خلال كلمته إلى، أنه طلب عندما كان رئيسًا للوزراء شراء طائرات بدون طيار من الولايات المتحدة، لكن الأخيرة رفضت وهو ما جعل تركيا تطور هذه الطائرات بنفسها.

وزعم أن تركيا باتت تشكل نموذجاً في العالم على صعيد الطائرات بدون طيار الهجومية، والآن تحاول بعض الدول عرقلتها في هذا الإطار.

هذا وكانت وزارة الدفاع الأمريكية، قد أعلنت قبل يومين عن استيائها من اختبار تركيا للصورايخ الروسية “إس ـ400″، وأكدت على أن اصرار تركيا باستخدام هذا السلاح، سيشكل خطورة على علاقاته مع واشنط من الناحية الأمنية.

والجدير بالذكر، أنه هناك إجراءات اقتصادية عقابية منصوص عليها في قانون أقره الكونغرس بالإجماع في العام 2017، هدفها مواجهة خصوم أمريكا بالعقوبات، وينص هذا القانون خصوصا على عقوبات تلقائية بمجرد أن تبرم دولة ما “صفقة مهمة” مع قطاع التسلح الروسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق