الأخبار

على خطى روج آفا أحزاب ومنظمات كردية تنضم إلى التحالف الكردستاني شمال كردستان

كاجين أحمد ـ xeber24.net ـ وكالات

عقدت عدة منظمات كردية غير حكومية وأحزاب سياسية أمس السبت، اجتماعاً في مدينة آمد “ديار بكر” شمال كردستان، لمناقشة سبل التعاون والانضمام إلى التحالف الكردستاني.

وأصدر حزب الشعوب الديمقراطي “”HDP اليوم الأحد، بيان بهذا الخصوص، أكد فيه إن عشرة أحزاب وجمعيات قررت الانضمام إلى تحالف كردستاني دائم.

وأوضح الرئيس المشترك لحزب الشعوب الديمقراطي “مدحت سنجار” بعد الاجتماع، أنه “كانت هناك بعض الزيارات بعد الانتخابات للقيام بذلك، ولكن اليوم كانت المرة الأولى التي نوقش فيها بشكل علني وملموس جعل التحالف الكردستاني دائمًا”.

أضاف سنجار، إن المجموعات ستواصل العمل في جهود ملموسة لتعزيز التحالف.

وشدد الرئيس المشترك لـ HDP ، إن الوحدة الوطنية قضية مهمة بالنسبة للأكراد، لأن وجود الشعب الكردي كأمة في خطر.

وتابع سنجار قائلاً: إنّ حقوق الأكراد القومية محرومة من الاعتراف بها أو يتم استهدافها باستمرار في تركيا، وعلى هذا النحو، فإن الممثلين السياسيين لشعب يتعرض وجوده وحقوقه للتهديد ملزمون بالالتقاء على خط مشترك.

ولفت إلى، إن التحالف لديه القدرة على المساهمة بشكل كبير في الديمقراطية في تركيا، مضيفاً “لا يبدو أن التحول الديمقراطي في تركيا ممكن بدون مساهمة من الأكراد، كما تظهر التجربة حتى الآن”.

وأشار سنجار إلى، إن مثل هذا التحول سيشجع بدوره على تقدم الديمقراطية في الشرق الأوسط.

ومن جهته قال رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني التركي محمد أمين كارداش: “دعوا العالم يعرف أن الأكراد قد توحدوا في السياسة”.

وشدد كارداش قائلاً: أن “التحالف يستمد قوته من روج آفا”، منوهاً أن “اجتماع اليوم ليس من أجل الانتخابات، لكن حتى نتمكن من العمل معا من أجل الخط الوطني”.

وتعتبر هذه الخطوة من قبل الأحزاب الكردية، مهمة لمواجهة سياسات حزب العدالة والتنمية الحاكم وتكتلها، بانتهاج عمليات إبادة سياسية للكرد في شمال كردستان، وتشكيل تحالف قوي لخوض الانتخابات القادمة في تركيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق