شؤون ثقافية

اللون الأبيض في اللغة الكردية

جوتيار ميتاني

تغير شكل و طبيعة حياة الانسان الكردي مع مرور الزمن ، وحسب المراحل التاريخية والظروف المحيطة به، فأن الكثير من الكلمات الكردية القديمة أندثرت نتيجة التطورات الكبيرة في التكنولوجيا و شكل معيشة الكرد من مجتمع قبلي كوجري ’’ بدوي ’’ الى مجتمع قروي مستقر و التطورات الهائلة التي حدثت في التكونولوجيا و بالتالي فقدنا الكثير والكثير من الكلمات والمصطلحات و الأسماء الكردية التي أصبحت من الماضي.

تحدثت في كثير من مرات هنا على فيسبوك، وفي كثير من المحاضرات و الندوات عن اللغة ، أنه في سبيل ضبط معاني الكلمات الكردية و الحصول على لغة كردية نقية ذات كلمات أصيلة علينا التعمق في المناطق الكردستانية الجبلية الوعرة، بين هؤلاء القرويين ، حيث لم تصل ثقافة وتأثير الأحتلال الى تلك المناطق و بالتالي حافظ شعبنا على لغته الجميلة كما هو ، شاهدت في كثير من قرى و قصبات جبال كردستان الكلمات الكردية الأصلية الدقيقة ، و كلمات أخرى حافظت على وجودها حتى اليوم رغم تطورات التكنولوجيا الكبيرة.

تستخدم الأسماء مثل :
Boz , Gewr , Sîs , Sîpan , Nesrîn, Berfîn.
في اللغة الكردية للدلالة على اللون الأبيض، وهنا أشدد على كلمة للدلالة لأن بعض البسطاء من ( اللغويين ) الكرد أعتبروا هذه الأسماء من أسماء اللون الأبيض في اللغة الكردية.
هذه الأسماء تستخدم للدلالة على اللون الأبيض فقط لا غير.

1- ماهو Boz ؟
انها مادة كلسية شديدة البياض ، تتشكل على صخور ببقع دائرية الشكل، ثم يتحول لونها الى أصفر .و هناك جبل في زاگروس ونتيجة الكثافة الشديدة لهذه البقع يعرف بجبل بوزي سينا.
2 – اما Gewr هو أسم اللون الرمادي في اللغة الكردية لكنه يستخدم في أغلب الأحيان للدلالة على اللون الأبيض.
3 – أسم Sîs : أسم زهرة جبلية جميلة جداً في شكلها و لونها الأبيض و رائحتها العطرة الذكية القوية، تستخدم اسم Sîs للدلالة على اللون الأبيض و على مكان نظيف المرتب و أحيانا لوصف الفتاة الجميلة الخجولة …
4- اسم Sîpan :
سيپان يعني شديد البياض يقابله في اللغة العربية : الحور . أسم أشهر جبال كردستان لأنه مرتبط بقصة الحب الخالدة « سيامند و خجة » . على قمة جبل سيبان تبقى ثلوج على مدار السنة و جسم الجبل يكون لونه أخضر نتيجة المروج الخضراء ، عندما تنظر من البعيد الى الجبل في شهر نيسان تجد قمة الجبل المكسوة بالثلوج على شكل قبعة بيضاء مع لون الطبيعة الخضراء للزوزان.
5-أسم Nesrîn :
شيلان أو نسرين أسم شجيرة لها أزهار جميلة تكون في بداية النمو لون أزهارها أبيض اللبني، تم تتحول الى لون الزهري ثم تتعقد الأزهار الى ثمار. تغنى الشعراء الكرد بهذه الزهرة الجميلة نتيجة لونها الابيض الجميل و رائحتها العطرة الذكية .
5- زهرة Berfîn :
زهرة جبلية تنمو في مختلف جبال كردستان و تسمى في اللغة العربية : زهرة اللبن الشتوية ، زهرة جميلة ذات أزهار أبيض اللون مائل للون اللبني، ذات رائحة عطر قوية جداً. تخرج الزهرة من تحت الثلج في شهر نيسان في مرتفعات الكردستانية.

جوتيار ميتاني : كاتب وباحث كردي سوري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق