الأخبار الهامة والعاجلة

خبر24 : الأفضلية ستكون لخريجي جامعات روج آفا في التوظيف من الآن فصاعداً

‎بروسك حسن ـ xeber24.net

‎قررت مؤسسة ’’ خبر24 ’’ الإعلامية مؤخراً اعطاء الأفضلية في التوظيف وتعيين مراسلين واعلاميين لدى المؤسسة , ستكون لحاملي شهادات وخريجي جامعات ومعاهد روج آفا ـ شمال وشرق سوريا.

‎وقد جاء قرار مؤسسة ’’ خبر24 ’’ ضمن مقررات الاجتماع الإداري الأخير الذي عقد قبل عدة أيام ،حيث أتخذ القرار بالاجماع لإعطاء الأولوية في التعيين لحاملي شهادات وخريجي جامعات روج آفا المقيمين ضمن مناطق الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا.

‎الجدير بالذكر ،أن الإدارة الذاتية الديمقراطية في إقليم الجزيرة افتتحت جامعة روج آفا في 5 تموز 2016 كأول جامعة تابعة لها ، كما أعلنت الإدارة الذاتية في كوباني بالتعاون مع منظمة هيفي , في الرابع من نيسان/أبريل 2018 ، عن وضع حجر الأساس لمشروع بناء جامعة كوباني التي تعتبر اكبر جامعة في روج آفا ، وهي قادرة على استيعاب 35 ألف طالب/ة.

‎ويأتي فتح الجامعات في مناطق شمال وشرق سوريا من قبل الادارة الذاتية الديمقراطية , بهدف الرقي بالواقع التعليمي بما يتوافق مع مناهج الإدارة الذاتية الديمقراطية، ويختلف النظام التدريسي في الجامعة عن النُظُم المُتبعة في العديد من جامعات العالم، حيث تعتمد الجامعة على نظام التقييم كبديل عن نظام الامتحانات، واللغات الأساسية ضمن الجامعة هي الكردية والعربية، وما يميز جامعات روج آفا عن مثيلاتها بأن نظام الإدارة ضمنها مبني على المشاركة، أي يوجد ضمن إدارة الجامعة الطلبة والمعلمين والأساتذة.

‎وعن مقر جامعة روج آفا الأساسي فهو في مدينة قامشلو، ولها فرع في بلدة رميلان وفرع في الحسكة، وتضم سبع كليات وهي: كلية الهندسة الزراعية، والفنون الجميلة، والأدب الكردي، وعلم المرأة (جنولوجيا)، وهندسة البترول وهندسة البتروكيميا والعلوم التربوية ولها سبعة أقسام وهي: (التاريخ – الجغرافيا – معلم صف – الرياضيات – الفيزياء – الكيمياء – العلوم الطبيعية)، وافتتحت جامعة روج آفا في الاعوام الماضية فرعاً جديداً وهو المعهد الإداري والمالي، وخصصت الجامعة كادراً تدريسياً لكافة الأفرع الجديدة.

‎ومع بدء العام الدراسي الجديد 2019/2020، أعلنت جامعة روج آفا عن فتح باب المفاضلة العامة في الـ 9 من أيلول، وتم تحديد جداول مجموع الدرجات المطلوبة للتقدم إلى المفاضلة العامة، ويستمر التسجيل حتى 05 تشرين الأول، وخصصت جامعة روج آفا نسبة 10% من مقاعد كل كلية لأُسر الشهداء.

‎والملفت فأن هيئة التربية والتعليم في إقليم الجزيرة وفي بقية المناطق تقوم بخفيف شروط القبول ضمن جامعات روج آفا.

‎كما أدرجت هيئة التربية والتعليم في إقليم الجزيرة 4 كليات ومعاهد حديثة ضمن جامعة روج آفا ككلية الهندسة المعمارية إلايكولوجية ومدّة الدراسة فيها 5 أعوام، ومعهد الهندسة المدنية مدته عامين، بالإضافة إلى إدخال معهد الترجمة الإنكليزية ومدته عامين، والمعهد العالي للميكاترونيك ومدته 3 أعوام. وبحسب الهيئة فإن الأفرع الجديدة ستساهم في بناء مهندسين وفنيين ومختصين في المنطقة.

ويأتي قرار مؤسسة ’’ xeber24 ’’ ضمن محاولات تشجيع الشباب على الانتساب للجامعات و الكليات العلمية في روج آفا- شمال شرق سوريا بالإضافة لأنّ خريجي تلك الكليات أكثر دراية بمجتمع روج آفا و الأسس التي بني عليها وبذلك سيستطيع الكادر المستقبلي في المؤسسة أن يكون أكثر تعبيراً عن آراء المؤسسة و الجغرافية التي تعمل ضمنها .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق