منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم السبت 24/ 10/ 2020 من “Xeber24”

الملخص اليومي في “Xeber24”:

أحداث روجافا:

– شهدت الليرة السورية انهياراً جديداً في صرفها أمام العملات الأجنبية والذهب، حيث سجلت في مدينة قامشلو، سعر 2340 شراء و2345 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 2750 شراء و2765 مبيع أمام اليورو، وسعر 290 شراء و300 مبيع أمام الليرة التركية.

– أعلنت هيئة الصحة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، تسجيل خمس حالات وفاة بكوفيد ١٩ في شمال وشرق سوريا.

– أصدر المجلس الوطني الكردي بياناً الى الرأي العام , تطرق فيها الى موضوع الحوار الكردي الكردي.

– هذا وأطلق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تهديدات جديدة ضد الشعب الكردي في روج آفا وضد شمال وشرق سوريا وإدارتها الذاتية الديمقراطية.

– تصدت قوات سوريا الديمقراطية، لهجوم من قبل القوات التركية ومواليها من الفصائل المسلحة المنضوية تحت لواء الائتلاف السوري، على ريف ناحية عين عيسى شمال الرقة.

– كما وتقوم القوات التركية ومواليها من الفصائل السورية المنضوية تحت لواء الائتلاف السوري في هذه الاثناء، بقصف الريف الشمالي الشرقي لمدينة عفرين بالأسلحة الثقيلة.

– شهدت روج آفا ـ شمال وشرق سوريا ومنها مدينة عامودا، مظاهرات ضد التهديدات التركية واحتلالها لمدن وقرى الشمال السوري.

أحداث سوريا:

– عقب انتشار أنباء تفيد بأن النظام السوري سيقوم بتسريح دفعة من جنود جيشه الذي انقضى على خدمتهم في صفوفه فترة طويلة، علق ضابط في صفوف قوات النظام السوري على صحة ذلك.

– وفي إدلب وسط استمرار قوات النظام السوري بتصعيدها العسكري على محافظة إدلب السورية؛ التي تخضع لسيطرة الفصائل المسلحة والتنظيمات الإرهابية التي تدعمها تركيا، أدخل جيش الأخيرة رتل عسكري تجاه ريف حماة.

– عقب زيارة مسؤول أمريكي رفيع المستوى إلى دمشق وعقد لقاء مع مسؤولين في النظام السوري، أوضح المتحدث باسم قوات التحالف الدولي الكولونيل “واين مراتو” إمكانية انسحاب القوات التحالف الدولي من قاعدة التنف جنوب شرقي سوريا.

– دارت اشتباكات عنيفة بين مسلحين مجهولين وقوات النظام السوري في مدينة نوى بريف درعا الغربي.

– قُتل مدني وأُصيب ستة آخرون بينهم مسلحين موالين لتركيا كحصيلة أولية لانفجارات مجهولة، ضربت سوق الفيول في منطقة الدابس، جنوبي مدينة جرابلس بريف حلب الشمالي الشرقي.

– خسرت قوات النظام السوري ضابط جديد في منطقة السخنة بريف حمص الشرقي، على يد خلايا تنظيم “داعش” التي تنتشر في المنطقة.

– ومن الجانب السياسي، وصل المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون إلى دمشق، لبحث سبل استئناف أعمال اللجنة الدستورية في جنيف، والتي كان من المقرر عقدها في هذا الشهر.

– أكد المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف الدولي لمحاربة داعش الجنرال واين ماروتو، أن قواتهم لم تنفذ أي هجوم على مخازن النفط ومستودعات الوقود في ريف جرابلس.

أحداث تركيا:

– علق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على قيام الشرطة الألمانية في برلين بتفتيش مسجد تركي بعد شبهة احتيال للحصول على مساعدات كورونا.

– هذا وأعلنت سفارة الولايات المتحدة الأميركية في أنقرة، أنها ستعلق مؤقتا كافة خدماتها للمواطنين الأميركيين وخدمة منح التأشيرات في بعثاتها في تركيا بعد تقارير موثوقة بشأن هجمات إرهابية محتملة وعمليات خطف تستهدف الأميركيين في إسطنبول

– ادعى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن الأمم المتحدة لم تعد كيان يمثل الديمقراطية والعدالة، ويجب إصلاحه حتى يكون لها دور أكثر فعالية.

– كما واستغل أردوغان محاولات بعض الدول الأوربية في مواجهة التطرف الديني من قبل بعض التنظيمات الإسلامية الراديكالية، واتهمتها بمعاداة الإسلام في محاولة لإظهار نفسه كزعيم إسلامي.

– أعلن معهد الإحصاء التركي إن أكثر من 1300 شخص انتحروا في تركيا بسبب الفقر، وذلك منذ عام 2015.

أحداث عربية:

– شهدت مدينة الإسكندرية في مصر، حريقاً هائلاً بعدد من أكشاك ومحال الباعة، في سوق تجاري بمحطة مصر، دون حدوث إصابات.

– استهدفت عبوة ناسفة رتلاً للدعم اللوجيستي تابع القوات الأمريكية، قرب محافظة البصرة جنوب العراق.

– طالب الناطق الرسمي باسم الجيش الوطني الليبي، المجتمع الدولي بالتصدي للتصريحات والتصرفات التي قال إنها “تغرد خارج السرب”، ومن ضمنها تعليق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على الاتفاق.

أحداث العالم:

– مرة أخرى يشهد العالم عامة وأوروبا خاصة موجة جديدة من فيروس كورونا، الذي أصبح يهدد الاقتصاد العالمي بالدمار، حيث سجل العالم ارقام مرتفعة بعدد الإصابات بالفيروس بينما ألمانيا سجلت رقم قياسي جديد.

– لقي 23 جندياً أفغانياً، على الأقل، حتفهم في هجمات جديدة نفذتها عناصر تابعة لطالبان، فى قاعدة للجيش الوطني الأفغاني بإقليم “نمروز”، وفقًا لما نقله موقع “فويس أوف أميركا”.

– التقى وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” بوزير الخارجية الأرميني “زهراب مناتساكانيان” ووزير الخارجية الأذربيجاني “جيهون بيراموف” كل منهما على حدة في واشنطن، ودعا إلى إنهاء العنف في قره باغ.

– وجهت كوريا الشمالية تحذيراً لمواطنيها بعدم الخروج من منازلهم قائلة إن الغبار الأصفر الموسمي، الذي يهب من الصين قد ينقل فيروس كورونا المستجد إلى البلاد.

– أفادت القوات البحرية الأمريكية، إن طائرة تدريب تابعة لها من طراز T-6B Texan II سقطت وتحطمت في ولاية “ألاباما”.

– أعلنت حكومة إثيوبيا، رفضها التام لأي تهديدات موجهة إليها بشأن سد النهضة، واصفة إياها بأنها أسلوب خاطئ وغير قانوني.

– أكدت إسرائيل، على تضامنها القوي مع اليونان ضد تركيا في التوتر القائم بشرق المتوسط، محذرة أنقرة من تهديد الأمن والاستقرار في المنطقة.

– أكد رئيس الأركان الفرنسي السابق الجنرال “بيار دوفيليه” أن أردوغان يطمح لإعادة أمجاد الدولة العثمانية ويتحسد ذلك في إبادة الأكراد في سوريا، وتدخلاته العسكرية في إقليم قره باغ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق