منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الجمعة 23/ 10/ 2020 من “Xeber24”

الملخص اليومي في “Xeber24”:

أحداث روجافا:

– أصدر المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية، بيان إلى الرأي العام حول التصعيد التركي الأخير على روج آفا، واستهداف المدنيين، وأكد البيان على مقتل 10 من الفصائل الموالية لتركيا وأُصيب عدد آخر خلال اشتباكات مع مقاتلي مجلس عين عيسى العسكري خلا محاولة تسللهم إلى ناحية عين عيسى.

– أفادت مصادر محلية من داخل عفرين بأن عناصر فصيل الحمزات يقومون بفرض اتاوت على اهالي قرى محيطة بمركز مدينة عفرين وهي ( كازه- كفرداليه فوقاني- كفر داليه تحتاني – معراته – كفرشيله- بابليت) مقابل السماح لهم بجني محصول زيتونهم، حيث قام المدعو ابودياب مسؤول حواجز الفصيل بفرض ضريبة ٢٠٠٠ تنكة زيت على هذه القرى ماعدا نسبة ١٥ بالمئة على مجمل المحصول ونسبة المعصرة.

أحداث سوريا:

– استهدف مجهولون، قائد قوات الحرس الثوري الإيراني بمدينة البوكمال بريف ديرالزور الشرقي، الذي يدعى “حاج عسكر الإيراني” وذلك عن طريق وضع عبوة ناسفة في سيارته.

– وفي إدلب، كثفت قوات النظام السوري من قصفها المدفعي والصاروخي، على مقرات وخنادق الفصائل المسلحة الموالية لتركيا في ريف إدلب، بالتزامن مع وصول تعزيزات عسكرية ضخمة إلى المنطقة.

– كما ونفذت الفصائل المسلحة بدعم من جيش النظام التركي، هجوم مدفعي وصاروخي على مواقع قوات النظام السوري في ريف إدلب.

– انتشر بريف حمص الشمالي منشورات ورقية ضد النظام السوري والمجموعات المسلحة التي تتبع له.

– هذا وشهدت قرى وبلدات ريف حماة الشرقي، خلال الساعات القليلة الماضية، اشتباكات وقصف عنيف بالقذائف المدفعية والدبابات بين قوات النظام وخلايا تنظيم “داعش” بالاضافة لغارات جوية تستهدف المنطقة.

أحداث تركيا:

– أعلنت تركيا، أن لها الحق بالمشاركة في حل نزاع قره باغ المسلح بين أذربيجان وأرمينيا مثل روسيا.

– هذا وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده أجرت بالفعل اختبارات لمنظومة صواريخ “إس-400” التي تم شراؤها من روسيا، وأن “موقف واشنطن بهذا الخصوص لا يهمنا”.

– ومن جانب أخر، أعلنت السلطات التركية أنها نفذت عملية “اعتقال وجلب” شاب كردي مطلوب لديها من إقليم كردستان العراق بعملية مداهمة.

– كما وقُتل شاب سوري على يد جيرانه الأتراك بسبب خلاف على موقف للسيارات بولاية غازي عنتاب، جنوبي تركيا.

– أعلنت البعثة الأمريكية في تركيا عن تعليق جميع أعمالها مؤقتاً وذلك بعد أن أفادت عن وجود تقارير موثوقة عن هجمات إرهابية وعمليات خطف ضد المواطنين الأمريكيين والأجانب في تركيا.

أحداث عربية:

– نجحت القوات البحرية المصرية فى إنقاذ أحد المراكب التى ترفع العلم التركى فى عمق البحر الأبيض المتوسط بعد إصداره إشارة إستغاثة في الساعة الثانية عشر ظهر أمس الخميس.

– كما وأعلنت رئيسة البعثة الأممية في ليبيا، ستيفاني وليامز، أن اتفاق وقف إطلاق النار المبرم بين طرفي النزاع سيصحبه انسحاب كافة القوات الأجنبية من البلاد في موعد أقصاه ثلاثة أشهر.

– أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية، عن إحباط قواته هجوما جديدا شنته جماعة “أنصار الله” (الحوثيون) اليمنية على المملكة بواسطة طائرة مسيرة.

– كما وأعلن قادة الولايات المتحدة وإسرائيل والسودان في بيان مشترك اليوم الجمعة رسميا، عن توصل الخرطوم وتل أبيب لاتفاق لتطبيع العلاقات بينهما.

– هذا ونفذت القوات البحرية المصرية والأسبانية تدريبًا بحريًا عابرًا بنطاق الأسطول الجنوبى بالبحر الأحمر وذلك باشتراك الفرقاطتين المصريتين (الناصر) و(أبو قير) مع الفرقاطة الأسبانية (SANTA MARIA)، حيث تضمن التدريب العديد من الأنشطة التدريبية المختلفة ذات الطابع الاحترافي، منها تدريبات الدفاع الجوي وتمارين الدفاع ضد التهديدات السطحية المختلفة، ذلك فى إطار خطة القيادة العامة للقوات المسلحة للارتقاء بمستوى التدريب وتبادل الخبرات مع القوات المسلحة للدول الشقيقة والصديقة.

أحداث العالم:

– ارتفع عدد الإصابات بفيروس كوفيد-19 في أوروبا بأكثر من ضعفين خلال الأيام الـ 10 الأخيرة في تطور قياسي بلغ للمرة الأولى 200 ألف إصابة أمس الخميس.

– نزلت أسعار النفط، بيد أنها تمسكت بمعظم المكاسب التي حققتها في الجلسة السابقة بعد أن أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتن إلى أنه مستعد لتمديد تخفيضات قياسية للإمدادات في الوقت الذي ترتفع فيه الإصابات بكوفيد-19 في الولايات المتحدة وأوروبا.

– أفادت وزارة الخزانة الأمريكية، إنها فرضت عقوبات على السفير الإيراني في بغداد، “إيرج مسجدي”.

– وقع انفجار، تسبب في حريق ضخم بوحدة للمركبات العطرية داخل مصنع للبتروكيماويات، جنوب غرب إيران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق