الأخبارفيديو

بحضور العشرات من الإعلاميين اتحاد الإعلام الحر يعقد مؤتمره الخامس “فيديو”

كاجين أحمد ـ xeber24.net

عقد اتحاد الاعلام الحر، اليوم الجمعة، مؤتمره الخامس في صالة زانا بمدينة قامشلو، وذلك بحضور العشرات من الإعلاميين والصحفيين العاملين في شمال وشرق سوريا.

وأوضح عضو اللجنة التحضيرية والرئيس المشترك للاتحاد “بنكين سيدو” عبر “خبر24″، أن مؤتمرهم يعقد كل سنتين، وأن هذا المؤتمر تأخر أربعة أشهر عن موعده المقرر بسبب الظروف التي تعيشها المنطقة.

وأضاف سيدو، أنه خلال المؤتمر يتم قراءة التقارير السنوية وتقييم عمل الاتحاد من من المؤتمر السابق حتى الوقت الحاضر، إضافة إلى النقاش حول النظام الداخلي وتقديم المقترحات لتغيرها وفق الشروط الحالية، كما أنه يتم في الأخير انتخاب مجلس الاتحاد والرئاسة المشتركة له.

وتعليقاً على سؤال حول ما إذا كان هذا الاتحاد عبارة عن نقابة أو مؤسسة مهنية أشار الرئيس المشترك للاتحاد، أن النقابات تكون مرتبطة مع حكومات المنطقة العاملة فيها، بينما نحن مؤسسة مهنية مستقلة، مشيراً إلى أن الاتحاد تنظيم مؤسساتي أكبر من هيكلية النقابات.

ونوه سيدو إلى أن الاتحاد يأخذ مشروعيته من أعضائه، وأنهم يمارسون نشاطهم في شمال وشرق سوريا وفق وثيقة التفاهم للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.

ورداً على ما إذا تمكن الاتحاد من حماية حقوق الاعلاميين والصحفيين، وتحركهم على الأرض لتحصيل المعلومات أفاد سيدو، أن هذا الأمر يعتبر من الواجبات الأساسية التي يعمل عليها الاتحاد، موضحاً أنهم سيعملون في المستقبل القريب بحسب الأنظمة الداخلية مع المؤسسات المدنية الأخرى على حماية هذه الحقوق مع الجهات المختصة.

ولفت إلى، أن المكتب الإعلامي التابع للإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا هي أيضاً مازال في طور التأسيس، مجدداً تأكيده على أن النقاشات تتم على إدراج قانون لحماية حقوق الإعلاميين والصحفيين، عبر الأنظمة الداخلية لمؤسسات المجتمع المدني.

هذا وختم الرئيس المشترك لاتحاد الإعلام الحر، أن الاتحاد والمؤتمر يجوز لهما منح عضويتها للأشخاص والمؤسسات الإعلامية على حد سواء، منوهاً إلى أن تأسيس الاتحاد كان نتيجة جهود 25 مؤسسة إعلامية في مؤتمرها الأول عام 2012.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق