منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الخميس 22/ 10/ 2020 من “Xeber24”:

الملخص اليومي في “Xeber24”:

أحداث روجافا:

ـ أعلنت هيئة الصحة في الإدارة الذاتية تسجيل حالة وفاة واحدة و136 إصابة جديدة بفيروس كورونا في شمال وشرق سوريا.

ـ بدأت القوات الروسية برفقة القوات التركية، اليوم الخميس، تسيير دورية مشتركة على الحدود السورية التركية شرق مدينة “كوباني” شمال سوريا.

ـ سجلت الليرة السوريَّة، اليوم الخميس، تحسنًا طفيفًا أمام الدولار الأمريكي والعملات الأخرى، حيث سجلت في مدينة قامشلو، سعر 2315 شراء و 2325 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 2700 شراء و2725 مبيع أمام اليورو، وسعر 290 شراء و300 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ عاودت القوات التركية وفصائلها الموالية قصف ناحية عين عيسى وريفها بالقذائف والصواريخ، كما استهدفوا المدنيين على طريق “M4” وأُصيب مواطن بجروح بليغة.

ـ أكد سكرتير حزب اليسار الديمقراطي الكردي في سوريا “صالح كدو” مساء اليوم، في تصريح خاص ل”خبر24″ أن كل ما يشاع عن انسحاب الأمريكيين من رعاية الحوار الكردي ـ الكردي، هو عار عن الصحة.

أحداث سوريا:

ـ أعلنت وسائل إعلام موالية للنظام السوري أن ناقلة النفط الإيراني وصلت إلى مرفأ طرطوس على الساحل السوري.

ـ نفذت الطائرات الحربية الروسية، عدة غارات جوية في بادية الرقة شرق سوريا.

ـ علقت وسائل إعلام روسية على سحب تركيا لقواتها مؤخراً من ريف حماة، حيث اعتبرت صحيفة “كوميرسانت” الروسية أن سحب تركيا لقواتها من مورك بالشمال السوري لا يوضع في إطار التراجع العسكري أو تقليص القوات.

ـ أقدم تنظيم “داعش” الأرهابي مؤخرًا، على إطلاق عبر صفحات إعلامية تابعة له معركةً ضد القوات الروسية وقوات النظام السوري في البادية السورية تحت مسمى “لبو النداء”. (بحسب زعمه).

ـ وصل وفد رسمي من جمهورية ألبانيا برئاسة السفير “مارك غريب” سفير ألبانيا في كل من لبنان وسوريا والأردن، ومستشار رئيس الوزراء الألباني لشؤون الشرق الأوسط والخليج وأفريقيا والوفد الأمني المرافق له، العقيد “غليديس نانو” مدير مكتب مكافحة الإرهاب والتطرف في جهاز الأمن الداخلي الألباني، والرائد أندرت دوده مساعد العقيد غليديس للعمليات إلى شمال وشرق سوريا.

ـ اُستهدِف مفتي مدينة دمشق الشيخ “محمد عدنان الأفيوني” مساء اليوم الخميس، بواسطة عبوة ناسفة في مدينة قدسيا بريف دمشق.

ـ استهدف الطيران الحربي التابع للتحالف الدولي مساء اليوم الخميس، اجتماع لقيادات أمنية في تنظيم هيئة تحرير الشام، “جبهة النصرة” سابقاً، ما أدى إلى مقتل وإصابة عدد منهم.

ـ أحداث كردستان:

ـ قصفت طائرات حربية تركية ريف مدينة زاخو بإقليم كردستان العراق، وسط صمت من حكومة الإقليم في هولير وبغداد.

أحداث تركيا:

ـ دعا وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار”، بعقد قمة إقليمية لحل الخلافات في بحرإيجه وشرق المتوسط، وذلك بعد يوم واحد من قمة مصر واليونان وقبرص في ننيقوسيا.

أحداث عربية:

ـ قُتل شخص وأصيب آخرون في العاصمة السودانية “الخرطوم”، إثر اشتباكات اندلعت بين متظاهرين وقوات الشرطة إثر محاولة الأولى تفريق المحتجين على تردي الأوضاع المعيشية والمطالبين بالمضي قدمًا في الإصلاح.

ـ أعلنت الرئاسة اللبنانية، أن “ميشال عون”، كلف، زعيم تيار المستقبل “سعد الحريري” بتشكيل الحكومة الجديدة، بعد حصوله على غالبية أصوات النواب في الاستشارات النيابية التي أجراها.

ـ أكد وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي، على موقف بلاده الداعم لاستئناف اجتماعات اللجنة الدستورية الخاصة بسوريا، مؤكداص على أهمية نجاح هذه الاجتماعات في التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية.

ـ قال موقع “فلايت رادار” المتخصص برصد حركة الطيران، أن مطارات غرب ليبيا الثلاث (معيتيقة – مصراتة – الوطية) استقبلت 6 رحلات طيران شحن عسكري خلال الخمسة أيام الماضية.

ـ استقبل الرئيس العراقي “برهم صالح” اليوم الخميس، السفير الروسي لدى بغداد “ماكسيم ماكسيموف” وناقش معه سبل تخفيف التوترات في المنطقة، إضافة إلى تعزيز العلاقات بين البلدين.

أحداث العالم:

ـ أعلن مسؤولو الكوارث في إندونيسيا، إن الأمطار الغزيرة تسببت بانهيار أرضي في منجم فحم في جزيرة “سومطرة” أسفر عن مصرع 11 من العمال.

ـ اتهم الرئيس الأرمني “أرمين سركيسيان”، النظام التركي بتشكيل شبكة “إرهابية شريرة” ضد الأرمن، وذلك من خلال جلبهم للمرتزقة والجهاديين من سوريا وليبيا إلى إقليم قره باغ.

ـ فرضت الشرطة الفرنسية، طوقاً أمنياً على محطة “بار ديو” للقطار في مدينة ليون، بعد تلقيها أنباء عن وجود تهديد لعمل انفجار في المحطة.

ـ ردت وزارة الخارجية الروسية، على التصريحات التي أطلقتها الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية أمينة عمر منذ اسبوع، والتي ردت فيها على تصريحات سيرغي لافروف وزير خارجية موسكو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق