الصحة

هل “الدوالي” مرض خطير؟

سلافا عمر ـ Xeber24.net

مرض الدوالي أو دوالي الأوردة، مرض يتسبب بانتفاخ بعض الأوردة بحيث تصبح متضخمة، وعادةً ما تظهر باللون الأرجواني، أو اللون الداكن.

إن الإصابة بهذا المرض ناجم عن عدم عمل الصمامات الموجودة في الأوردة بالشكل الصحيح، مما يؤدي إلى عدم تدفق الدم في هذه الأوردة بشكل فعال.

ولكن هل الدوالي مرض خطير أم لا هذا ما سيتم شرحه في المقال.

هل تعتبر الدوالي مرض خطير؟

إن الإجابة عن هذا السؤال تكمن في المخاطر التي من المحتمل أن يتسبب بها مرض الدوالي والتي عادةً ما تتضمن الاتي:

التقرح

الجدير بالبيان أنه يوجد بعض القرح المؤلمة التي من الممكن أن تتشكل على منطقة الجلد القريبة من الدوالي خاصةً بالقرب من منطقة الكاحلين.

ومن أجل تجنب والحد من الالام التي من المحتمل أن تتسبب بها هذه القرح ينصح بمراجعة الطبيب المختص فوريا بمجرد الشك باحتمالية الإصابة بهذه القرح.

الإصابة بالجلطة الدموية
كما تم الذكر سابقًا فإن الأوردة الموجودة في الساقين تصبح متورمة ومنتفخة في أغلب الأحيان، لذلك قد يعاني الفرد المصاب من بعض الالالم في الساق المصابة هذه.

كما لا بد من التنبيه إلى أهمية مراجعة الطبيب المختص في حال أصبحت هذه الالام أو التورمات في الساق المصابة أكثر سوءًا، وذلك لأنه من المحتمل أن تشير هذه العلامات إلى احتمالية تشكل جلطة دموية، وهذه الحالة عادةً ما تعرف باسم التهاب الوريد الخثاري (Thrombophlebitis).

3. المعاناة من النزيف
في بعض الحالات المصابة قد تنزف الدوالي القريبة من منطقة سطح الجلد، خاصةً في حال التعرض لإصابة أو جرح، أو حتى تعرض هذه الساق لاصطدام ما.

وفي بعض الأحيان قد يواجه الفرد صعوبة في العمل على إيقاف هذا النزيف.

ولإيقاف هذا النزيف لا بد من الاستلقاء ورفع الساق المصابة، والقيام بالضغط المباشر على موقع النزيف.

وفي حال عدم توقفه يجب طلب العناية الفورية ومراجعة الطبيب المختص من أجل إيقافه.

ماهي علاجات مرض الدوالي لتجنب مخاطره؟

في حالات المعاناة من مرض الدوالي الخفيفة قد لا تتطلب لأي نوع من العلاجات الطبية، ولكن من الممكن أن يعاني المصاب في مثل هذه الحالة من بعض الالام والشعور بالانزعاج أحيانًا، لذلك من الممكن اللجوء للعلاجات المنزلية أو العلاجات البديلة من أجل التخلص من هذه الالام.

ومن أهم هذه الإجراءات التي يمكن اتبعها لتجنب مخاطر الدوالي الاتي:

الجوارب الضاغطة: استخدام بعض أنواع الجوارب الضاغطة التي تساعد عضلات الساق من أجل دفع الدم لأعلى.

الأدوية المضادة للالتهابات: يمكن استخدام الأدوية المضادة للاللتهاب والتي لا تحتاج إلى وصفة طبية من أجل صرفها، مثل: الأسبرين (Aspirin)، والأيبوبروفين (Ibuprofen) من أجل تخفيف التورم والالام العرضية التي يعاني منها المصاب بالدوالي في بعض الأحيان.

العلاج بالليزر: الذي يستخدم في علاج الدوالي الصغيرة.

المعالجة بالتصليب (Sclerotherapy): أي من خلال حقن مادة كيميائية في الوريد من أجل العمل على تدمير جدرانه بحيث لا يتمكن من نقل الدم مرة أخرى.
الإزالة الجراحية أو التجريد: تعد من الطرق التي قد يستعان بها من أجل التخلص من الدوالي في بعض الحالات.

وحول سؤال أن الدوالي تصيب النساء دون الرجال، وأن الرياضة تؤدي لمضاعفات أخرى، أوضح إن هذا الكلام غير صحيح فالدوالي تصيب النساء والرجال على حد سواء، لكن قد تكون أكثر انتشارًا بين النساء، وينصح بممارسة الرياضة لأنها تدفع القلب إلى ضخ المزيد من الدم وبالتالي تحسن الدورة الدموية، وتمنع الإصابة بالدوالي.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق