شؤون ثقافية

بالفيديو.. “الحرب على روج آفا” وثائقي يسرد مأساة الحرب التركية على شمال وشرق سوريا

سلافا عمر ـ Xeber24.net

شنت تركيا وفصائلها هجماتها على “روج آفا” في التاسع من أكتوبرعام 2019 ، وذلك بعد أن بدأت القوات الأمريكية بالانسحاب من شمال شرق سوريا، وارتكبت القوات التركية ومواليها من الفصائل العديد من الانتهاكات بحق سكان “روج آفا” من قتل ونهب وتشريد.

وبهدف توثيق جرائم تركيا وانتهاكاتها بحق المدنيين، عُرض أمس الأربعاء، فيلم وثائقي بعنوان “الحرب على روج آفا”، من إنتاج التلفزيون البولندي، برعاية هيئة الثقافة والفن في إقليم الجزيرة، في مركز “محمد شيخو” بمدينة قامشلو.

والفيلم الوثائقي، للصحفي “بدرخان محمد” وثلاثة صحفيين يعملون في التلفزيون البولندي وهم كل من، “”كونراد زاكورسكي، فيتولد ريبيتوفيجس، سيارهاي مارخيك”.

ويتناول الفيلم أحداث العملية العسكرية التركية على روج آفا و الشمال السوري , في التاسع من أكتوبر العام الماضي، و مشاهد الفلم لم تكن مشاهد وأحداث تمثيلية بل مشاهد واقعية أبطالها من الواقع واكبوا تفاصيل الأحداث التي شهدتها سري كانيه/ رأس العين وكري سبي/ تل أبيض، أثناء هجمات تركيا وفصائلها.

“بدرخان محمد” صحفي كردي، كان يغطي مجريات الحرب التركية على روجافا، وكان منسقاً جغرافياً في المنطقة ويساعد الفريق البولندي “منتجي الفيلم” في ترجمة اللغات المحلية إلى اللغة الأنكليزية.

وأفاد “بدرخان” في تصريح خاص ل”Xeber24″، بأن الفيلم الوثائقي “الحرب على روج آفا” بدأ تصويره في التاسع من أكتوبرعام 2019، منذ بداية الهجمات التركية على مناطق شمال وشرق سوريا، واستمر ل15 يوماً، واشار أن ما يميز هذا الفيلم عن الوثائقيات الاخرى، هو ان جميع مشاهده حقيقية من أرض الواقع، ولم يجري فيها أي تخطيط مسبق أو اي تمثيل.

ولفت “بدر” أن سيناريو الوثائقي كان مختلفاً في البداية، كان يتناول في مجرياته الثورة في شمال وشرق سوريا، والتعايش المشترك بين مكونات المنطقة، ولكن عندما شنت تركيا هجماتها على روج آفا، تغير نوع السيناريو ليشمل توثيق الانتهاكات التركية بحق المدنيين في المنطقة.

هذا ومن المقرر عرض الفيلم الوثائقي، في عدد من مدن ونواحي إقليم الجزيرة خلال الأيام المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق