منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الأربعاء 21/10/2020 من “Xeber24” :

الملخص اليومي في “Xeber24”:

أحداث روجافا:

ـ أعلنت هيئة الصحة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، اليوم الأربعاء، تسجيل ٨ وفيات بكوفيد ١٩ في شمال وشرق سوريا ليبلغ عدد حالات الإصابة مع إعلان هذه الحالات الجديدة ٣٢٥١ حالة منها ١٠٣ حالات وفاة و ٦٤٦ حالة شفاء.

ـ واصلت الليرة السوريَّة، اليوم الأربعاء 21/أكتوبر، الانهيار أمام الدولار الأمريكي والعملات الأخرى، وسجَّلت أسعار صرفها تراجعًا كبيرًا في الأسواق، حيث سجلت في مدينة قامشلو، سعر 2330 شراء و2340 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 2740 شراء و 2765 مبيع أمام اليورو، وسعر 290 شراء و300 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ أفادت “منظمة حقوق الإنسان عفرين ـ سوريا” نقلاً عن مصادر محلية من داخل عفرين بأن مسلحي فصيل ما يسمى “فيلق الشام” بقيادة المدعو الرائد “هشام الحمصي” وبمشاركة المستوطنين قاموا بجني محصول الزيتون في قرية “ميدان اكبس” التابعة لناحية “راجو” بشكل جماعي وهم مدججين بالسلاح وباعداد كبيرة لبساتين الزيتون العائدة للمواطنين الكرد من اهالي القرية وعرف منهم :

ـ تنفذ القوات التركية والفصائل السورية المسلحة الموالية لها في هذا الأثناء، قصفاً صاروخيا ومدفعياً على الريف الغربي لكري سبي/تل أبيض.

ـ قصفت القوات التركية في ريف مقاطعة الشهباء شمال حلب، بالتزامن مع قصفها العشوائي والمستمر لقرى في ناحية شيراوا شمال شرق عفرين.

أحداث سوريا:

ـ دخلت ارتال عسكرية ضخمة لجيش النظام التركي، خلال الساعات القليلة الماضية، إلى محافظة إدلب، بالتزامن مع القصف العنيف والتحليق المكثف للطيران الحربي والاستطلاع في المنطقة.

ـ قالت وسائل إعلام موالية للنظام السوري أن قصف صاروخي من قبل إسرائيل استهدف نقاط عسكرية لجيش النظام السوري في جنوب البلاد.

ـ على واقع تردي الوضع المعيشي، والغلاء الكبير في المواد الأساسية للحياة، اصدر رئيس النظام السوري “بشار الأسد” مرسول تشريعي جديد يقضي بزيادة في أجور العاملين والموظفين والعسكريين.

ـ استهدفت الطائرات الحربية الروسية بعدة غارات جوية الريف الجنوبي للمحافظة.

ـ استقدمت قوات “الحرس الثوري الإيراني” تعزيزات عسكرية ولوجستية إلى المناطق الواقعة ضمن سيطرة قوات النظام السوري بريف دير الزور، شرق سوريا.
ـ ـ قصفت قوات النظام السوري مقرات وخنادق الفصائل المسلحة والتنظيمات الإرهابية، في ريف إدلب الجنوبي، بالتزامن مع مهاجمة الأخيرة نقاط عسكرية لقوات النظام السوري بالمنطقة.

ـ تصدت قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، لهجوم بري شنته القوات التركية بالتعاون مع الفصائل السورية المسلحة على ريف ناحية عين عيسى.

أحداث كردستان:

ـ نفذت وحدات الدفاع الجوي التابعة لقوات الدفاع الشعبي الكردستاني ، عملية نوعية ضد الجيش التركي في منطقة جولميرك، وحققت إصابات كبيرة في صفوف الجنود الأتراك.

ـ أعلن مطار السليمانية الدولي في إقليم كردستان العراق ، عن استئناف الرحلات الجوية مع تركيا بدءا من الأسبوع المقبل، وبمعدل رحلتين أسبوعياً، وذلك بعد انقطاع دام لأكثر من عشرين يوم.

أحداث تركيا:

ـ ارتفعت الليرة التركية لتقف عند أقل من 7.85 مقابل الدولار اليوم الأربعاء، وهو أعلى مستوى منذ السابع من أكتوبر، مع ترقب مستثمرين اجتماع البنك المركزي هذا الأسبوع لتحديد سعر الفائدة.

ـ أكد رئيس مجلس المصدرين الأتراك “إسماعيل غل” اليوم الأربعاء، إن مقاطعة السعودية للمنتجات والبضائع التركية من بين أهم العوامل المؤثرة على عملهم في هذا العام.

ـ زعم نائب الرئيس التركي “فؤاد أوقطاي”، أن بلاده لن تتردد في إرسال قوات عسكرية إلى إقليم قره باغ المتنازع عليه، حال وجود طلب مناسب من قبل أذربيجان.

أحداث عربية:

ـ أرجأت محكمة سودانية محاكمة الرئيس السوداني المعزول “عمر البشير” و27 شخصا آخرين متهمين في قضية انقلاب عام 1989 للاستيلاء على السلطة، إلى الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر القادم.

ـ انتقد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، السياسة الابتزازية التي تقوم بها تركيا مع أوروبا حول قضية المهاجرين، وذلك في القمة اليونانية المصرية القبرصية في العاصمة القبرصية “نيقوسيا”.

أحداث العالم:

ـ ذكرت تقارير إعلامية، نقلاً عن مسؤولين أفغان، عن مقتل ما لا يقل عن 15 أفغانياً، وإصابة 11 امرأة وعدد آخر من كبار السن، نتيجة تدافع بين الآلاف، يوم أمس، للحصول على تأشيرات دخول إلى باكستان.

ـ أعلنت مبعوثة الأمم المتحدة إلى ليبيا ، “ستيفاني وليامز”، عن توصل طرفي النزاع إلى سلسلة اتفاقيات مبدئية في سبيل تسوية الأزمة.

ـ أفادت قاعدة “ليمور” البحرية، على صفحتها في “فيسبوك”، بأن مقاتلة تابعة للبحرية الأمريكية من طراز F/A-18E Super Hornet، سقطت في كاليفورنيا ، وتمكن الطيار من النجاة.
ـ تعرضت القوات الأفغانية لكمين نُصب من قبل عناصر حركة طالبان الإسلامية، وخلفت العملية عشرات الجرحى والقتلى من الجنود الأفغان.

ـ اسقطت وحدات من جيش دفاع “قره باغ” طائرة أذربيجانية اليوم الاربعاء، في الاتجاه الجنوبي لخط التماس، وفقاً لما أعلنته السكرتيرة الصحفية لوزارة الدفاع الارمنية “شوشان ستيبانيان”.

ـ استنكر فريق فري بورما رينجر الأمريكية اليوم، سكوت الأمم المتحدة والمجلس الأوربي على الانتهاكات التي قامت وتقوم بها تركيا والفصائل المسلحة الموالية لها في كري سبي وسري كانيه.

ـ أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن سياسية بلاده في سوريا لن تتغير مقابل الإفراج عن الصحفي الأمريكي أوستن تايس.
ـ أكد الأمين العام لحلف الشمال الأطلسي “الناتو” ينس ستولتنبرغ ، أن الحلف والاتحاد الأوروبي يسعيان إلى تخفيف التوتر بين تركيا واليونان، معرباً عن قلقه من تصعيد التوتر في شرق المتوسط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق