الأخبار الهامة والعاجلة

السيسي ينجح في إنشاء حلف قوي ضد تركيا ويهاجم “ابتزازتها” ورئيس وزراء اليونان يتهمها بتهديد استقرار المنطقة

بروسك حسن ـ xeber24.net ـ وكالات

استطاع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في إنشاء حلف قوي ضد تمدد تركيا ونجح في وقف تمددها في الكثير من المناطق.

وفي تصريحات نارية جديدة انتقد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، السياسة الابتزازية التي تقوم بها تركيا مع أوروبا حول قضية المهاجرين، وذلك في القمة اليونانية المصرية القبرصية في العاصمة القبرصية “نيقوسيا”.

وأكد السيسي على العمل لتعزيز التعاون مع اليونان وقبرص، مشيراً إلى أنهم قدموا نموذجاً ناجحاً في ترسيم حدودهم البحرية.

من جهة أخرى، دان السيسي تواجد أي قوات أجنبية غير شرعية على الأراضي السورية، لافتاً إلى أن قرارات مجلس الأمن الدولي تمثل المرجعية للحل في سوريا.

وطالب بالتصدي للدول التي تدعم وتسلح وتمول الإرهاب.

وقال السيسي، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره القبرصي ورئيس الوزراء اليوناني، اليوم الأربعاء، إنه تم خلال جلسة المباحثات الثلاثية اليوم مناقشة سبل التصدي للسياسات الاستفزازية في شرق المتوسط، وانتهاكات قواعد القانون الدولي، والتهديد بالقوة المسلحة، ودعم التطرف والإرهاب.

وأضاف أنه تم أيضًا مناقشة سبل تحقيق السلام في منطقة الشرق المتوسط، مشيرًا إلى ضرورة استئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأوضح أنه تم التأكيد على دعم وحدة سوريا، وضرورة مكافحة الجهود لمواجهة ظاهرة الإرهاب، وعدم التسامح مع الدول الداعمة لها.

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح الأربعاء، إلى العاصمة القبرصية نيقوسيا، للمشاركة في القمة الثلاثية المصرية اليونانية القبرصية.

من جهته، قال رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، خلال القمة، إن تركيا تتبع سياسة توسعية تهدد المنطقة، مؤكداً على أن ممارسات تركيا أدت لمشاكل داخل حلف الناتو.

وأشار إلى أن الاتفاق البحري التركي الليبي غير شرعي، مؤكداً أن الحل في ليبيا يجب أن يحدث دون تدخل خارجي، وطالب دول الاتحاد الأوروبي بوقف بيع السلاح لتركيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق