منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الاثنين 19/10/2020 من “Xeber24”

ملخص الأخبار في ـ xeber24.net

أهم أحداث روج آفا وكردستان…

ـ أعلنت هيئة الصحة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، تسجيل ١٥٠ حالة إصابة جديدة بكوفيد ١٩، وهي ٨٣ ذكور و ٦٧ إناث و5 حالات شفاء جديدة، ليرتفع العدد إلى، ٣٠٩٨ حالة منها ٩٥ حالة وفاة و ٦٣٥ حالة شفاء.

ـ أفادت “منظمة حقوق الإنسان عفرين ـ سوريا” أن مجموعة من المستوطنيين الموالين لما يسمى فصيل “السلطان مراد” الموالي لتركيا، والذين تم توطينهم في قرية “قري كول” التابعة لناحية “بلبل” قامو بالاعتداء على المواطن الكردي “زكريا حسين بكو” من اهالي قري “كول” على خلفية المشاجرة بين ابن المواطن زكريا و اولاد المستوطنيين بدعم من الفصيل المذكور.

ـ أقدمت الاستخبارات التركية بتاريخ ١٠ ١٠ ٢٠٢٠ على اعتقال المواطنين الكرديين في مدينة استانبول التركية أثناء قيامهما بمراجعة دائرة النفوس للحصول على الهوية الشخصية (بطاقة كيملك) ، حيث تم اعتقالهما من قبل الاستخبارات التركية وهما : رائد محمد حسو ٣٥ عاما وزوجته جيهان ٣٢ عاما.

ـ سيَرت الشرطة الروسية والقوات التركية، الدورية 31 المشتركة على الحدود “السورية ـ التركية” في ناحية الدرباسية.

ـ عمدت القوات التركية إلى قصف مخيم الاجئين في ناحية عين عيسى وطريق “M4” الدولي ومحيطها.

ـ استقبلت القيادة العامة لقوات سوريا الديمقراطية الوفد السويدي، الذي يرأسه بير أورنيوس المبعوث الخاص بالملف السوري في الخارجية السويدية، مدينة الحسكة، حيث أكد الوفد على لسان وزير خارجيتها آن ليندي استمرار دعم السويد لقسد والإدارة الذاتية.

ـ اجتمع وفد الخارجية السويدي مع ممثلي أحزاب الوحدة الوطنية الكردية PYNK في مدينة قامشلو، في إطار لقاءاته مع مسؤولي الإدارة الذاتية والأحزاب الكردية في شمال وشرق سوريا، مؤكداً دعم حكومته للحوار الكردي ـ الكردي.

أهم أحداث سوريا…

ـ أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن موسكو تثير باستمرار خلال اتصالاتها مع أنقرة مسألة مشاركة مرتزقة من ليبيا وسوريا في المعارك التي تدور في منطقة قره باغ.

ـ كشفت وسائل اعلام أمريكية عن ارسال الحكومة الأمريكية مسؤولاً كبيراً الى دمشق للتفاوض مع حكومة الأسد اطلاق سراح أثنين من المواطنيين الأمريكيين تعتقد أمريكا أنهما معتقلين لدى دمشق.

ـ أعلنت وزارة النفط السورية أن كميات إضافية من مادة البنزين سيتم ضخها خلال اليومين القادمين بهدف “إنهاء حالات الازدحام بشكل نهائي”.

ـ أفادت مصادر متعددة في سوريا، بأن القوات التركية بدأت بالانسحاب من نقطة المراقبة الـ9 لها في مورك بمنطقة إدلب لخفض التصعيد، والتي حاصرها القوات السورية.

أهم أحداث تركيا…

ـ قام رئيس الأركان العامة في حكومة الوفاق الموالية لتركيا “محمد حداد”بزيارة غير معلنة عنها إلى أنقرة، للقاء وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، بالتزامن مع بدئ أولى جولات المحادثات للجنة العسكرية الليبية “5+5” في جنيف.

ـ أجرى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اتصالاً هاتفياً مع نظيره البريطاني دومينيك راب، لبحث الملفات الإقليمية التي أشعلت أنقرة فيها التوتر.

ـ أعلنت السلطات في تركيا حجب 354 موقع ويب على الإنترنت قالت إنها تبث من الخارج، ومن بينها مواقع كردية.

ـ اعتبر الخبير في الشؤون السياسية البروفيسور باسكين أوران إن مخططات وأهداف تركيا الخارجية، تشير إلى أن تركيا ستصنف قريبا ضمن قائمة الدول التي تهدد السلام العالمي.

ـ زعم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن تركيا في عهده حقق الكثير من الانجازات، التي وصفها بالعظيمة، إلا أنها لم تتمكن بعد من بلوغ المستوى المأمول في مجالي التعليم والثقافة.

أهم الأحداث العربية…

ـ بدأ رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، جولة أوروبية لأربعة أيام تشمل فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة، وتركز الجولة على ملفات مهمة من بينها رفع اسم العراق من قائمة الاتحاد الأوروبي للدول ذات المخاطر العالية، والعلاقات الثنائية، والتعاون الاقتصادي، ومكافحة وباء كورونا، والحربُ ضد داعش.

ـ أطلقت قوات عراقية مشتركة عملية عسكرية، لملاحقة فلول تنظيم داعش واستهداف مواقعه في مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى.

ـ انطلقت الجولة الرابعة من محادثات اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5)، في مقر الأمم المتحدة في جنيف، التي من المقرر أن تستمر حتى الـ 24 من الشهر الجاري، وسط آمال تحدو الأمم المتحدة في توصل الوفدين إلى حلحلة المسائل العالقة، تمهيدا للوصول إلى وقف دائم وفوري لإطلاق النار في جميع أرجاء ليبيا.

ـ استقبل الرئيس الفرنسي غيمانويل ماكرون في قصر الأليزيه بالعاصمة باريس، رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، والذي يقوم بجولة أوربية تضم فرنسا وألمانيا وبريطانيا.

ـ قال حمدوك، في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي في “التويتر”: “الشكر الجزيل للرئيس… على تطلعه إلى إلغاء تصنيف السودان كدولة راعية للإرهاب، وهو تصنيف كلف السودان وأضر به ضررا بالغا. إننا نتطلع كثيرا إلى إخطاره الرسمي للكونغرس بذلك”.

ـ أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن إرسال مساعدات إلى لبنان لإعادة إعمار الأحياء المتضررة من انفجار مرفأ بيروت.

أهم الأحداث العالمية…

ـ قال رئيس الوزراء الأرمني، نيكول باشينيان، إن هدف تركيا من الحرب في قره باغ ليس تحرير أراضي أذربيجان كما تقول، بل هو السعي للسيطرة على خطوط إمدادات الغاز إلى أوروبا.

ـ أعلن الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، السيطرة على 13 قرية جديدة في إقليم قره باغ المتنازع عليه مع أرمينيا.

ـ أكدت تقارير صحية أن انتشار وباء كورونا تقترب من الخروج عن السيطرة في ألمانيا , وسط دعوات من المستشارة الألمانية أنجيلى ميركل من حكومات الولايات , لإتخاذ اجراءات أكثر صرامة.

ـ أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف , بأن استمرار المعارك في قره باغ غير مقبول، وأكد بأنهم يعملون على إنشاء آلية لمراقبة وقف إطلاق النار في قره باغ.

ـ دعا الرئيس الأرمني الاتحاد الأوربي وحلف الناتو بممارسة الضغط على أردوغان قائلاً: “أدعو الجميع في بروكسل إلى ممارسة الضغط على تركيا، فهم الذين يتعين عليهم في المقام الأول أن يحددوا ما يمكن قبوله”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق