اخبار العالم

الكاظمي يلتقي ماكرون في باريس ويوقع ثلاث مذكرات تفاهم مع فرنسا

كاجين أحمد ـ xeber24.net ـ وكالات

استقبل الرئيس الفرنسي غيمانويل ماكرون مساء اليوم الاثنين، في قصر الأليزيه بالعاصمة باريس، رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، والذي يقوم بجولة أوربية تضم فرنسا وألمانيا وبريطانيا.

وذكر مكتب الكاظمي في بيان له، أن الطرفان “بحثا العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها، كما تم استعراض آخر التطورات الإقليمية والدولية، وتبادل وجهات النظر بشأن عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك”.

وتناول اللقاء، “سبل تعزيز التعاون المشترك بين العراق وفرنسا، خاصة ما يتعلق بالمجالات الاقتصادية والأمنية والثقافية، وفي مجال مكافحة الإرهاب”.

وأشار البيان، أن الكاظمي، “أشاد بالجهود التي تقوم بها فرنسا لإطلاق مبادرة لدعم الحكومة العراقية في تنفيذ بعض فقرات برنامجها الحكومي الإصلاحي”، معرباً عن “تطلعه الى تمتين علاقات الصداقة القائمة بين البلدين، وتوطيد سبل التعاون المشترك، بما يعزز المصالح المشتركة بينهما”،

ونوه البيان، أنه بدوره رحب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون بزيارة الكاظمي، وأكد حرص بلاده على تعزيز أواصر العلاقات مع العراق في مختلف المجالات.

وكان الكاظمي قبل لقائه مع ماكرون قد التقى مع نظيره الفرنسي جون كاستكس، في باريس، ووقع مع مسؤولين في الحكومة الفرنسية ثلاث مذكرات إعلان نوايا في مجالات النقل والزراعة والتعليم مع فرنسا.

والجدير بالذكر أن الوفد المرافق للكاظمي في جولته الأوربية، يضم عدداً من الوزراء ورؤساء الهيئات المستقلة في الحكومة العراقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق