logo

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الأربعاء 14/10/2020 من “Xeber24”

الملخص اليومي في “Xeber24”:

أحداث روجافا:

ـ عاودت الليرة السورية للهبوط أمام الدولار الأمريكي والعملات الأخرى، حيث سجلت في مدينة قامشلو، سعر 2285 شراء و2290 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 2675 شراء و 2690 مبيع أمام اليورو، وسعر 280 شراء و295 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ أكدت منظمة حقوق الانسان عفرين ـ سوريا ، بأن الاستخبارات التركية اعتقلت رئيس مجلس معبطلي ونائبه.

قصفت القوات التركية ومواليها من الفصائل المسلحة مساء اليوم ، الريف الغربي لناحية عين عيسى شمال مدينة الرقة، بالأسلحة الثقيلة.
ـ وقال السفير الأمريكي “ريتشارد نورلاند” خلال اجتماعه مع المبعوثة الأممية في ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز: أن الجهود الأممية في استئناف المحادثات الليبية هي خطوة نحو نزع السلاح في وسط ليبيا، والخروج النهائي للعناصر العسكرية الأجنبية من البلاد.

أحداث سوريا:

ـ عاودت الطائرات الحربية الروسية الى استهدافها، مقرات وخنادق الفصائل المسلحة والتنظيمات الإرهابية الموالية لأردوغان في محافظة إدلب.

ـ شهدت منطقة البوكمال بريف دير الزور الشرقي تحركات عسكرية جديدة للقوات الإيرانية عقب حدوث توتر في العلاقات بينها وبين قوات تديرها روسيا.

ـ أدت الاشتباكات التي جرت بين عناصر الشرطة العسكرية من جهة وفصيل أحرار الشرقية والفرقة التاسعة من جهة أخرى، إلى إغلاق معبر الدادات الواصل بين مدينة منبج، والمناطق الشرقية والشمالية من ريف حلب.

أحداث كردستان:

ـ أعلنت قوات الدفاع الشعبي الكردستاني، أنها نفذت عمليات عسكرية ضد الجيش التركي في منطقة آفا شين وجودي بمناطق الدفاع المشروع، ما أدى إلى وقوع العديد من القتلى والإصابات للجنود الأتراك.

أحداث تركيا:

ـ أعلنت تركيا، عن استئناف سفينة التنقيب “أوروتش رئيس” أعمال التنقيب في شرق المتوسط، على الرغم من معارضة بعض الدول الإقليمية.

ـ أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن تركيا ستعطي اليونان “الرد الذي تستحقه” في شرق المتوسط , في رسالة تهديدية مباشرة لأثينا.

ـ اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، كل من روسيا وفرنسا علناً بتقديم الدعم والسلاح لأرمينيا في النزاع القائم بينها وبين أذربيجان في إقليم قره باغ.

أحداث عربية:

ـ ارتفع عدد المتوفين غرقاً من المهاجرين في مياه تونس إلى 21 على الأقل، بعد العثور على 4 جثث كان أصحابها في هجرة على متن ما صارت تعرف بـ”قوارب الموت”.

ـ أكدت الحكومة العراقية اليوم الأربعاء، أن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي تلقى رسالة خطية من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، دعاه فيها رسمياً إلى زيارة تركيا.

ـ انطلق الحوار الاستراتيجي السعودي ـ الأميركي، في العاصمة واشنطن، برئاسة وزيري خارجية السعودي فيصل بن فرحان والأمريكي مايك بومبيو.

أحداث العالم:

ـ أكدت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، أن مئات المقاتلين السوريين المرتبطين بتركيا انتشروا في منطقة الصراع في قره باغ.

ـ بحث وزير الدفاع الروسي “سيرغي شويغو” هاتفيا آخر المستجدات في منطقة قره باغ المعلنة ذاتياً مع نظيريه الأرمني دافيد تونويان والأذربيجاني ذاكر حسنوف.

ـ لقي 9 من قوات الأمن الأفغانية حتفهم، في حادثة تصادم مروحتين جنوبي البلاد، بحسب ما أعلنته وزارة الدفاع.

ـ أقر وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” بوجود خلافات بين بلاده وتركيا بشأن قضية قره باغ.

ـ أنهى الوفدان اللبناني والإسرائيلي الاجتماع الأول لترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

ـ شهدت المواجهة المسلحة بين باكو ويريفان حول إقليم قره باغ تصعيدا خطيراليوم الأربعاء، بعدما قصفت قوات أذربيجانية معدات عسكرية أرمنية داخل أراضي أرمينيا في ضربة وصفتها بالاستباقية.
ـ حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، نظيره التركي رجب طيب أردوغان من مشاركة المرتزقة والجهاديين في الصراع القائم بين أرمينيا وأذربيجان في إقليم قره باغ.

ـ وقال السفير الأمريكي ريتشارد نورلاند خلال اجتماعه مع المبعوثة الأممية في ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز: أن الجهود الأممية في استئناف المحادثات الليبية هي خطوة نحو نزع السلاح في وسط ليبيا، والخروج النهائي للعناصر العسكرية الأجنبية من البلاد.

Comments are closed.