منوعات

ملخص الأخبار في كردستان وسوريا ليوم السبت 10/10/2020 “Xeber24”

ملخص الأخبار ـ Xeber24.net

روج آفا..

– شهدت الليرة السورية، سعر 2280 شراء و 2285 مبيع أمام الدولار الأمريكي، 2660 مبيع و 2650 شراء أمام اليورو، وسعر 288 شراء و295 مبيع أمام الليرة التركية.

– أصدرت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا عفواً عاماً وشامل عن كافة الجرائم المرتكبة قبل تاريخ الـ 10 من تشرين الأول الجاري.

– أدلى القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية الجنرال “مظلوم عبدي” بتصريحات صحفية، حول آخر التطورات في المنطقة عامة وسوريا خاصة، أكد خلالها أن هناك بعض الأطراف التي تدفع الحكومة السورية إلى الإدلاء بالتصريحات التي تعرقل عملية الحل، مشيراً إلى أن الحكومة السورية لا زالت تواصل نهجها وعقليتها الشوفينية، ولا تعمل على تغيير هذه العقلية، ولا تريد أن تفعل ذلك، ولذلك فهي نفسها لا تثق بالتصريحات التي تُدلي بها”.

– أعلنت هيئة الصحة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا تسجيل 110 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في شمال وشرق سوريا. و3 وفيات في الـ 24 ساعة الماضية.

– تم توثيق انتهاكات في مناطق عفرين ورأس العين وتل أبيض بحصول النهب والاستيلاء على ممتلكات السكان الأصليين المُهجَّرين قسراً من قبل ميليشيات “الجيش الوطني السوري” بناءً على تعليمات أسيادها في حكومة أنقرة وفتاوى مشايخها، بغية قطع أمل العودة لدى المُهجَّرين، وترسيخ وتوسيع التغيير الديموغرافي الجاري فيها.

– هذا وضرب انفجار جديد مدينة رأس العين/ سري كانية ، الخاضعة لاحتلال تركيا ومواليها الفصائل المسلحة والتنظيمات الإرهابية، في شمال الحسكة شرق سوريا.

– تمضي جلسات الحوار الكردي ـ الكردي قدماً إلى الأمام، وسط جو من التفاؤل والإيجابية بين الأطراف المتحاورة، بإمكانية الإعلان عن الاتفاق في وقت قريب، مع استمرار بقاء الحزبين الوحدة الديمقراطي “يكيتي” والديمقراطي التقدمي الكرديين في سوريا، خارج هذه المعادلة.

أحداث سوريا..

– قال ناشطون من ريف إدلب لمراسل “خبر24” أن اشتباكات عنيفة اندلعت وسط بلدة تلعادة، بين مسلحي تحرير الشام ومجموعات تنتمي إلى لتنظيم “حراس الدين” تتواجد داخل البلدة.

– كما وقتل عنصر من تنظيم “جبهة النصرة” المعروف حالياً (هيئـة تحـرير الشـام) اليوم السبت، في هجوم مسلح لمجهولين استهدف أحد مقراتهم بالقرب من مدينة معرة مصرين في ريف إدلب الشمالي.

– وصلت حرائق اللاذقية إلى مدينة القرداحة مسقط رئيس النظام السوري “بشار الأسد”، الذي دعا الى صلاة استسقاء في عموم سوريا طلبًا لنزول المطر وإطفاء الحرائق.

– شنَّ مسلحون، هجومًا عنيفاً على نقطة تفتيش عسكرية على الطريق الواصل بين بلدتي الغارية الشرقية وكحيل بريف درعا الشرقي.

– للأسبوع الثاني على التوالي تستمر التوترات العسكرية بين قوات النظام السوري من جهة، والفصائل المسلحة التي تدعمها تركيا من جهة أخرى في مناطق خفق التصعيد بمحافظة إدلب.

– دعا القائد العسكري في لواء الشمال المنضوي تحت لواء قوات سوريا الديمقراطية، “أبو عمر الأدلبي” التحالف الدولي بإكمال ما بدؤه سوية في شمال وشرق سوريا، والقضاء على الإرهابيين والمتطرفين في محافظة إدلب، قبل أن يعود انتشاره كالسرطان في كامل الأراضي السورية، مشدداً على أن إدلب تحولت إلى مستنقع للإرهابيين والمتطرفين الذين نقلتهم تركيا إلى هناك.

– تستمر الفصائل السورية المسلحة الموالية لتركيا بعمليات الاعتقالات التعسفية وسرقة مواسم الزيتون في مناطق عدة من عفرين، بهدف التضييق أكثر على من تبقى من المواطنين الكرد، وطردهم من منازلهم.

أحداث كردستان..

– أكدت قوات الدفاع الشعبي، على مقتل 5 من الجنود الأتراك، وتدمير 3 خنادق لهم بالكامل خلال عملية عسكرية نفذتها مقاتلات وحدات حماية المرأة – ستار وقوات الدفاع الشعبي ضد جيش الاحتلال التركي في تل كوردين بمنطقة حفتانين.

أحداث تركيا..

– قالت وزارة الخارجية التركية، إن أنقرة تتابع عن كثب سير الهدنة المؤقتة بين أذربيجان وأرمينيا.

– أدت استمرار اشتعال الحرائق في غابات ولاية هاتاي جنوب تركيا، وعدم تمكن فرق الإطفاء والإنقاذ بالسيطرة عليها وإخمادها إلى وقوع المزيد من الإصابات بين المدنيين، والتهام العديد من المنازل واملاك المواطنين منقبل النيران المستعرة.

الأحداث العربية..

– طالبت النائبة عالية نصيف، رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بالحضور إلى البصرة للإشراف بنفسه على التحقيق في جريمة اغتيال مدير الشركة الكورية المنفذة لمشروع ميناء الفاو الكبير، وذلك لتورط مخابرات إحدى الدول بالجريمة، ولكون الكاظمي له خبرة في العمل المخابراتي، داعية الى تحقيق دولي بإشراف كوريا وبحضور عراقي لكون الجريمة دولية، مبينة أن هذه الجريمة يجب أن تدفع العراق للإصرار على بناء الميناء، وأفضل انتقام من القتلة هو الاستمرار بالمشروع.

– أبدى العديد من السياسيين والناشطين ووجهاء المكون الإيزيدي، رفضهم للاتفاق الأخير المبرم بين بغداد وأربيل بخصوص تسوية الأوضاع في قضاء شنكال / سنجار.

– وأصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى قراراً بالموافقة على اتفاق مع اليونان حول تعيين المنطقة الاقتصادية الخالصة الموقع بين البلدين.

– أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي “أنور قرقاش” إن وجود الجيش التركي في قطر هو عنصر من عناصر عدم الاستقرار في المنطقة، موضحاً أن تصريحات أردوغان في هذا الصدد محاولة لإبعاد النظر عن الأسباب الاقتصادية للزيارة.

– أعلنت مصادر ليبية عن عقد اجتماعات تستمر 3 أيام اعتباراً من يوم غد في العاصمة المصرية “القاهرة”، ستتركز على الانتخابات المبكرة والمسار الدستوري في ليبيا برعاية الأمم المتحدة.

الأحداث العالمية..

– رحبت فرنسا بوقف إطلاق النار في إقليم قرة باغ المتنازع عليه بين أذربيجان وأرمينيا، ودعت إلى تنفيذ شروطه لضمان إنهاء القتال بشكل دائم.

– منعت قاضية كندية مسؤولة في مجموعة هواوي الصينية العملاقة للاتصالات من الوصول إلى وثائق سرية، ما تسبب في انتكاسة جديدة في معركتها ضد احتمال تسليمها إلى الولايات المتحدة.

– كما ونشر التحالف الدولي ضد تنظيم “داعش” الإرهابي، الذي تقوده الولايات المتحدة “اشعاراً” يتضمن ارقام هاتف للتواصل حول أي تصرفات مشبوهة.

– دخل حيز التنفيذ عن الساعة 11 بتوقيت موسكو اتفاق وقف إطلاق النار الذي توصلت إليه أرمينيا وأذربيجان برعاية روسية.

– أعلنت وزارة الدفاع الأرمنية أن مدينة كابان جنوب البلاد تعرضت لهجوم صاروخي خلف قتلى وجرحى.

– هذا ونقلت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية عن الرئيس الصيني “شي جين بينغ” قوله إنه يعتزم تعميق العلاقات مع “بيونغ يانغ”.

– ذكرت وكالة أنباء “مهر” شبه الرسمية، أن حريقا شب في محطة للمترو في غرب العاصمة الإيرانية طهران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق