اخبار العالم

الأمين العام للناتو يعلن نجاحه في جمع اليونان وتركيا تحت مظلة الحلف

كاجين أحمد ـ xeber24.net ـ وكالات

أعلن الأمين العام لحلف الشمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ اليوم الأربعاء، أنهم نجحوا في جمع كل من اليونان وتركيا تحت مظلة “الناتو”، من خلال تنفيذ آلية أساليب فض النزاع، لتقليل مخاطر وقوع حوادث بين البلدين.

وقال ستولتنبرغ في تصريحات خلال مشاركته عبر تقنية الـ “فيديو كونفرانس” بمنتدى براتيسلافا للأمن العالمي”، الذي عقد في العاصمة السلوفاكية براتيسلافا: أن اليونان وتركيا حليفان مهمان في الناتو.

وأشار إلى، أن هناك ثمة خلافات حقيقية بالآراء بين الطرفين في بعض القضايا، وأن ذلك يمكن حلها من خلال الحوار، لافتاً إلى، أن التوتر قد انخفض بدءاً من الاسبوع الماضي.

وأضاف ستولتنبرغ، أن اللجنة العسكرية للناتو على تواصل مع الطرفين للحيلولة دون وقوع حادث غير مرغوب فيه بين الحلفاء في البحر المتوسط.

وتابع قائلاً: أن “هذا الوضع مثال جيد على كيفية عمل حلفاء الناتو بشكل مشترك لتقليل التوتر والنزاع الناجم عن الخلافات فيما بينهم”.

كما لفت المسؤول العسكري إلى، الصراع القائم بين أربيجان وأرمينيا، على أنها تبعث على القلق، مجدداً دعوته لكلا الطرفين بوقف إطلاق النار.

وأكد ستولتنبرغ أن الناتو يحتاج إلى مفهوم استراتيجي جديد، موضحاً “لقد شهد العالم تغييراً جذرياً منذ عام 2010، النقطة الأساسية في نجاح الناتو هي أنه عندما تتغير الأدوار، يجب أن نتغير”.

وشدد على، أن من المهم بالنسبة لثلاثين دولة عضو في الناتو تحديد استراتيجية جديدة، مع مراعاة التهديدات والمشاكل المشتركة.

هذا وكان ستولتنبرغ قد بحث قبل يومين، خلا زيارته إلى أنقرة، عدد من الملفات الإقليمية “سوريا وليبيا وقره باغ وشرق المتوسط” مع وزيري الخارجية والدفاع التركي وأردوغان، كما أنه رفض مطالب تركيا بتقديم الدعم لها في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق