منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الاثنين 5/10/2020 من ” خبر24 “

ملخص الأخبار في ـ xeber24.net

أهم أحداث روج آفا …

ـ أعلنت هيئة الصحة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، تسجيل ٧٩ حالة إصابة جديدة بكوفيد ١٩ في شمال وشرق سوريا، هي ٤٣ ذكور و ٣٦ إناث و١٠ حالات شفاء جديدة، مما يرفع عدد الاصابات إلى، ١٩١٨ حالة منها ٦٩ حالة وفاة و ٤٩٦ حالة شفاء.

ـ قالت القيادة العامة لوحدات حماية المرأة YPJ في بيانها: بالتزامن مع الذكرى السنوية الـ6 للعملية الفدائية التي نفذتها الرفيقة آرين ميركان في كوباني المقاومة، نستذكر الشهيدة آرين ميركان، ونحي روحها الثورية وعمليتها الفدائية التي انتشر صداها في كافة أنحاء العالم.

ـ سجلت الليرة السورية في مدينة قامشلو، سعر 2275 شراء و 2285 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 2645 شراء و2665 مبيع أمام اليورو، وسعر 290 شراء و300 مبيع أمام اليورو.

ـ ألقت قوات سوريا الديمقراطية القبض على ثمانية من عناصر “داعش” في بلدة “ذيبان ” بريف دير الزور الشرقي، بينهم أميران “المالية والزكاة” والمسؤول عن “الاغتيالات” بريف دير الزور.

ـ قالت الرئيسة التنفيذية لمجلس سوريا الديمقراطية، إلهام أحمد، إن “مسد” و”الإدراة الذاتية” درسا “موضوع مخيم الهول وإخراج السوريين من المخيمات، وسيصدر قراراً بإفراغ مخيم الهول من السوريين بالكامل”.

ـ أقدم فصيل ما يسمى بـ “الأمن السياسي” على اعتقال شاب كُردي من منزله في مركز مدينة عفرين ، بتهمة التعامل مع الإدارة الذاتية لشمال وشرق سورية، وذلك منذ أيام تواجد الإدارة في عفرين.

ـ أكدت منظمة “حقوق الانسان عفرين ـ سوريا” نقلاً عن مصادر محلية من داخل عفرين، بأن مجموعة مسلحة تابعة لفصيل “السلطان مراد”، والتي يتزعمها المدعو “أبو علي” يقومون بجني محصول الزيتون للمواطنين الكرد المهجرين قسراً في قرية دير صوان التابعة لناحية شران.

ـ وقع انفجار كبير هز مدينة عفرين جراء عبوة ناسفة مزروعة داخل سيارة، بالتزامن مع قصف تركي استهدف خلالها قرى تابعة لمقاطة الشهباء بالأسلحة الثقيلة.

ـ كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن مخططات أمريكية سرية تسعى إلى إقناع تركيا بإنشاء حكم ذاتي للأكرد في شمال شرق سوريا، تتمتع بصلاحيات سلطات الدولة، محذراً أن هذا الأمر قد يؤدي إلى انفجار القضية الكردية في المنطقة.

أهم أحداث كردستان …

ـ أعلنت وزارة الدفاع التركية عن مقتل أحد جنودها خلال الاشتباكات مع حزب العمال الكردستاني، في ريف منطقة دوغبايازيت في أغري، خلال عملية يلدريم 3 / “البرق 3″ بحسب تسمية الدولة التركية.

ـ أصدرت مجموعة أحزاب كردستانية , بياناً الى الرأي العام , استنكرت فيه , التدخلات والعمليات العسكرية التركية في كردستان، وقال البيان ’’ نحن كأطراف التجمع اليساريين الكردستاني نعلم بضرورة انتباهكم بنسبة الى أوضاع كردستان عن طريق مراكز القرار و المسؤولية لديكم ’’.

ـ كشف السفير الأمريكي لدى بغداد “ماثيو تولر” خلال لقائه مع الرئيس العراقي برهم صالح أن خطة نقل السفارة إلى هولير “أربيل” بإقليم كردستان، في انتظار قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب.

ـ زعم الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف أن بلاده بحوزتها معلومات استخباراتية عن وجود مقاتلين من حزب العمال الكردستاني يقاتلون إلى جانب أرمينيا في ناغورني “قره باغ”، مشاطراً ذلك المزاعم التركية المتكررة.

ـ حمَل رئيس حكومة إقليم كردستان العراق مسرور البارزاني حكومة بغداد مسؤولية تدهور الأوضاع الاقتصادية في الإقليم، كاشفاً عن حجم الديون والالتزامات المالية المترتبة على حكومته، معزياً ذلك إلى عدم تنفيذ الاتفاقات السابقة مع الحكومة الاتحادية.

أهم أحداث سوريا …

ـ داهمت مجموعة مسلحة يرجح تبعيتها لتنظيم داعش الإرهابي عدد من البيوت التي تقع على أطراف قرية الدوة بريف حمص الشرقي، والتي تقطنها عشيرة العكيدات، وقامت بقتل اثني عشر مدنيًا، بينهم نساء وأطفال.

ـ اتخذ تنظيم “جبهة النصرة” قرار بسجن وجلد 7 محامين يعملون في محافظتي إدلب وحلب بتهمة الرشوى.

ـ اندلعت اشتباكات عنيفة بين مجموعات تابعة لقوات الفرقة الرابعة، في النظام السوري داخل بلدة عسال الورد بمنطقة القلمون بريف دمشق، وذلك بعد أنْ أقدم أحد الأطراف على خطف فتاة من البلدة.

ـ اقدم مايسمى “الجيش الوطني” المدعوم من تركيا، بنقل مئات المسلحين والآليات إلى جبهات محافظة إدلب، وذلك بعد تلقي أوامر من ضباط أتراك.

ـ قطع أهالي بلدة “الثعلة” الطريق الواصلة إلى قرية “الدارة” بريف السويداء الغربي، على خلفية اختطاف عصابة مسلحة لأحد أبناء البلدة طمعاً بفدية مالية.

ـ وصلت اليوم إلى أحد معابر ريف حلب الشمالي، أربع شاحنات اللحوم، تقل جثث نحو أربعين مسلح مرتزق من فصائل ماتسمى “الجيش الوطني”، قتلوا في أذربيجان.

ـ وسط قصف مدفعي وصاروخي عنيف تقوم به الفصائل المسلحة والتنظيمات الإرهابية في ريف إدلب، شهدت المنطقة استنفار عسكري لجيش النظام التركي، اليوم الأثنين 5/أكتوبر.

أهم أحداث تركيا …

ـ زعمت وزارة الدفاع التركية انها استهدفت ثلاثة مقاتلين من وحدات حماية الشعب متذرعة انهم قاموا باعمال تعجيزية ضد قواتهم في المنطقة وقاموا باطلاق النار في منطقة عفرين التي تقول عنها تركيا غصن الزيتون .

ـ وصل الأمين العام لحلف الشمال الاطلسي ’’ الناتو ’’ ينس ستولتنبرغ إلى أنقرة, لمناقشة مختلف القضايا المدرجة على جدول أعمال الناتو.

ـ اتهم وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو, فرنسا بدعمها لأرمينيا التي تقوم بجريمة حرب في أذربيجان.

ـ طالبت تركيا من الأمين العام لحلف الشمال الأطلسي “الناتو” ينس ستولتنبرغ، بتقديم الدعم لها في للقيام بعملية عسكرية في شمال شرق سوريا، وأيضاً في شمال غربها، وداعية إلى ترك عدد من الدول الأعضاء في الحلف بتقديم الدعم لقوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

ـ وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بخطاب متلفز إلى الشعب التركي، ادعى فيه أن دعم أذربيجان من أجل تحرير أراضيها واجب على كل دولة شريفة، كما أنه اتهم مجموعة مينسك الداعمة لحل أزمة “قره باغ” بأنها أوصلت المشكلة إلى طريق مسدود.

ـ انتهى الاجتماع الذي عقد بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والأمين العام لحلف الشمال الأطلسي “الناتو” ينس ستولتبرغ، والذي عقد في المجمع الرئاسي بأنقرة، بعيداً عن وسائل الإعلام.

أهم الأحداث العربية …

ـ وقعت سلطنة عمان اتفاقية مع شركة “مها إنرجي” السويدية للتنقيب عن النفط في منطقة الامتياز رقم 70 البالغة مساحتها 639 كيلومترا مربعاً.

ـ أفاد مسؤول أمني عراقي، بسقوط صاروخين قرب مطار بغداد الدولي، حيث قال إن “صاروخين سقطا، اليوم، ضمن مقتربات مطار بغداد الدولي”، دون الإشارة إلى أية تفاصيل أخرى.

ـ عقد الأمم المتحدة مؤتمراً دولياً على هامش أعمال الجمعية العمومية، لمناقشة الأزمة الليبية، ضمت الدول المشاركة في قمة برلين والدول الست المجاورة لليبيا، إضافة إلة دول لجنة المتابعة مثل سويسرا وهولندا.

أهم الأحداث العالمية …

ـ أكد السكرتير الإعلامي لوزارة الدفاع الأرمينية “آرتسرون هوفهانيسيان” من خلال متابعة ما يجري على الأرض من مواجهات، يمكننا أن نعلن بوضوحٍ تام الآن أنها حربٌ واسعة النطاق كانت تُخطط لها “باكو” منذ أشهر بمشاركةٍ مباشرة من أنقرة، وكنا نلاحظ هذا الأمر منذ البداية كالزيارات المتكررة بين المسؤولين الأذربيجانيين والأتراك والتدريبات العسكرية المشتركة بين قوات الجانبين”.

ـ لقي 5 أشخاص على الأقل حتفهم، وأصيب 20 آخرون، بتفجير سيارة مفخخة استهدف موكب حاكم ولاية “لغمان” بشرق أفغانستان.

ـ طالب رئيس وزراء أرمينيا، نيكول باشينيان، الحكومة الأمريكية بتقديم تفسير، على خلفية ما وصفه باستهداف سلاح الجو التركي المدنيين في قره باغ باستخدام مقاتلات “إف-16” أمريكية الصنع.

ـ أعلن البيت الأبيض عن إصابة المتحدثة باسمه “كايلي ماكيناني” بفيروس “كورونا”.

ـ كد رئيس اللجنة العسكرية الأوروبية الجنرال “كلاوديو غراتسيانو” أن الاتحاد الأوربي دعمت اليونان في أزمة شرق المتوسط ، منوهاً إلى أن التصعيد بين أنقرة وأثينا يخضع لمراقبة دقيقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق