اخبار العالم

بالتزامن مع انعقاد القمة الأوروبية أردوغان يتهجم على الاتحاد الأوروبي من جديد

كاجين أحمد ـ xeber24.net ـ وكالات

تهجم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الخميس، على المجلس الأوروبي متهماً إياه بالخضوع لقبرص واليونان، وأنه تحول إلى كيان ضحل.

وقال أردوغان في كلمة له خلال مشاركته، في افتتاح الدورة التشريعية الـ27 للبرلمان التركي: ” الاتحاد الأوروبي بخضوعه لليونان وقبرص الرومية تحول إلى كيان ضحل وغير فعال وبلا أفق”.

وادعى الرئيس التركي، أنه ” لا يوجد أزمة واحدة في منطقتنا جرى حلها بمبادرة من الاتحاد الأوروبي، بل على العكس فإن كل أزمة تدخل فيها الاتحاد تكبر و تكتسب أبعادا جديدة”.

وأضاف، أن الخيار الأساسي لتركيا هو حل الخلافات القائمة بشأن تقاسم الإمكانات السياسية والاقتصادية في المتوسط بشكل عادل.

كما أنه زعم، أن البرلمان التركي الذي دعم بصدق الأشقاء في قبرص التركية وأذربيجان ومناطق أخرى أظهر أنه أمل أمتنا وجميع أصدقائنا.

ومن جهتها، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون ديرلاين، أن قادة الاتحاد الأوروبي يعبرون عن تضامنهم الكامل مع اليونان وقبرص في مواجهتهما مع تركيا.

وأكدت فون دير لاين عبر تصريحات للصحفيين عند حضورها لقمة زعماء الاتحاد الأوروبي، أن الاتحاد يريد تهدئة التوترات مع أنقرة وإقامة علاقة بنّاءة.

وأوضحت المسؤولة الأوروبية، إن “هناك خيارين للاتحاد الأوروبي في علاقاته مع تركيا، إما أن تتصاعد التوترات، وهذا ما لا نريده، أو أن هناك تهدئة ونحن نتجه نحو علاقة بنّاءة – وهذا ما نرغب فيه”.

هذا وقد أعلن حلف الشمال الأطلسي قبل قليل، عن تأسيس آلية حول أساليب فض النزاع بين تركيا واليونان بخصوص شرق المتوسط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق