اخبار العالم

انتهاء اجتماع الأطراف الليبية في مصر وأمم المتحدة تكشف عن مضمونها

كاجين أحمد ـ xeber24.net ـ وكالات

انتهت مساء الثلاثاء، الاجتماع العسكري القائم في مدينة الغردقة المصرية، الذي ضم وفدين من الجيش الوطني الليبي وممثلين عسكريين من حكومة الوفاق.

وتوصل الطرفين المجتمعين إلى عدة توصيات كشفت عنها البعثة الأممية الداعمة لليبيا، والتي رعت هذا الاجتماع.

وأوضحت البعثة، أن المحادثات تضمنت الإسراع بعقد اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 بلقاءات مباشرة خلال الاسبوع القادم، والإفراج الفوري عن كل من هو محتجز على الهوية من دون أي شروط او قيود.
وأضافت، أن التوصيات تضمنت أيضاً اتخاذ التدابير العاجلة لتبادل المحتجزين بسبب العمليات العسكرية وذلك قبل نهاية شهراُكتوبر المقبل عبر تشكيل لجان مختصة من الاطراف المعنية، كما شملت التوصيات ايقاف حملات التصعيد الاعلامي وخطاب الكراهية واستبداله بخطاب التسامح والتصالح ونبذ العنف والارهاب.

وأشارت البعثة، أن من ضمن التوصيات الاسراع في فتح خطوط المواصلات الجوية والبرية بما يضمن حرية التنقل للمواطنين بين كافة المدن الليبية.

وأكدت على، أن خلال المحادثات قام المجتمعون بدراسة الترتيبات الامنية للمنطقة التي سوف تحدد في المرحلة المقبلة على ضوء اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) مع اهمية إحالة موضوع مهام ومسؤوليات حرس المنشآت النفطية إلى اللجنة العسكرية المشتركة واعطائه الاولوية لغرض تقييم الموقف من جميع جوانبه ودراسته واتخاذ الاجراءات الكفيلة بضمان انتظام عملية الانتاج والتصدير.

هذا وقد نقلت قناة “العربية” عن مسؤولين، بأن بأن المشاركين في الاجتماع هم 5 من الجيش الليبي و5 من قوات الوفاق.

والجدير بالذكر أن المباحثات العسكرية والأمنية الليبية هذه، قد أكدت يوم أمس على ضرورة إلغاء جميع الاتفاقات العسكرية التي أبرمتها حكومة الوفاق مع تركيا، وتشكيل مجلس عسكري يساعد على توحيد الجيش الليبي على مراحل، وباشراف الجيش الوطني بقيادة المشير خليفة حفتر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق