منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الثلاثاء 29 / 09 / 2020 من “Xeber24”

الملخص اليومي في ـ xeber24.net

أحداث روج آفا…

ـ قال ناشطون من ريف الحسكة لمراسل “خبر24” بأن دورية عسكرية روسية مؤلفة من 11 آلية مدرعة قامت بنصب حاجز وخيمة قرب سد “بورزة” شرقي المالكية، بغية جعل المكان نقطة ثابتة لهم، وأضاف الناشطون أن سكان المنطقة تجمعوا بجوار الحاجز وطالبوه بالانسحاب، وأخبروا المسؤول عنه أن وجود الروس في تلك المنطقة غير مرحب به، وهو ما دفعهم للانسحاب باتجاه قاعدتهم في قامشلو.

ـ بدأ المؤتمر تحت شعار “بالتنظيم وريادة المرأة الحرة ندحر الاحتلال ونرسخ الإدارة الذاتية لضمان سوريا ديمقراطية”، اليوم ، عقد مجلس المرأة في حزب الأتحاد الديمقراطي “ب ي د” مؤتمره الثاني في مركز ارام ديكران للثقافة والفن في مدينة الرميلان.

ـ نفَّذت قوات التحالف الدولي بمساندة برية من قوات “سوريا الديمقراطية” (قسد) فجر اليوم، عملية إنزال جوي في ريف دير الزور الشرقي تمكنت خلالها من قتل مسلح واعتقال اثنين آخرين، من خلايا تنظيم “داعش”.

ـ أعلنت هيئة الصحة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، تسجيل ٥١ حالة إصابة جديدة بكوفيد ١٩ في شمال وشرق سوريا، وبذلك يرتفع عدد حالات الإصابة إلى ١٤٩٧ حالة منها ٦٢ حالة وفاة و ٤١٧ حالة شفاء.

أحداث كردستان…

ـ شن الطيران التركي العديد من الغارات على منطقة “ديرلوك” بناحية أمدية وقصفت عدة قرى في هذه المنطقة، ومنها مناطق “نيوري، ريكان، برواري، وقرية كوهرزي” التابعة لمدينة “ديرلوكي” التابعة لمحافظة دهوك.

ـ نفذت وحدات الانتقام التابعة لوحدات حماية المدنيين “YPS”، عدة عمليات ضد الجيش التركي في مناطق عدة بشمال كردستان، ما ألحقت أضرار كبيرة به.

ـ بحسب مصادر لـ “خبر24” الطائرات التركية قصفت قرية بولي وسفح جبل هلكرد، ومحيط مرتفعات زين، وأسفر القصف العشوائي إلى، اشتعال النيران بالأحراج والمراعي، كما سببت حالة من الهلع لدى سكان القرى المحيطة الذين خرجوا إلى البرية، خوفاً من قصف منازلهم.

ـ اجرى رئيس أقليم كردستان العراق لقاء مع وزير الدفاع الYيطالي في العاصمة الكردستانية أربيل لمناقشة أهم التطورات التي تهم الطرفين.

أحداث سوريا…

ـ أفاد مصدر ميداني من إدلب لمراسل “خبر24” اليوم، أن رتل عسكري لجيش النظام التركي يضم آليات عسكرية ومعدات لوجستية من معبر كفرلوسين الحدودي باتجاه القواعد التركية في أرياف إدلب، ويأتي ذلك عقب تأكيد المركز الروسي للمصالحة في سوريا، أن المسلحين يدبرون أعمالا استفزازية باستخدام مواد سامة في محافظتي إدلب وحلب السوريتين.

ـ قال ناشطون من إدلب لمراسل “خبر24” أنّ مسلحين مجهولين هاجموا مقراً عسكرياً لتنظيم “جبهة النصرة” المعروف حالياً (هيئة تحرير الشام) في مدينة إدلب اليوم الثلاثاء 29 سبتمبر، وأضاف الناشطون أنّ اشتباكاتٍ وقعت بين المسلحين من جهة، وعناصر التنظيم المذكور من جهة أخرى، سقط على إثرها قتيل من المهاجمين، وأصيب عدد من مسلحي المقر التابع لجبهة النصرة.

ـ قال ناشطون من ريف إدلب لمراسل “خبر24″، إن قافلة مساعدات أممية دخلت صباح اليوم، من معبر باب الهوى الحدودي إلى مستودعات المنظمات والتنظيمات المدعومة من تركيا قرب مدينة سرمدا بريف إدلب الشمالي، وأوضح الناشطون أن القافلة مؤلفة عن 10 شاحنات مُحملة بمواد غذائية، إضافة إلى بعض المواد الطبية.

ـ أندلعت صباح اليوم، مواجهات مسلحة بين قوات الفيلق الخامس التابعة بشكل مباشر لروسيا، والفصائل المحلية في محافظة السويداء؛ ما أدى إلى سقوط قتيل وعدد من الجرحى.

أحداث تركيا…

ـ أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو وقوف بلاده إلى جانب أذربيجان مرة أخرى في حربها ضد أرمينيا، وقال وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو في تصريح له،: “نقف إلى جانب أذربيجان في ساحة الحرب وعلى طاولة المفاوضات’’.

ـ اعتبرت تركيا أن زيارة وزير الخارجية الأمريكي إلى اليونان وجمهورية قبرص، دون الوصول إلى شمال قبرص التي احتلتها تركيا، هي ضرب لعملية السلام في المنطقة.

ـ زعم الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، أن تركيا ليست طرفًا في الصراع مع أرمينيا وإنما توفر الدعم المعنوي فقط لباكو، خلاقاً لما كان يصرح من قبل هو والمسؤولين الأتراك، وادعى علييف في تصريحات صحفية، إن ” مقاتلات إف-16 التركية لا تشارك بأي شكل من الأشكال في اشتباكات قره باغ”.

الأحداث العربية…

ـ أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي في بيان، بأن رتلا كان ينقل معدات التحالف الدولي المنسحبة من العراق، بواسطة شركات نقل عراقية وسائقي السيارات من المواطنين العراقيين، قد تعرض لأنفجار عبوة ناسفة.

ـ أكد رئيس مجلس الأمة الكويتي “مرزوق الغانم”، أن أمير الكويت الجديد “نواف الأحمد الصباح” سيؤدي اليمين الدستورية غداً الأربعاء الساعة 11 صباحاً.

أحداث العالم…

ـ قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم، أنا موجود في جزيرة كريت اليوم، للترويج لواحدة من أقوى العلاقات العسكرية الأمريكية في جميع أنحاء أوروبا، وصرح بومبيو بهذا القول خلال تفقده مع رئيس الحكومة اليونانية كيرياكوس ميتسوتاكيس، للمنشآت العسكرية الأمريكية في قاعدة سودا بجزيرة كريت اليونانية، في رسالة صريحة وواضحة لتركيا وموسكو.

ـ قدمت واشنطن منحة عسكرية، لأديس أبابا تقدر بـ2.9 مليون دولار؛ لمواجهة التهديدات الأمنية والإرهابية في إثيوبيا، جاء ذلك في بيان للسفارة الأمريكية بأديس أبابا، بإن المنحة تشمل معدات وأعمال تدريب بهدف مساعدة قوات الدفاع الإثيوبية في مواجهة التهديدات الأمنية التي تشكلها “حركة الشباب الإرهابية”، وغيرها من المنظمات الإرهابية في المنطقة.

ـ أكدت وزارة الدفاع الأرمينية، أن الطائرات التركية تقدم إسناد جوي للجيش الأذربيجاني، الذي ينفذ هجوماً عسكرياً على مواقع لقواتها، وهذا ما يفرض على يريفان بالتوجه إلى منظمة معاهدة الأمن الجماعي.

ـ دعت روسيا، جميع الدول وعلى رأسها تركيا ببذل كل ما في وسعها لوقف إطلاق النار بين أذربيجان وأرمينيا، والعودة إلى التسوية السلمية، مشددةً على أن أي تصريحات تفيد بالدعم والنشاط العسكري تؤجج النيران، وأنها ستقف ضد ذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق