منوعات

أهم الأحداث الساخنة من كردستان وسوريا والعالم ليوم الاثنين 28/9/2020 في ” خبر24 “

ملخص الأخبار في ـ xeber24.net

أهم أحداث روج آفا…

ـ سجلت الليرة السورية في مدينة قامشلو، سعر 2255 شراء و 2265 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 2600 شراء و2630 مبيع أمام اليورو، وسعر 285 شراء و300 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ أصدرت دائرة العلاقات الخارجية بالإدارة الذاتية بياناً إلى الرأي العام، أكدت فيه أن مشروع الإدارة الذاتية هو مشروع وطني ولا يمس وحدة سوريا مجتمعيًّا ولا جغرافيًّا، ونوهت أن تصريحات وليد المعلم أمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة لا أساس لها من الصحة.

ـ أعلن دارمانان أن فرنسا “في حرب ضد الإرهاب الإسلامي”، وذلك بعد يومين على الهجوم بالسلاح الأبيض أمام مقر أسبوعية شارلي إيبدو الساخرة في باريس الذي أسفر عن إصابة شخصين بجروح خطيرة.

ـ ال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن الولايات المتحدة ستستخدم نفوذها الدبلوماسي والعسكري في المنطقة لمحاولة تهدئة نزاع متفجر بين اليونان وتركيا، الحليفين في الناتو، بشأن حقوق الطاقة في شرق البحر المتوسط.

ـ عقد المجلس العسكري لقوات سوريا الديمقراطية اجتماعه الدوري يوم الجمعة 25 أيلول، وقد تطرق الاجتماع للتطورات العسكرية والأمنية الأخيرة في منطقة شمال وشرق سوريا، وعلى المستوى السوري عامة، وناقش مستوى الجاهزية القتالية لقواتنا، وآلية سير برامج التدريب العسكري المختلفة، وتحضير القادة والكوادر المختصة.

ـ صرح رئيس منصة موسكو المعارض السوري ’ قدري جميل ’’ أن المبعوث الأمريكي الخاص الى سوريا جيمس جيفري بعدم تكرار ما حدث في سري كانية وكري سبي من قبل تركيا.

ـ انفجرت قنبلة صوتية كانت موضوعة في الصندوق الخلفي لاحدى العربات المدنية المركونة في دوار الكنيسة الاشورية في مدينة الحسكة ، مما تسبب بجرح عدد من المارة نقلوا الى مشافي المدينة.

ـ قالت منظمة حقوق الانسان عفرين ـ سوريا: تم إرسال آلاف العناصر للقتال في أذربيجان ضد القوات الأرمينية وان الاقبال الشديد من قبل هؤلاء المرتزقة الراغبين بالذهاب إلى أذربيجان لقاء رواتب مغرية إلا إن الراتب الفعلي لكل عنصر (١٢٠٠) دولار أميركي بالرغم من مايشاع بأن الراتب يزيد (٢٠٠٠) دولار أمريكي للمقاتل.

ـ وقال المركز الإعلامي لمجلس منبج العسكري: إن جيش الاحتلال التركي المتمركز في قاعدته الموجودة بقرية قيراطة، استهدف اليوم منذ ساعات الصباح وحتى بعد ظهر اليوم الاثنين، عدة قرى قريبة على خط نهر الساجور شمال شرق منبج و الآهلة بالسكان.

أهم أحداث كردستان…

ـ قصفت الطائرات التركية صباح اليوم منطقة برواري شمال مدينة دهوك بإقليم كردستان العراق، دون ورود أنباء عن أية خسائر بشرية.

ـ أفادت وكالة “ارمن بريس”، أن النائب الكردي عن كتلة “خطواتي” في البرلمان الأرميني “كيناز حسنوف”، دعا الكرد في تركيا وسوريا والعراق إلى التعبير عن دعمهم للشعب الأرمني، وذلك خلال مناقشة مسوّدة بيان في البرلمان الأرميني بشأن إدانة العدوان العسكري الذي شنته أذربيجان على جمهورية آرتساخ. وذلك لمنع الأهداف التركية ـ الأذربيجانية البعيدة المدى.

ـ استدعى الفنان الكردي جسيم باشبوغا إلى قيادة قوات الدرك ببلدة تافتان في مدينة بتليس بشمال كردستان نهاية الأسبوع الماضي، بسبب إلقائه أغاني كردية في حفلات الزفاف والأنشطة السياسية.

ـ أفادت مديرية شرطة إدارة رابرين في أقليم كردستان، بأنها ألقت القبض على مجموعة مؤلفة من أربعة أشخاص، كان معهم أربعة كيلو غرام من مادة الكريستال المخدرة، تتواجد داخل الإطار الاحتياطي لسيارة أحدهم، متوجهين بها إلى منطقة بهدينان.

ـ قالت وزارة الدفاع التركية مساء اليوم الاثنين، أنه قتل جندي لها خلا وقوعه لكمين نصبه مقاتلو حزب العمال الكردستاني في مناطق حفتانين بإقليم كردستان العراق.

أهم أحداث سوريا…

ـ أب من سكان محافظة طرطوس منطقة المشروع السادس، قام بقتل بناته الثلاثة وزوجته رمياً بالرصاص ثم قتل نفسه، والجميع فارقوا الحياة باستثناء زوجته، التي تم نقلها الى مشفى الباسل بطرطوس وهي في حالة حرجة.

ـ هاجمت الفصائل المسلحة مواقع قوات النظام السوري في بلدة كفرنبل، موقعة عدد من الإصابات في صفوفهم، بالتزامن مع استهداف مدفعي مكثف من قبل النظام السوري، تركز على مناطق متفرقة في جبل الزاوية.

ـ استهدف مجهولون سيارة يستقلها عدد من المسلحين الموالين لأردوغان، في منطقة “الزعينة” غرب إدلب، استخدم فيه الاسلحة الرشاشة الخفيفة، ونتج عنه مقتل متزعم كتيبة وإصابة عدد من المسلحين.

ـ انفجرت عبوة ناسفة مزروعة داخل سيارة قرب حفل زفاف في بلدة حيط بريف درعا الغربي، نتج عنه اصابة ثماني مدنيين بينهم اصابات خطيرة.

ـ قصفت الفصائل المسلحة التي تطلق على نفسها تسمية ما يسمى “الجيش الوطني” بقذائف المدفعية الثقيلة تجمعات ونقاط قوات النظام السوري في بلدة كفرحلب بريف حلب الغربي.

ـ دارت اشتباكات عنيفة بين مسلحي مايسمى “الجيش الوطني” وقوات النظام السوري في ريف حلب الشرقي، اليوم الإثنين 28/سبتمبر، وسط محاولات تقدم من الأخيرة في المنطقة.

ـ أصيب أكثر 25 مدني بجراح متفاوتة الليلة الماضية، نتيجة إلقاء عنصر من قوات “الدفاع الوطني” قنبلة يدوية احتفالا بأحد الأعراس في قرى ريف حمص الشرقي.

أهم أحداث تركيا…

ـ صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان : “بالتخلي الفوري عن الأراضي الأذربيجانية التي تحتلها أرمينيا ، ستستعيد المنطقة السلام والهدوء. خاصة أن أمريكا وروسيا وفرنسا لم تحل هذه المشكلة منذ حوالي 30 عامًا. لقد بذلوا قصارى جهدهم تقريبًا لعدم حل هذه المشكلة”.

ـ ادعى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا بلد متوسطي عبر التاريخ، وليست ضيفة على المنطقة، وأن اي خطوة أحادية الجانب سيؤثر على الأمن والاستقرار، زاعماً أن انتصار العثمانيين في معركة “بروزة” على الأوربين، هو خير دليل على الوجود التركي الراسخ في البحر المتوسط.

ـ بحث اردوغان مع رئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون، عدة ملفات إقليمية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، إضافة إلى العلاقات الثنائية بينهما وسبل تعزيزها.

ـ أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتصال هاتفي مع حليفه أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، وبحثا مستجدات الأوضاع في المنطقة، والعلاقات القائمة بينهما.

أهم الأحداث العربية…

ـ وقع صاروخ من نوع كاتيوشا على منزل بالقرب من سياج مطار بغداد الدولي، ما اسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة اثنين آخرين من أصحاب المنزل.

ـ أتفقت الأطراف الليبية التي تضم وفد عسكري تابع لحكومة الوفاق وآخر من الجيش الوطني الليبي في اجتماعهم المنعقد بمدينة الغردقة المصرية على البحر الأحمر، على عدة قرارات عسكرية مهمة تكون خارطة الطريق في اجتماع جنيف للجنة العسكرية “5+5”.

ـ كذبَّ مجلس السيادة السوداني، إشاعات بثها فلول نظام الإخوان المتطرف، التي كان هدفها إبعاد الفريق أول محمد حمدان “حميدتي”، عن رئاسة وفد الحكومة لمفاوضات السلام الجارية بجوبا، وذلك إستجابة لمطلب “عبدالعزيز الحلو” زعيم الحركة الشعبية.

أهم الأحداث العالمية…

ـ قال العقيد فاجيف دارجاهلي رئيس الدائرة الصحفية بوزارة دفاع أذربيجان “حسب المعلومات الاستخباراتية الواردة ، فإن بين خسائر العدو العديد من المرتزقة من أصل أرمني من سوريا ومختلف دول الشرق الأوسط. لكن بما أنهم غير مسجلين رسمياً في أرمينيا، فإن العدو يخفي بسهولة هذه الخسائر”.

ـ استمرت الاعمال القتالية بين القوات الأرمنية الأذربيجانية , جواً وبراً يستخدم فيها الاسلحة الثقيلة وطائرات بدون طيار، وأعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية أن قواتها سيطرت على عدة مرتفعات استراتيجية قرب قرية تاليش في إقليم قره باغ.

ـ أعلنت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان التابعة لمجلس أوروبا، الإثنين، تلقيها طلبا من دولة أرمينيا تطالب فيه وبشكل عاجل، اتخاذ تدابير بحق أذربيجان.

ـ تخطط الولايات المتحدة على نقل أسلحتها ومعداتها الحربية في قاعدة إنجرليك التركية إلى جزيرة كريت اليونانية، وذلك رداً على سياسات أردوغان الأخيرة، خاصة عناده في شراء منظومة الدفاع الجوية الروسية “إس ـ 400″، واستمراره في أنشطة التنقيب بالمياه الإقليمية القبرصية واليونانية.

ـ كشفت الحكومة الأرمينية اليوم الاثنين، عن حصيلة قتلى المرتزقة السوريين الذين تم نقلهم من قبل تركيا إلى الأراضي الأذربيجانية للقتال معها ضد الجيش الأرميني على الحدود في إقليم “قره باغ”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق