اخبار العالم

أرمينيا تطلب من المحكمة الأوربية التدخل ووقف الهجمات الأذرية على المدنيين

كاجين أحمد ـ xeber24.net ـ وكالات

طالبت أرمينيا اليوم الاثنين، من المحكمة الأوربية التدخل بشكل عاجل لوقف الهجمات الأذربيجانية التي تستهدف السكان المدنيين والممتلكات المدنية على خط التماس بين قواتها لإقليم “قره باغ”.

وأوضحت المتحدثة باسم المحكمة، أنه “تلقت المحكمة هذا الصباح طلبا بإجراءات أولية من أرمينيا، ويجري دراسة”.

وجاء في بيان للمحكمة، “طلبت الحكومة الأرمينية من المحكمة إبلاغ الحكومة الأذربيجانية، بوقف الهجمات العسكرية على السكان المدنيين على طول خط التماس بين القوات المسلحة لأرمينيا وكاراباخ، والكف عن استهداف السكان المدنيين والممتلكات المدنية والمراكز السكنية”.

ويأتي هذا الطلب إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان التابعة لمجلس أوروبا، بموجب المادة 39 من نظامها، التي تسمح باتخاذ تدابير طارئة عند وجود خطر وشيك لأضرار يتعذر إصلاحها، فيما ادعت الرئاسة الأذربيجانية، أنها تخوض حرباً وطنية وعظمى مع أرمينيا، ودعتها إلى التخلي عن موقفها “العدائي”.

هذا وقتل 68 شخصاً على الأقل منذ الأحد في معارك بين أرمينيا، وأذربيجان، وفق حصيلة أعلنت الاثنين، بينما تزداد المخاوف من حرب مفتوحة بين باكو ويريفان.

والجدير بالذكر أن مجلس الأمن الدولي سيجتمع غدا في جلسة طارئة لبحث النزاع بين أرمينيا وأذربيجان حول قره باغ، ستجرى المناقشة بصيغة مشاورات مغلقة، وذلك بناءً على طلب من بعض الدول الأوربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق