اخبار العالم

أمريكا تقدم على قرار عسكري وتوجه ضربة قوية إلى تركيا في البحر المتوسط

كاجين أحمد ـ xeber24.net ـ وكالات

تخطط الولايات المتحدة على نقل أسلحتها ومعداتها الحربية في قاعدة إنجرليك التركية إلى جزيرة كريت اليونانية، وذلك رداً على سياسات أردوغان الأخيرة، خاصة عناده في شراء منظومة الدفاع الجوية الروسية “إس ـ 400″، واستمراره في أنشطة التنقيب بالمياه الإقليمية القبرصية واليونانية.

وأفادت صحيفة “التايمز” البريطانية في تقرير لها اليوم الاثنين، أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يستغل زيارته لليونان هذا الأسبوع، لمراجعة مقترحات تنص على نقل وسائل أميركية حربية رئيسية، من قاعدة إنجرليك الجوية في تركيا، إلى جزيرة كريت اليونانية.

وأضافت الصحيفة، أن الولايات المتحدة تتطلع إلى تعزيز وجودها العسكري في شرق البحر المتوسط.

وأكدت الصحيفة البريطانية، أن زيارة بومبيو لليونان جاءت لتمثل علامة على نفاد صبر الولايات المتحدة من استفزازات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المتكررة.

وأشارت التايمز إلى، أن أبرز هذه الاستفزازات التي يتعمدها أردوغان هي: إصراره على شراء أنظمة “إس-400” الروسية المضادة للطائرات، بالرغم من المعارضة الشديدة من الولايات المتحدة وحلفاء تركيا في حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

هذا وذكر بيان صادر عن الخارجية اليونانية اليوم بخصوص زيارة بومبيو، أنه أعربت اليونان والولايات المتحدة عن عزمهما على زيادة تعزيز شراكتهما الدفاعية والأمنية الاستراتيجية من خلال توسيع وتعميق اتفاقية التعاون الدفاعي المشترك بين الولايات المتحدة واليونان، والتي تم تحديثها آخر مرة في تشرين الأول/أكتوبر 2019 والتي تساهم بشكل كبير في أمن البلدين.

والجدير بالذكر أنه سبق وأن حذر مسؤولون أمريكيون تركيا من سياسة رئيسها أردوغان الاستفزازية، والتي تدفعهم إلى زيادة تعاونها العسكري مع اليونان، منوهاً إلى دراسة بلادهم لنقل أسلحتهم من قاعدة انجرليك إلى إحدى الجزر اليونانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق