اخبار العالم

بعد القيود الأمريكية.. أسهم شركة “SMIC” الصينية تتراجع

سلافا عمر ـ Xeber24.net ـ وكالات

شهدت الأسهم المدرجة في هونغ كونغ لشركة “SMIC” الصينية للأجهزة شبه الموصولة أكثر من سبعة بالمئة، اليوم الاثنين، بعد أن فرضت الولايات المتحدة قيودا على الصادرات إلى أكبر صانع للرقاقات في الصين بسبب مخاطر الاستخدام العسكري.

وتراجعت أسهم “SMIC” بنسبة 7.9٪ إلى 17.12 دولار، وهو أدنى مستوى منذ 29 مايو، وانخفضت في آخر مرة بنسبة 6.7٪.

وأعلنت الشركة أنها لم تتلق أي إشعار رسمي بالقيودk مضيفة أنها لا تربطها علاقات بالجيش الصيني.

وأمرت واشنطن الشركات الأمريكية بطلب الإذن قبل بيعها تكنولوجياتها إلى شركة “SMIC” الصينية العملاقة لصناعة الأجهزة شبه الموصولة.

وأوردت صحيفة “جورنال تايمز” أن وزارة التجارة “أبلغت شركات الرقاقات الحاسوبية الأمريكية بوجوب أن تتحصل على تراخيص قبل تصدير تكنولوجيات معيّنة إلى أكبر مصنّع للأجهزة شبه الموصولة في الصين”.

وتم الإعلان عن القواعد الجديدة في رسالة وُجّهت الجمعة إلى القيّمين على القطاع، جاء فيها أن “الصادرات إلى الشركة الدولية لصناعة الأجهزة شبه الموصولة “SMIC” أو الشركات التابعة لها يمكن أن تستخدم في أنشطة عسكرية صينية”.

وأفادت الصحيفة بأن لدى إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “مخاوف متزايدة حول اعتماد الصين على الشركات الخاصة للمضي قدما في تحقيق أهدافها العسكرية”.

ورفضت وزارة التجارة الإدلاء بأي تعليق حول هذه المسألة، لكن متحدثا باسم مكتب الصناعة والأمن في الوزارة قال إن المكتب “يواصل رصد وتقييم أي تهديد محتمل للأمن القومي ولمصالح السياسة الخارجية”، و”سيتّخذ الإجراءات المناسبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق