منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الأحد 27/9/2020 من ” خبر24 “

ملخص الأخبار في ـ xeber24.net

أهم أحداث روج آفا …

ـ أعلنت هيئة الصحة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا ، تسجيل حالتي وفاة لمصابين بكوفيد ١٩ و39 إصابة جديدة منهم 26 ذكور و134 إناث، و7 حالات شفاء، ليرتفع العدد الإجمالي إلى، ١٣٩٨ إصابة، منها ٦١ حالة وفاة و ٣٩٧ حالة شفاء.

ـ أصدرت هيئة التربية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، تعميم يوضح حقيقة ما تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي عن إلغاء مناهج الإدارة الذاتية والعودة إلى مناهج الحكومة السورية، مؤكدةً على أن البيان الصادربتاريخ 23 من هذا الشهر بهذا الخصوص هو مزور.

ـ أكدت منظمة حقوق الانسان عفرين ـ سوريا ان أكثر من 4000 مسلح من المرتزقة السوريين التابعين للفصائل ماتسمى بالجيش الوطني السوري التابع للاحتلال التركي يشاركون الان في معارك أذربيجان ضد أرمينيا وذلك لحراسة النقاط الحدودية في اذربيجان لصالح تركيا والقتال في الجبهات.

ـ اتخذت هيئة التربية والتعليم بالتعاون والتنسيق مع هيئة الصحة التدابير الاحترازية لتفادي فيروس كورونا، حيث أكدت ضرورة ارتداء الطلبة الكمامات، والتقيد بالتباعد الاجتماعي، بالتزامن مع أول يوم للعام الدراسي الجديد.

ـ سجلت الليرة السورية اليوم الأحد 27/سبتمبر في مدينة قامشلو، سعر 2275 شراء و 2285 مبيع أمام الدولار، وسعر 2630 شراء و 2660 مبيع أمام اليورو، وسعر 290 شراء و305 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ نفذت قوات التحالف مدعومة بمساندة برية من قوات سوريا الديمقراطية “قسد” نفذت عملية إنزال جوي على منازل في قرية “العركان” بمحيط بلدة “الصبحة” بريف دير الزور الشرقي، أسفرت عن القاء القبص على خلية تابعة لتنظيم “داعش” تتخفى بين منازل المدنيين ويزاولون مهناً مختلفة في المنطقة.

ـ أعلنت منظمة حقوق الإنسان سوريا – عفرين بأن السلطات التركية أخفضت رواتب “القتلة المأجورين” من المرتزقة السوريين في ليبيا، لتتبدل الأحوال وتشهد مكاتب التطوع بالقتال في أذربيجان، المُفتتحة في مركز منطقة عفرين ، إقبالاً كبيراً.

ـ قامت الجندرما التركية بإطلاق النار على الشاب سوري محمد رمضان شريف الحوش، خلال محاولته عبور الحدود والدخول إلى الأراضي التركية من قرية “نص تل” الواقعة شمال مدينة كري سبي/تل أبيض.

أهم أحداث كردستان …

ـ أعلنت وزارة الصحة في إقليم كردستان تسجيل 516 إصابة جديدة، و21 وفاة بفيروس كورونا، خلال 24 ساعة الماضية، في عموم الإقليم، ليرتفع العدد الكلي إلى 45731 حالة، منها 29422 شفاء، و1671 وفاة، فيما يتلقى 14638 مصاباً العلاج في المستشفيات.

ـ صدقت محكمة تحقيق التون كوبري التابعة لرئاسة محكمة استئناف كركوك الاتحادية، أقوال المتهمين بجريمة اغتصاب إمرأة كردية من ذوي الاحتياجات الخاصة قرب دارها في ناحية التون كوبري، بأقليم كردستان.

ـ أدان حزب الشعوب الديمقراطية موقف النظام التركي من الحرب الأرمينية والأذربيجانية، التي يصعَد من التوتر بين البلدين، بدلاً من لعب دور الوسيط لإرساء السلام في المنطقة، محذراً من نشوب حرب شاملة.

ـ اجتمع مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، مع رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، اليوم الأحد 27/سبتمبر، خلال زيارته لأربيل، وبحثا الأوضاع العامة على الساحة الوطنية.

أهم أحداث سوريا …

ـ أفرجت الأجهزة الأمنية عن معظم الذين اعتقلتهم، من العاملين في مؤسسات رامي مخلوف، وبينهم 41 موظفا في سيريتل و57 آخرين كانوا يعملون في جمعية البستان الإنسانية التي كان يرأسها. كما تم الإفراج عن 58 ضابطاً وعنصراً من قوات النظام كانوا يتعاونون مع المجموعات المسلحة التابعة له.

ـ توقفت العديد من المحال التجارية عن البيع في اسواق محافظة حمص وسط سوريا، واغلقت أبوابها، بسبب الارتفاع الكبير والتخبط بسعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي.

ـ تمكنت قائمة الشهباء التجارية، والتي تضم رجل الأعمال التابع للنظام السوري “محمد فضل القاطرجي” بغالبية المقاعد في غرفة تجارة حلب في الدورة الحالية.

ـ اعلنت ما يسمى بجهاز الأمن العام التابع لهيئة تحرير الشام تنظيم “جبهة النصرة” سابقاً، عن مقتل القيادي العراقي في تنظيم داعش “يوسف نومان” مع أحد مرافقيه خلال عملية أمنية غرب محافظة إدلب.

ـ نفذت قوات النظام السوري قصفاً صاروخياً على مناطق في جبل التركمان بريف اللاذقية الشمالي، وسط استمرار القصف المتبادل على محاور التماس بريف إدلب الجنوبي، بين الفصائل وهيئة تحرير الشام من طرف، وقوات النظام والمسلحين الموالين لها من طرف آخر.

ـ وصف وزير الخارجية السوري وليد المعلم في كلمة بلاده أمام الدورة الـ 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة تركيا، بـ”الدولة المارقة والخارجة عن القانون الدولي، مستحضرا انتهاكاتها في أكثر من بلد ومنطقة.

ـ أصدر النظام السوري قراراً بالحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة العائدة لرجل الأعمال “صائب نحاس” ونجله “محمد صبيح نحاس” الموالين له، رغم الدعم الكبير الذي قدمه لرئيس النظام السوري”بشار الأسد”.

أهم أحداث تركيا …

ـ أطلقت محكمة اسطنبول سراح أربعة شبان أتراك، استدرجوا شاب سوري لمكان معزول في إسطنبول وانهالوا عليه بالضرب، وبعد كل ذلك رموه من ارتفاع 7 أمتار في مجرى مائي، وفقد الشاب لحياته.

ـ أعلنت وزارة الخارجية التركية دعمها المطلق لأذربيجان واستعدادها للوقوف إلى جانبها، وذلك على خلفية التوتر، الذي جد اليوم الأحد، ووالتي أعلنت أرمينيا عن تعرض أراضيها لهجوم أذربيجاني بالاسلحة الثقيلة.

ـ قال رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب، الأحد، إن أرمينيا دولة ’’ إرهابية ’’ تهدد أمن أذربيجان والمنطقة بأكملها، وأن تركيا ستقف إلى جانب أذربيجان بكل قوتها.

ـ زعم اردوغان، أن “أرمينيا أظهرت من جديد أنها تمثل أكبر تهديد للسلام والاستقرار في المنطقة”، معلنا أنه أكد، خلال اتصال، دعمه لنظيره الأذربيجاني، إلهام علييف.

ـ أعرب رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب، عن استعداد بلاده لتقديم الدعم الكامل لأذربيجان انطلاقا من شعار “شعب واحد في دولتين”.

ـ نشر زعيم حزب الحركة القومية التركي “دولت بهتشلي” حليف أردوغان بياناً خطير، ادعى فيه أن إقليم “قره باغ” المتنازع عليه بين أذربيجان وأرمينيا، هي أرض تركية، وتمسك يريفان بها سيودي إلى فتح صفحة دموية في المنطقة.

ـ زعم وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو أن أرمينيا تجاوزت الحد مجدداً، وستتلقى الرد في الميدان العسكري هذه المرة، وأن بلاده سيقف إلى جانب أذربيجان في الميدان العسكري وعلى طاولة المفاوضات.

أهم الأحداث العربية …

ـ قال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العقيد الركن “تركي المالكي”، إن قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية، تمكنت من اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار (مفخخة) في الأجواء اليمنية أطلقتها جماعة أنصار الله الحوثية “بطريقة ممنهجة ومتعمدة لاستهداف الأعيان المدنية والمدنيين بالمنطقة الجنوبية في المملكة”.

ـ قال جهاز الأمن العراقي، في بيان انه “بناءً على معلومات استخبارية؛ تمكنت مفارزه في محافظة ديالى من القاء القبض وفقاً لمذكراتٍ قضائية على ثلاثة عناصر من من داعش في ولاية ديالى، وأيضاً أحد افراد كتيبة الاستشهادين (الانتحاريين) في مايسمى “كتيبة البراء بن مالك” والمكنى “ابو أيوب”.

ـ أعلنت خلية الاعلام الامني العراقية، بأن تفجيراً طالَّ رتلاً عسكرياً لقوات التحالف الدولي المناهض لتنظيم داعش بقيادة الولايات المتحدة، في محافظة ذي قار جنوبي البلاد.

ـ صرحت الخارجية المصرية، بأنها تتابع ببالغ الأهتمام تطورات الأوضاع المتسارعة بين أرمينيا وأذربيجان في إقليم قره باغ، وناشدت عبربيان لها الطرفين ، “بضبط النفس ووقف التصعيد في الإقليم الحدودي”.

ـ أفاد الجيش اللبناني، بأن تم العثور على حزام ناسف بجثة أرهابي كان قد قُتل خلال محاولة اقتحام أحد مراكز الجيش في المنية شمالي البلاد، كما تمكنت قوى الأمن من قتل جميع أعضاء الخلية الإرهابية بعد انتهاء العملية الأمنية.

ـ حذر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الحكومة العراقية، بأن بلاده سيقدم على إغلاق سفارته في بغداد، مالم تتخذ العراق خطوات جدية فنهاؤ الاستهدافات المتكررة علة المجمع الأمريكي في المنطقة الخضراء.

ـ أكدت مصادر من البرلمان الليبي أن الاجتماع المقرر في مدينة “بوزنيقة” المغربية قد تأجلت لأسباب لوجستية، في حين أن مباحثات ليبية تعقد في مدينة الغردقة المصرية للتوصل إلى اتفاق نهائي بخصوص المناصب السيادية في البلاد.

ـ جرى اتصال هاتفي بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، لبحث الأزمة اللبنانية، وضرورة حلها، والاتفاق على إعادة ترشيح سعد الحريري لتشكيل الحكومة الجديدة في لبنان.

ـ طالبت لجنة التحفظ وحصر وإدارة والتصرف بأموال الإرهابيين بمصر، بنقل ممتلكات وأموال ورثة الرئيس الراحل محمد مرسي و تسعة وثمانون شخصاً آخرين إلى خزينة الدولة، وذلك عبر دعوى قضائية رفعتها اللجنة.

ـ هددت حركة النجباء الشيعية الموالية لإيران باستهدافها للسفارة الأمريكية في بغداد، خاصة بعد استملاكهم لأسلحة دقيقة تخدمهم في هذا الأمر.

أهم الأحداث العالمية …

ـ قُتل شخص وأصيب 11 آخرين، في إطلاق للرصاص، في مبنى بوسط مدينة “واترلو”، بولاية “أيوا” في الولايات المتحدة، وإصابة أحد الأشخاص خطيرة.

ـ اعلنت أرمينيا، أن أذربيجان تشن هجومًا باتجاه منطقة “قره باغ”، وأضافت نها إسقطت مروحيتين أذربيجانيتين و3 طائرات مسيرة.

ـ قُتل 16 عاملاً في حادث بمنجم للفحم جنوب غرب الصين، وفقاً لوكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا” التي قالت نقلاً عن السلطات المحلية: أن مستويات عالية من أول أكسيد الكربون كانت في المنجم الذي يقع في مدينة “تشونغتشينغ”. وحوصر 17 عاملا في المنجم وجرى نقل الناجي الوحيد للمستشفى.

ـ أفادت المتحدثة باسم الوزارة، “ماريا زاخاروفا”، إنه “على خلفية تفاقم الوضع في “قره باغ” يجري لافروف اتصالات مكثفة لحث الطرفين على وقف إطلاق النار وبدء محادثات من أجل إعادة الوضع إلى استقراره”.

ـ أعلنت الحكومة الأرمنية , الأحكام العرفية في البلاد والتعبئة العامة على خلفية التصعيد العسكري مع أذربيجان في جمهورية آرتساخ.

ـ أعلن البرلمان الأذربيجاني حالة الحرب وأعلن الأحكام العرفية لمدة 24 ساعة في المناطق الخطرة والخطوط الأمامية، وذلك وسط دعم كامل من النظام التركي، الذي تمده بالقوة العسكرية والمرتزقة السوريين وغير السوريين.

ـ أكدت وزارة الخارجية الأرمينية أن الجانب الأذربيجاني هي من بدأت بالقصف، واستهدفت الأحياء السكنية الآمنة في جمهورية أرتساخ، وهي التي ستتحمل عواقب عدوانها هذا.

ـ أعلن رئيس الوزراء في إقليم قره باغ المتنازع عليه “أرايك هاروتيونيان” إن المنطقة فقدت بعض المواقع لصالح القوات الأذربيجانية بعد تجدد الاشتباكات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق