اخبار العالم

اتفاق بين ماكرون وولي العهد السعودي بتسمية رئيس حكومة لبنان

كاجين أحمد ـ xeber24.net ـ وكالات

جرى اتصال هاتفي اليوم الأحد، بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، لبحث الأزمة اللبنانية، وضرورة حلها.

وأفادت وكالة “روسيا اليوم” نقلاً عن مصادر مطلعة، أن الرئيس الفرنسي وولي العهد السعودي اتفقا على ترشيح رئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري، لتولي مهمة تشكيل الحكومة من جديد.

وأضافت الوكالة بحسب مصادرها، أن ماكرون أجرى تعديلاً على فريقه المكلف بالملف اللبناني.

هذا وكان سعد الحريري قد أعلن في وقت سابق عن عدم نيته بالترشح مرة ثانية لمنصب رئاسة الحكومة.

وفي ذات السياق، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال مؤتمر صحفي، إن “الصداقة الفرنسية اللبنانية استحوذت عليها طبقة سياسية فاسدة تمارس الإرهاب على الشعب اللبناني”، مضيفاً أن “الوضع في لبنان لم يشهده منذ الحرب الأهلية, وفرنسا كانت إلى جانب لبنان منذ اللحظة وستظل كذلك”.

وأضاف ماكرون، إن “القوى السياسية فضلت مصالحها الخاصة على المصلحة العامة وقررت أن تسلم لبنان إلى لعبة الدول, وأن مسؤولين لبنانيين غلّبوا مصلحتهم الشخصية على مصلحة بلدهم وقرروا الانصياع إلى قوى خارجية, مشيراً أنه لا يمكن لـ”حزب الله” أن يكون جيشاً وميليشيا تشارك في حرب سورية ويكون محترماً في لبنان، وعليه احترام اللبنانيين جميعاً”.

وتابع، “القوى اللبنانية ومن يقود المؤسسات رفضوا بكل وضوح احترام الالتزام أمام فرنسا والمجتمع الدولي”، مؤكداً أن “القوى السياسية اللبنانية لم ترغب باحترام التعهد الذي اتخذته أمام فرنسا وقررت أن تخون هذا الالتزام وهي فضلت مصالحها الشخصية على مصلحة البلد”.

واشار الرئيس الفرنسي، إن “خارطة الطريق التي وضعناها في أول أيلول لا تزال مستمرة والإصلاحات والأفعال ضرورية وهي الشرط الوحيد ليتمكن لبنان من الاستفادة من المساعدات”، وأعلن أنه سيجمع “أعضاء المجموعة الدولية لدعم لبنان للحصول على الدعم الدولي ونريد التقدّم في خارطة طريق وندخل اليوم في مرحلة جديدة”.

وفي ردٍ على الصحافة اللبنانية، قال ماكرون: “أشعر بالعار تجاه مسؤوليكم وقادتكم”، مؤكداً أن “العقوبات ليست الحل المفضل بالنسبة لنا على المدى القصير، ومن أجل إعادة الحقوق للبنانيين والأموال، فإن التدقيق المالي والمصرفي هو المسار الصحيح”.

والجدير بالذكر أن رئيس الحكومة اللبنانية المكلف حسان دياب، كان قد شدد على الكتل اللبنانية بضرورة التوافق على تسمية رئيس حكومة جديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق