الأخبار

ماكرون يضع شرط يخص “سوريا “على طلب أردوغان بشراء أنظمة دفاع جوية فرنسية

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أفادت عدة صحف ومواقع تركية اليوم الجمعة، بأن أردوغان طلب من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال الاتصال الهاتفي الذي جرى بينهما قبل يومين، بشراء نظام الدفاع الجوي الفرنسي “EUROSAM SAMP-“T’ler.

وكشفت وكالة “بولمبيرغ” للأنباء الدولية نقلاً عن مصادر تركية، أن أردوغان أجرى اتصالًا هاتفيًا بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وطلب منه خلال هذا الاتصال، بإدراج نظام الدفاع الجوي « EUROSAM SAMP-T’ler» على قائمة الصادرات الفرنسية لتركيا.

وأوضحت الوكالة حسب مصادر فرنسية، أن الرئيس الفرنسي ماكرون، ردَّ على هذا الطلب بقوله: “قبل التفكير في هذا الموضوع، يجب أن توضح تركيا أهدافها في سوريا”.

وكانت الرئاسة الفرنسية كشفت قبل يومين عن مضمون الاتصال الهاتفي الذي جرى بين أردوغان وماكرون، حيث حذر الرئيس الفرنسي نظيره التركي من القيام بأية خطوة أحادية جديدة من شأنها التسبب بتوترات.

وقالت الرئاسة الفرنسية: إن ماكرون دعا، “تركيا الى أن تحترم تماما سيادة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إضافة الى القانون الدولي، والامتناع عن أي خطوة أحادية جديدة من شأنها التسبب بتوترات، والتزام تأمين مساحة من السلام والتعاون في البحر المتوسط في شكل لا باس فيه”.

وأضافت الإليزيه، أن ماكرون طلب من أردوغان “القبول بالانخراط في حوار مماثل وبالروحية نفسها مع قبرص”.

ولفتت الرئاسة الفرنسية إلى أن الحديث تطرق إلى الشأن الليبي والسوري أيضاً، حيث شدد ماكرون على أردوغان، “الالتزام التام بحظر الأسلحة في ليبيا ضمن الإطار الذي حدّدته الأمم المتحدة، كما وباحترام المصالح الأمنية لحلفائها في سوريا”.

هذا وختمت الرئاسة الفرنسية بيانها، أن ماكرون وأردوغان توافقا على مواصلة الحوار على المستويين الرئاسي والوزاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق