منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الأربعاء 9/23/ 2020 “Xeber24.net”

الملخص اليومي من ـ Xeber24.net

أحداث روجافا:

– أعلنت هيئة الصحة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، اليوم الأربعاء، تسجيل ٩٥ حالة إصابة جديدة بكوفيد ١٩ في شمال وشرق سوريا.

– أصدرت الرئاسة المشتركة لهيئة التربية والتعليم في الإدارة الذاتية، تعميم رقم /4/، ينص على تحديد 27/9/2020 موعداً لافتتاح المدارس في شمال وشرق سوريا.

– واصل سعر صرف الليرة السورية، تراجعه أمام الدوﻻر اﻷمريكي والعملات الأخرى، في افتتاح تعاملات، حيث سجل في مدينة قامشلو، سعر 2217 شراء و 2222 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 2590 شراء و 2605 مبيع أمام اليورو، وسعر 285 شراء و 292 مبيع أمام الليرة التركية.

– أصدرت “سما بكداش” الناطقة بأسم حزب الأتحاد الديمقراطي “PYD” بياناً توضيحي للرأي العام، اليوم 23/سبتمبر، فيما تم سرده من مغالطات تم نسبها لها حول المهام الرئيسية للمرجعية الكردية العليا.

-أعلنت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، عن انهاء مسودة قانون الاجراءات الجزائية، والتي أصبحت جاهزة للعرض والتصديق عليها من قبل المجلس العام.

– أعلنت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا ، أنها قيَمت المناهج التعليمية في المرحلة الثالثة للعام الدراسي الحالي 2020/2021، بعد ان تم الانتهاء من اعدادها، مؤكدة على أن هذه المناهج قابلة للتطوير المستمر خلال الأعوام القادمة.

أحداث سوريا:

– ادخل جيش النظام التركي، تعزيزات عسكرية ضخمة إلى محافظة إدلب السورية، ليل “الثلاثاء_الأربعاء”، وسط تصعيد عسكري كبير يستهدف المنطقة.

– واصلت قوات النظام السوري تصعيدها العسكري في مناطق متفرقة من محافظة إدلب السورية، حيث استهدفت بقذائف المدفعية وراجمات الصواريخ مقرات وخنادق الفصائل المسلحة والتنظيمات الإرهابية في ريف إدلب.

– شهدت محافظة إدلب السورية، تحركات عسكرية تركية جديدة، وسط استمرار الارتال العسكرية بالدخول للمنطقة.

– أدخلت الأمم المتحدة شحنة جديدة من المساعدات الإنسانية إلى محافظة إدلب، الخاضعة لسيطرة التنظيمات المتطرفة.

– نقلت السلطات التركية، دفعة من “المرتزقة السوريين”، على متن طائرة مدنية في طريقها إلى أذربيجان، وكان قد قال مصدر مطلع من مدينة عفرين لمراسل “خبر24″، عن تحرك سيارات وباصات لنقل دفعة من مقاتلي “فرقة السلطان مراد”، من مدينة عفرين إلى “حور كلس”، بهدف إرسالهم إلى “أذربيجان”.

أحداث تركيا:

-أعلنت السلطات التركية، أن سفينة “عروج رئيس ” قد عادت إلى ميناء أنطاليا في المياه التركية، لأعمال الصيانة، بعد أن أبحرت يوم أمس باتجاه شرق المتوسط لاستكمال الأبحاث السيزمية، التي خلقت أجواء متوترة بين بلدان البحر المتوسط.

-أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اتصالاً هاتفياً مع الأمين العام لحلف الشمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، وذلك بعد دقائق من لقائه الافتراضي مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

-أعلنت دائرة الاتصالات في الرئاسة التركية، أن أردوغان بحث مع رئيسة المفوضية الأوربية “أورسولا فون دير لاين” العلاقات الثنائية بين أنقرة والاتحاد الأوروبي، إلى جانب أزمة شرق المتوسط، عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

أحداث عربية:

-أعلن نوري المالكي رئيس مجلس الوزراء الأسبق، ورئيس ائتلاف دولة القانون الحالي، اليوم الأربعاء ، للسفير البريطاني في بلاده، بأنه يرفض استهداف البعثات الدبلوماسية ، أو أن يكون العراق مكانا لانطلاق الاعتداء على دول الجوار، مشيراً إلى أن الصراع الأمريكي الإيراني ما يزال يلقي بظلاله على العراق.

– أعلنت وزارة الخارجية العراقية، بأنها حصلت على الدعم الأوروبي لخروج العراق من قائمة الدول عالية المخاطر في مجالي غسيل الأموال ومكافحة الإرهاب، وذلك في برلمان الإتحاد الأوروبي.

-أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، على ضرورة توحيد كافة الأطراف الليبية مواقفهم للخروج من الأزمة الراهنة، في إطار مساعيه التي وحد وجهات النظر بين قائد الجيش الوطني المشير خليفة حفتر ورئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح.

– أكد وزير الموارد المائية العراقي “مهدي الحمداني” اليوم الأربعاء، إن هناك إرادة سياسية داعمة من قبل رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي وأردوغان، للتوصل إلى تفاهمات حول مسألة مياه الدجلة والفرات.

– أعلن المتحدث الرسمي باسم الجيش الوطني الليبي اللواء أحمد المسماري، عن مقتل أحد أكبر متزعمي تنظيم داعش الإرهابي في شمال أفريقيا خلال العملية العسكرية لوحدات الجيش ضد خلية للتنظيم في مدينة سبها اللليبية.

أحداث العالم:

– أعلنت “المنطقة العسكرية الغربية في روسيا” عن تحطم طائرة حربية من طراز “سو-30” خلال القيام بجولة تدريب اعتيادية.

– أعلن الأمين العام لحلف الناتو ستولتنبرغ أن المحادثات التقنية بين تركيا واليونان تشهد “تقدم جيد” في الوقت الحالي.

– ردّ “الحرس الثوري الإيراني”، على خطاب الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” بشأن قضية اغتيال رئيس النظام السوري “بشار الأسد”.

– أعلنت الصين أنها اتفقت مع الهند على عدم إرسال المزيد من القوات إلى حدودهما المتنازع عليها وتفادي أي أعمال من شأنها أن تعقد الوضع هناك.

– أعلنت الحكومة الهندية رفضها لما وصفته بـ”التدخلات التركية” في شؤونها الداخلية، وتحديداً فيما يتعلق بالوضع في إقليم جامو وكشمير.

– أعلنت هيئة الأرصاد الجوية في اليابان ، أنه من المتوقع أن تقترب العاصفة المدارية العنيفة “دولفين” من المناطق الشرقية والشمالية للبلاد ابتداء من يوم الخميس وحتى يوم الجمعة المقبلين.

– أخلت قوات الشرطة الفرنسية برج ايفل، وسط باريس، من الزائرين، اليوم الأربعاء، بعد تهديد بوجود قنبلة بداخله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق