الأخبار الهامة والعاجلة

أردوغان يجري اتصال مع الأمين العام لحلف الشمال الأطلسي

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مساء اليوم الأربعاء، اتصالاً هاتفياً مع الأمين العام لحلف الشمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، وذلك بعد دقائق من لقائه الافتراضي مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

وبحسب البيان الصادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، قال أردوغان: إن “تركيا أظهرت بشكل واضح وصريح تأييدها خفض التوتر والحوار في مسألة شرقي المتوسط، ليس فقط بأقوالها بل بأفعالها أيضاً”.

وادعى الرئيس التركي، أن بلاده لم تتراجع عن موقفها الحكيم المبني على ضبط النفس رغم استفزازات اليونان وتصعيدها التوتر، مضيفاً أن مسار المحادثات الاستكشافية التي جرى الإعلان عنها مؤخراً، مرتبط بالخطوات الصادرة التي ستتخذها اليونان من أجل خفض التوتر.

وزعم أردوغان، أن تركيا دعمت عملية فض النزاع في الناتو حول شرق المتوسط منذ اللحظة الأولى، وهي ترغب بكل صدق في التوصل إلى تفاهم، معبراً عن تقديره للجهود البناءة التي بذلها أمين عام الناتو في قضية شرق المتوسط.

وادعى أردوغان أن تركيا تعتقد بأن الاتفاق قريب للغاية في عملية فض النزاع لدى الناتو، مؤكداً على أهمية التضامن في الناتو والتضامن مع تركيا في هذا الإطار بالنسبة إلى حل المشاكل الإقليمية.
وتناول الاتصال، آخر تطورات أزمة شرق المتوسط وعلاقات تركيا مع حلف الشمال الأطلسي “الناتو”

ونشر ستولتنبرغ، تغريدة له على حسابه الرسمي في “التويتر” قال فيها: إن تركيا واليونان حليفان مهمان، وإن الناتو يشكل منبراً للحوار.

وأضاف، أنه بحث مع أردوغان الوضع شرقي البحر الأبيض المتوسط، والجهود المستمرة في مقر الناتو بشأن سبل فض النزاع العسكري والرامية إلى منع وقوع حوادث غير مرغوب فيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق