منوعات

أهم الأحداث الساخنة من كردستان و سوريا والعالم ليوم الأحد 2020/9/20 في ” Xeber24 “

ملخص الأخبار من ـ xeber24.net

أحداث في روج افا ..

ـ أعلنت هيئة الصحة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا اليوم الأحد تسجيل ٣١إصابة جديدة بكورونا في شمال وشرق سوريا.

ـ أصدرت مجموعة أحزاب الوحدة الوطنية الكردية بيانا الى الرأي العام , أعلنت فيه ترحيبهم بتقرير لجنة حقوق الانسان المستقلة التابعة للامم المتحدة بشأن الانتهاكات التركية وفصائلها السورية بحق الشعب الكردي ونشطائها وبحق جميع مكونات الادارة الذاتية الديمقراطية في شمال وشرق سوريا / روج آفا.

ـ سجلت الليرة السورية اليوم الأحد 20/سبتمبر، في مدينة قامشلو، سعر 2200 شراء و 2210 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 2585 شراء و 2260 مبيع أمام اليورو، وسعر 289 شراء و 295 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ أعلنت ما تسمى بالهيئة العليا لكرد سوريا في مدينة عفرين , عن قيام عناصر فرقة الحمزات بإقتحام مقر قيادة الهيئة في شارع الفيلات في مدينة عفرين.

ـ أعلن القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية الجنرال ’’ مظلوم عبدي ’’ عن الخطوة الثانية من جولة المفاوضات الجارية حالياً بين الطرفين الكرديين , المتمثلين بإحزاب الوحدة الوطنية الكردية واحزاب المجلس الوطني الكردي.

ـ عقد المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري لقاءاً مع وفدي الحوار الكردي ـ الكردي “وفد الأحزاب الوطنية الكردية، ووفد أحزاب المجلس الوطني الكردي” في شمال وشرق سوريا.

ـ أكد سكرتير حزب اليسار الديمقراطي الكردي في سوريا ” صالح كدو ” أن الاجتماعات في إطار المرحلة الثانية من الحوار الكردي ـ الكردي، جارية على قدم وساق، وفي أجواء إيجابية عالية ، وكشف كدو لموقع ” خبر24 “، أنه تم الاتفاق النهائي على المرجعية الكردية، وتم قطع أشواط مهمة في النقاط التي يتم النقاش عليها في هذه المرحلة.

ـ أصيبت امرأة بقصف مدفعيّ لجيش الاحتلال التركي والفصائل المسلحة التابعة له، على قرية شمالي مدينة منبج.

أحداث سوريا ..

ـ قالت شبكات محلية في درعا، إن قوات تتبع لفرع الأمن العسكري في النظام السوري استهدفت حي الأربعين وطريق الأردن في حي المنشية وسوق السويدان في درعا البلد، بثلاث قذائف هاون، وبالأسلحة المضادات الأرضية، كسلاح “57مم”.

ـ قالت “وزارة الصحة” في النظام السوري، أنها سجلت خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة حالتي وفاة بالفيروس، ما يرفع حصيلة الوفيات المعلنة بالوباء إلى 170 حالة.

ـ أفاد مصدر ميداني من ريف إدلب أن قوات النظام السوري قصف بالمدفعية الثقيلة مقرات مسلحي تنظيم “جبهة النصرة” و”الجبهة الوطنية” في قرية الفطيرة جنوب إدلب.

ـ قال ناشطون من ريف ديرالزور إن مسلحي “تنظيم داعش” استهدفوا بعبوة ناسفة سيارة عسكرية لقوات لواء “القدس الفلسطيني” في بادية منطقة “الشميطية” غرب دير الزور.

ـ قال سفير النظام السوري في موسكو رياض حداد أنه يتمّ الآن وضع ما تم الاتفاق عليه بين حكومة النظام السوري وروسيا خلال زيارة الوفد الروسي رفيع المستوى مؤخراً إلى دمشق”.

ـ قال ناشطون من دير الزور إن القيادي في قوات “الدفاع الوطني” بمحافظة ديرالزور المدعو “فايز الكيصوم” أصيب جراء انفجار لغم أرضي أثناء عملية تمشيط البادية في ريف ديرالزور الغربي.

ـ أفاد مصدر ميداني من إدلب أن سرب من الطائرات الحربية الروسية يتكون من عشرة طائرات يحلق في أجواء محافظة إدلب.

ـ علق رجل الأعمال، وابن خال رئيس النظام السوري “بشار الأسد” على الاتهامات الموجهة لوالده محمد مخلوف “بسرقة النفط السوري”، حيث ظهر “رامي مخلوف” بمنشورًا جديدًا امس السبت دافع فيه عن والده ووجه رسائل جديدة “للأسد”،وقال مخلوف : إن والده.. ولد وعاش ومات بعز، نافيًا سرقة “محمد مخلوف” للنفط السوري.

ـ أفاد مصدر ميداني من إدلب أن قوات النظام السوري استهدفت بقذائف المدفعية محيط القاعدة التركية في قرية “اشتبرق” بريف “جسر الشغور” غربي إدلب.

ـ تعرضت قوات النظام السوري في درعا جنوب سوريا؛ لضربة عسكرية جديدة بعد أن هاجم مسلحون مجهولون حاجزًا تابعًا للنظام السوري قرب بلدة جلين؛ في المحافظة.

ـ قال نقيب المحامين في النظام السوري “الفراس فارس” في تصريحات لوسائل إعلام سورية موالية، إنَّ مجلس النقابة بالنظام السوري يدرس فكرة إقامة دعوى على الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” بسبب تصريحه الأخير الذي أفصح فيه أنه كان ينوي اغتيال “الأسد” عام 2017.

ـ أكد ناشطون من إدلب بأن سربًا من الطائرات الحربية الروسية نفذت 27 غارة على الأطراف الغربية من مدينة إدلب والقريبة من بلدة عرب سعيد.

ـ أعلنت حكومة النظام السوري بيان حكومي قدمته للبرلمان “مجلس الشعب” ، وضعت فيه سلم أولوياتها في “بحث الوسائل المفضية إلى زيادة الدخول وفق الإمكانات المتاحة”.

احداث كردستان …

ـ تجري اشتباكات بين الجيش والتركي والعمال الكردستاني في منطقة آفاشين، باسيانن، في الشريط الحدودي،عندما حاولت مجموعة من الجيش التركي التحرك والتحصن في المنطقة، مما أدى الى نشوب اشتباكات، استدعت الدولة التركية الى تحليق طائراتها الاستطلاع والحربي وقصفت بعض المناطق.

ـ كشفت الأحزاب السياسية الكردية في إقليم كردستان العراق اليوم الأحد، بأن حزب الديمقراطي الكردستاني لن يعود إلى كركوك، نزولاً عند رغبة النظام التركي وإملاءات التي فرضها على قيادات هذا الحزب.

ـ نقل التدرسيون المحاضرون(مدرسون بنظام الساعات) قضيتهم الى برلمان اقليم كردستان،لحشد الدعم لمطالبهم المتمثلة بتوظفيهم في درجات وظيفية دائمة والتخلص من العقود الساعيّة.

أحداث تركيا ..

ـ زعم وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” إن استخدام صحيفة يونانية عنواناً مسيئاً للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، سيظل لطخة عار في تاريخ الصحافة اليونانية.

ـ حذر المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم كالن” اليوم الأحد، الاتحاد الأوروبي من الإقدام على أي ابتزاز ضد تركيا، زاعماً أن لغة التهديد وفرض العقوبات على بلاده لن تجدي نفعاً، وذلك في خطوة استباقية قبيل انعقاد القمة الأوروبية في 24 و25 من الشهر الجاري.

ـ طالب وزير الدفاع التركي خلوصي أكار اليوم الأحد، اليونان باتخاذ الإجراءات القضائية والإدارية بحق الأشخاص الذين أهانوا أردوغان، في حين أكد أحمد داوود أوغلو رئيس الوزراء الأسبق، أن صمت أردوغان أما إهانة ترمب له هي من استقوت اليونان عليه.

ـ زعمت السلطات التركية اليوم الأحد، أنها أوقفت شخصاً ينتمي إلى تنظيم داعش الإرهابي في ولاية هاتاي جنوب البلاد والمفتوحة مع المناطق التي تسيطر عليها القوات التركية والفصائل الموالية لها في محافظة إدلب السورية وغربي محافظة حلب.

احداث عربية …

ـ أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي، اليوم الأحد، تنفيذ جهاز الأمن “عملية نوعية” في العاصمة “بغداد”، أسفرت عن إلقاء القبض على أحد قادة تنظيم “داعش” الإرهابي.

ـ أصيب خمسة مدنيين بجروح في قرية بمنطقة جازان الحدودية جنوب السعودية، في هجوم اتهمت المملكة المتمردين الحوثيين من اليمن المجاور بشنه، حسبما أفادت مديرية الدفاع المدني السعودي في بيان منتصف ليل السبت الأحد.

ـ فارق طفل حياته إثر اصابته بجروح بليغة نتيجة تعرضه لنيران قناصة تنظيم” داعش” الإرهابي في قرية “ام حنطقة” التابعة لناحية جلولاء في قضاء خانقين.

ـ قالت صحيفة “أخبار الخليج” البحرينية: أن “وزارة الداخلية في البلاد تمكنت من إفشال مخطط إرهابي ضخم تلقى دعماً وتمويلاً من هاربين في إيران وعناصر في الحرس الثوري”، منوهةً إلى، أن “هذه المعلومات كشف عنها ملف القضية التي تنظرها المحكمة الجنائية والتي تضم 18 متهماً بينهم تسعة هاربين في إيران ومن المقرر أن تستمع غدا لمرافعة دفاع المتهمين”.

ـ أعلن رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا خالد المشري والمدعوم من قبل تركيا اليوم الحد، عن رفضه للاتفاق بشأن استئناف إنتاج وتصدير النفط في البلاد الذي تم التوصل إليه مع قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر.

ـ أفادت وسائل إعلامية عراقية، بأن صاروخ من نوع كاتيوشا وقع بالقرب من محيط مطار بغداد الدولي، دون ذكر أي تفاصيل أخرى.

ـ أكدت القيادة العامة للجيش الأردني أن وحدات المنطقة العسكرية الشمالية أحبطت محاولة تسلل من الأراضي الأردنية إلى سوريا، بعد اشتباكات أدت إلى إلقاء القبض على الشخص المطلوب وتحويله إلى الجهات المختصة.

ـ أكدت الخارجية المصرية على موقف القاهرة الثابت، ، من دعم أمن واستقرار لبنان، بالإضافة لدعوتها إلى النأي به عن مخاطر الصراعات الإقليمية، وذلك عبر الإسراع في تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة.

أحداث العالم …

ـ الصحف الفرنسية تتحدث عن أردوغان و تصفه بالديكتاتوري ، كتب “اتيان جارنال” أن الديكتاتور التركي مصاب بجنون العظمة ولكن يجب أن يؤخذ كلامه على محمل الجد فهو يفي بوعوده ووعيده بشكل عام بدون أدنى تردد.

ـ يعتزم وزير خارجية الولايات المتحدة ” مايك بومبيو ” إلى زيارة اليونان مجدداً خلال الاسبوع القادم، حاملاً رغبة بلاده في خفض التوتر الحاصل بشرق المتوسط، إلى جانب مباحثات مع المسؤولين اليونانيين حول التعاون العسكري بين البلدين.

ـ أكد مسؤول عسكري أمريكي سابق، أن الأنشطة التركية المستفزة في شرق المتوسط، من شأنها أن تؤدي إلى اندلاع صراع مسلح داخل حلف الشمال الأطلسي ” الناتو “، ما لم تتدخل الولايات المتحدة بسرعة واحتواء الوضع.

ـ أعلن وزير الخارجية الأميركي “مايك بومبيو” دخول جميع العقوبات الأممية على إيران حيز التنفيذ، مؤكداً الإعلان قريباً عن إجراءات إضافية لتعزيز تنفيذ العقوبات.

ـ لقي 15 شخصاً على الأقل حتفهم، جراء حادث سير في جنوب شرق نيجيريا، حيث سقطت حافلة ركاب في نهر بولاية “إيبوني”، وكان على متنها أكثر من 30 راكباً.

ـ قُتل 10جنود تشاديين أثر تعرضهم لكمين خلال مشاركتهم في عملية عسكرية ضد قاعدة لتنظيم “بوكو حرام” الإرهابي في منطقة “بحيرة تشاد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق