منوعات

ملخص الأخبار في كردستان وسوريا ليوم السبت 2020/9/19 “Xeber24”

ملخص الأخبار ـ Xeber24.net

روج آفا..

– سجلت الليرة السورية، في مدينة قامشلو، سعر 2180 شراء و 2190 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 2560 شراء و 2580 مبيع أمام اليورو، وسعر 282 شراء و 295 مبيع أمام الليرة التركية.

– أعلنت هيئة الصحة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا اليوم السبت تسجيل ٤ وفيات بكورونا في شمال وشرق سوريا.

– أستطاعت الإدارة الذاتية وقوات سوريا الديمقراطية وقائدها الجنرال ” مظلوم عبدي ” من لفت أنظار كل من أمريكا وروسيا إلى مناطق شمال وشرق سوريا، بحيث أًصبحت الدولتان وكأنهما في سباق للوصول إلى اتفاق مع الجنرال عبدي.

– هذا ونشرت إحدى الوكالات الروسية، مقطعاً مصوراً لدورية الشرطة العسكرية التابعة للقوات الروسية وهي تجوب بمفردها المنطقة الشمالية من مدينة الدرباسية شمال شرق سوريا.

أحداث سوريا..

– وقع انفجار مجهول المصدر في منطقة المزة بالعاصمة السورية دمشق.

– تستمر الفصائل المسلحة الموالية لأنقرة بممارسة سياسة الضغط والإكراه، بحق السكان الأصليين لمدينة عفرين وسط صمت دولي، وذلك عبر مسلسل الاعتقال وإطلاق السراح مقابل “فدية مالية” باهظة، تتراوح ما بين الخمس ملايين والخمسة عشر مليون، وفي خطوة جديدة على النهج العثماني، أقدمت الاستخبارات التركية عبر أدواتها من الفصائل السورية المسلحة والمسيطرة على مناطق عفرين، بإطلاق اسم “الغازي أرطغرل” على دوار في مدينة ميدانكي بريف عفرين.

– كما وقتل طفل، في مدينة عفرين الخاضعة لاحتلال جيش النظام التركي والفصائل المسلحة والتنظيمات الإرهابية الموالية له.

– هذا وعثر عدد من المدنيين في بلدة سرمين شرقي إدلب، والتي تخضع لسيطرة تركيا ومواليها، على طفل رضيع قدر عمره ما دون الشهر، في بستان زيتون يقع في الطرف الغربي لبلدة سرمين على طريق مؤسسة الإسكان العسكرية سابقا.

– وفي مناطق سيطرة النظام، أثار قرار جديد من حكومة النظام السوري حول آلية توزيع مادة “الخبز”، غضباً واسعاً في صفوف المواطنين.

– كما وتحول حفلٌ غنائيٌّ أقامه المغني اللبناني “وديع الشيخ” في قرية معلا السياحية قرب دمشق إلى ساحة معركة، استُخدم فيها الرصاص والقنابل.

– هذا وأصيب عدد من المسلحين والمدنيين الموالين لتركيا بجروح، نتيجة التصعيد العسكري الكبير من قبل قوات النظام السوري وروسيا على محافظة إدلب.

– أصدر الائتلاف السوري المعارض، بياناً دعا فيه المجتمع الدولي بنزع الصفة التمثيلية عن النظام السوري في المحافل الدولية، في الوقت الذي تشهد فيه أروقة جنيف اجتماعات بين وفده ووفد النظلم حول صياغة الدستور السوري الجديد.

أحداث كردستان..

– أعلنت قوات الدفاع الشعبي HPG”” أن مقاتلو الكريلا ووحدات المرأة الحرة YJA-Star”” نفذوا عدة عمليات ضد الجيش التركي ومحاولات تقدمه في منطقة حفتانين للسيطرة عليها، ما أدى إلى مقتل أعداد كبيرة من حنوده من بينهم 5 ضباط.

أحداث تركيا..

– أعلنت تركيا عن استمرارها في عمليات البحث والتنقيب في السواحل القبرصية , التي تعتبر سواحل يونانية حسب قرارات الامم المتحدة.

– عبرت الخارجية التركية , عن أسفها عن حكم لمحكمة عسكرية روسية بالسجن على 7 من تتار القرم “أمرا مؤسفا”.

– قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده تقود كفاح سياسي وعسكري واقتصادي في منطقة واسعة بدءاً من سوريا حتى ليبيا وسرق المتوسط والبحر الأسود، منوهاً إلى أهمية النجاح في هذه المناطق لقيام النهضة التركية الجديدة.

الأحداث العربية..

– شهدت دولة لبنان جريمة بشعة بحق فتاة سورية، حيث أقدم شخص على اغتصاب وحرق فتاة سورية قاصر، في ضاحية بيروت الجنوبية.

– علن الدفاع المدني السوداني، أرتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات والسيول في البلاد إلى 121 شخصا.

– أقدمت السلطات المصرية بالتعاون والتنسيق مع شرطة السياحة والآثار على نقل “2000” قطعة أثرية من بينها منحوتات تعود للفرعون رمسيس الثاني أو الرمسيس الأكبر أحد أشهر حكام الأسرة التاسعة عشر إلى المتحف المصري الكبير لعرضه في القاعة الاستعراضية.

– أكد فتحي المريمي مستشار رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، أن الأطراف الليبية ستجتمع في جنيف خلال شهر أكتوبر القادم، لاختيار مجلس رئاسي ورئيس حكومة جديدة للبلاد.

الأحداث العالمية..

– أقدم وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية “كليمنت بيون” مع نظيره القبرصي “هارالامبوس بتريديس” بالتحليق من خلال مروحية عسكرية حول السفينة التركية المعروفة باسم “يافوز”، والتي تقوم بأعمال التنقيب في شرقي المتوسط، الأمر الذي أثار غضب تركيا فوراً.

– كشفت تقارير مسربة أن اليونان وتركيا في المرحلة الأخيرة من إطلاق المفاوضات الاستكشافية، والتي تم تعليقها في مارس عام 2016.

– ومن المقرر أن تحظر إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تطبيقي “وي تشات” و”تيك توك” الصينيين من متاجر التطبيقات الأمريكية اعتبارا من مساء الأحد.

– ذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن زلزالا بقوة 4,6 درجة على مقياس ريختر ضرب ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

– تسبب هجوم مسلح بمقتل شخصين وجرح 14 آخرين في ولاية نيوريورك الأمريكية.

– أعلنت الحكومة الصينية، إطلاق آلية تسمح لها بالحد من نشاطات الشركات الأجنبية، في إجراء يعتبر بمثابة رد على العقوبات الأميركية على الشركات الصينية وفي طليعتها هواوي.

– أكدت السلطات الصومالية، على أن طائرة شحن عائدة لدولة كينيا قد انحرفت عن مجالها في المدرج، واصطدمت بالجدار الخراساني، ما أدى إلى إصابة ثلاثة أشخاص على القل من طاقمها.

– كما وأحبطت الأجهزة الأمنية الأمريكية المختصة، محاولة فاشلة لاغتيال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وذلك بتسميمه عن طريق طرد مبعوث إليه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق