منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الأربعاء 16/09/2020 ” من Xeber24 “

الملخص اليومي في Xeber24.net

أحداث روجافا:

-أعلنت هيئة الصحة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا اليوم الخميس تسجيل ٤١ حالة إصابة جديدة بكورونا في شمال وشرق سوريا، ليبلغ عدد الإصابات ١٠٠٧ حالات منها ٤٨ حالة وفاة و ٣١٣ حالة شفاء.
-بدأت الشرطة العسكرية الروسية برفقة مدرعات تركية، تسيير دورية مشتركة على الحدود “السورية ـ التركية” غرب مدينة “كوباني” شمال سوريا.

– سجلت الليرة السورية في مدينة قامشلو، سعر 2140 شراء و 2150 مبيع أمام الدولار الأمريكي؛ وسعر 2515 شراء و 2530 مبيع أمام اليورو، وسعر 280 شراء و 290 مبيع أمام الليرة التركية.

– أكد القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية الجنرال مظلوم عبدي، أن توثيق اللجنة الدولية الخاصة بسوريا للانتهاكات التي ارتكبتها المجموعات المسلحة الموالية لتركيا بحق شعبنا في عفرين وكري سبي وسري كانيه، ما هي إلا جزء صغير من جرائمهم.

– تستمر الاستخبارات التركية عبر أدواتها من فصيل الشرطة العسكرية وغيرها من الفصائل المسلحة الموالية لها، بالتضييق على السكان الكرد في عفرين، بهدف تهجيرهم في إطار مخططاتها الرامية إلى تغيير التركيبة السكانية في المنطقة.

– طالبت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا ، من الأمم المتحدة بتشكيل لجان تقصي الحقائق والضغط على تركيا لوقف دعم الفصائل المسلحة التي ارتكبت أعمال إرهابية في المناطق السورية، خاصة في عفرين وكري سبي وسري كانيه، وتشكيل محاكم دولية لمقاضاة المتورطين في هذه الأعمال.

أحداث سوريا:

– أكد ناشطون على مواقع التواصل الإجتماعي، بشح الخبز والطحين في مختلف مناطق سيطرة النظام السوري وخاصة العاصمة دمشق وريفها ومحافظتَيْ درعا والسويداء جنوبي البلاد واللاذقية غرباً ودير الزور شرقاً، وحمص وحماة في المنطقة الوسطى.

– قال ناشطون من إدلب لمراسل “خبر24” أن سيارة مدنية من نوع “كيا ريو” تعرضت ليل الأربعاء لإطلاق رصاص من قبل جنود القاعدة التركية في بلدة بنش شرقي إدلب، وبالتحديد عند تل معلق، وهو منطقة المشاريع والأراضي الزراعية التابعة للبلدة.

– افتتحت القوات الروسية في محافظة دير الزور شرق سوريا، باب التطوع لصالح الفيلق الخامس المدعوم منها بشكل مباشر، بالتزامن مع عقد الحرس الثوري الإيراني في ريف دير الزور الشرقي، خلال الساعات القليلة الماضية اجتماعا ضم قياديين في القوات الأيرانية وضباطا في الأجهزة الأمنية التابعة للنظام السوري.

– تعرض شاب سوري في تركيا إلى اعتداء جديد من قبل مجموعة من الشبان الأتراك، حيث أقدموا على طعنه بسكين حادة في رقبته بمنطقة زيتون بورنو بمدينة إسطنبول.

– استهدفت قوات النظام باكثر من 40 قذيفة مدفعية مقرات مسلحي تنظيم “حراس الدين” و”جبهة النصرة” في محور بينين في جبل الزاوية جنوب إدلب.
– كشفت قضية اعتقال العميد البحري المنشق عن قوات النظام السوري، المدعو “أحمد رحال” عن جملة من القضايا، في مقدمها الدور التركي وإحكامها قبضته على كل مفاصل ما يسمى المعارضة السورية السياسية والعسكرية، وكذلك التنافس بين الضباط المنشقين الذين تم تهميش دورهم بالاعتماد على متزعمي الفصائل المتطرفة والذي يبدون أكثر ولاءً لأنقرة.

-أمهلت ما تسمى “دائرة التموين” التي يديرها شخصيات موالية ومدعومة من تركيا في مدينة أعزاز بريف حلب الشرقي كلا من التجار والمواطنين حتى يوم الاثنين المقبل المصادف لـ21 من الشهر الجاري لإنهاء التعامل بالليرة السورية تحت طائلة المحاسبة.

-قتل عدد من عناصر قوات النظام السوري جراء وقوعهم بكمين لمسلحي تنظيم “داعـش” الإرهابية في البادية السورية شرقي محافظة حمص.
– اقدم جيش النظام التركي على قتل امرأة رمياً بالرصاص، في محافظة إدلب السورية.

– استهدفت قوات النظام السوري بالمدفعية الثقيلة مقرات الفصائل المسلحة الموالية لتركيا في بلدة ديرسنبل بجبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي.
– انفجر لغم أرضي بقوات النظام السوري، في ريف محافظة حلب؛ وسط تحليق مكثف لطيران الاستطلاع الروسي بريف إدلب.
– أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو عن فرض واشنطن عقوبات على 47 فردا وكيانا إيرانيا بزعم تورطهم في أنشطة “شبكة التهديد السيبرانية العالمية” التابعة للجمهورية الإسلامية.

– أكد مساعد وزير خارجية الولايات المتحدة لشؤون دول الخليج “تيموثي لاندركينغ” ، بأن الدوحة لديها سجل في التعامل مع تل أبيب، وسنقنعها بتطبيع علاقاتها مع إسرائيل.

أحداث تركيا:

-أكد وزير الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو” على رفض خريطة “إشبيلية” التي أعدتها اليونان بخصوص الحدود في شرق المتوسط، منوها بأنه إذا استمر التمسك بها فلن يكون بالإمكان حل المشاكل.

– أبدت تركيا انزعاجها من لقاء الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة “فرجينيا غامبا” مع الجنرال مظلوم عبدي قائد قوات سوريا الديمقراطية قبل أيام، زاعمةً أن هذا الإجراء يعتبر انتهاك لقرارات المجلس الأممي في مكافحة الإرهاب.

-عقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مساء اليوم الخميس، لقاءاً عبر تقنية “فيديو كونفرانس” مع رئيس الوزراء الإسباني “بيدرو سانشيز”، لمناقشة علاقات بلديهما وعدد من القضايا الإقليمية والدولية.

– أكد السفير التركي لدى بغداد “فاتح يلدز ، أن بلاده وجهت دعوة رسمية إلى رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي لزيارة أنقرة، بعد أن أعلنت بغداد بقطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين على خلفية استمرار تركيا بقصف الأراضي العراقية.

– أكد السفير التركي لدى بغداد “فاتح يلدز”, أن بلاده وجهت دعوة رسمية إلى رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي لزيارة أنقرة، بعد أن أعلنت بغداد بقطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين على خلفية استمرار تركيا بقصف الأراضي العراقية.

– حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، رئيس الاتحاد الأوربي شارل ميشال، بالانجرار وراء التحريضات، واتخاذ موقف موضوعي ومتزن تجاه جميع القضايا الإقليمية وعلى رأسها أزمة شرقي المتوسط.

أحداث عربية:

-أفاد المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي اللواء أحمد المسماري، أمس الأربعاء، أن القوات المسلحة ملتزمة بوقف إطلاق النار في كافة المناطق.

– جدد وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، الدعوة للمفوضية الأوروبية إلى رفع اسم العراق من قائمة الدول عالية الخطورة في مجالي تمويل الإرهاب وغسيل الأموال.

– حذر وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، من استخدام أراضيهم ضد أي من دول الجوار، مشدداً على احترام السيادة العراقية وحرمة أراضيها وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

– فرضت الولايات المتحدة الأمريكية، عقوبات ضد اللبناني “سلطان خليفة أسعد” وشركتي “أرش” و”معمار” وادرجتهم على لائحة “الإرهاب” الأمريكية، وذلك بسبب علاقاتهم مع حزب الله اللبناني.

-حذرت رئيسة الحزب الدستوري الحر في تونس عبير موسي، رئيس البرلمان التونسي راشد الغنوشي من إعادة عرض الاتفاقيتين مع قطر وتركيا على أعضاء البرلمان من أجل المصادقة عليه، مشددة على أن كل محاولاته ستؤول إلى الفشل.

أحداث العالم:

-أكّد وزير الخارجية الأميركي “مايك بومبيو”، أنّ العقوبات الأممية سيُعاد فرضها على إيران هذا الأسبوع بصورة تلقائيه وأنّ الولايات المتّحدة ستحرص على أن تطبّق دول العالم أجمع هذه العقوبات وتحترمها.

-بحث الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس، خلال اتصالاً هاتفي، آخر تطورات أزمة شرقي المتوسط، مع كل من المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، ورئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي.

– أعلن وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، رسميا حظر التجول وإغلاق في شمال شرق إنجلترا بعد ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق